اخبار حصرية

لماذا سمي عام ٥٧١م بعام الفيل؟

المحتويات

سبب تسمية عام الفيل بهذا الاسم 

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص ” لماذا سمي عام ٥٧١م بعام الفيل؟ ” ، وقد وجدنا الإجابة من خلال مجموعة من الأساتذة والخبراء لحل أسئلة تعليم المناهج السعودية الجديدة في الفصل الدراسي الأول ، وهنا الإجابة التفصيلية في نهاية المقال .

لماذا سمي عام 571 بعام الفيل بيت العلم

إنّ العرب قبل الإسلام اعتمدوا في تاريخهم على أحداث تاريخيّة مهمة ليحددوا بها التّاريخ والأعوام، كتاريخ بناء الكعبة وانهيار سدّ مأرب في اليمن وحرب الفجّار وعام الفيل، فما سبب تسمية كلّ عامٍ منها ولماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم فقد يتسائل البعض عن ذلك، فعام الفيل هو عامٌ مميّز عن باقي الأعوام وقد أطلق عليه اسمٌ خاص بسبب ذلك فهو العام الذي ولد فيه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وفيه حاول الأحباش الإعتداء على البيت الحرام وقد نصر الله بيته والجيش العربيّ ضد جيش الحبشة، وبذلك حمى الله بيته المحرم من عدوان الظالمين وهو البيت الذي رفع قواعده إبراهيم وإسماعيل عليهما الصّلاة والسّلام، وكان عام الفيل عاماً منيراً لولادة أطهر الخلق فيه ولادة النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام.


لماذا سمي عام ٥٧١م بعام الفيل؟

فإن عام الفيل سمي بهذا الاسم لأنه حدث فيه قدوم أبرهة الحبشي بالفيلة لتهديم الكعبة، وقد أرسل الله على الجيش ما ذكر في سورة الفيل حيث أرسل عليهم طيراً أبابيل محملة بالحجارة فأهلكتهم. قال تعالى: وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ {الفيل: 3-5}.

وراجعي تفصيل القصة في كتب التفسير وكتب السيرة، وأما من أنزلت عليه السورة فهو محمد صلى الله عليه وسلم الذي أنزل عليه القرآن كله، قال تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا {الكهف: 1}.

والله أعلم.

 

 

                     
السابق
قائمة النشاطات الممولة ansej من طرف لونساج 2022 pdf
التالي
حقيقة وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

اترك تعليقاً