سؤال وجواب

لماذا سميت فرحة الزهرة بهذا الاسم؟

لماذا سميت فرحة الزهرة بهذا الاسم؟ , هناك الكثير من المعتقدات حول سبب تسمية فرحة الزهرة بهذا الاسم , حيث إن المعروف عند الكثير من الشيعة ان يوم التاسع من ربيع الأول هو يوم فرح وسرور، وذلك لورود روايات عن أهل البيت في فضل هذا اليوم، وثّقها بعض ضعّفها آخرون، واختلفوا فيه من ناحية علة المناسبة , ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على سبب تسمية فرحة الزهرة بهذا الاسم .؟

المحتويات

ما هي فرحة الزهرة

يقصد بفرحة الزهراء , أحد الأعياد التي يحتفل بها بعض الشيعة الإثني عشرية. وهذا اليوم هو التاسع من ربيع الأول، ويحتفل الشيعة في هذا اليوم لإنه يوم تتويج المهدي (الإمام الثاني عشر عند الشيعة) بالإمامة. كما يعد البعض بأنه يوم مقتل عمر بن الخطاب وهذا ما يرده أهل السير والتواريخ. كما هناك اعتقاد بعضهم بأن في هذا اليوم يرفع القلم عن المعاصي وهو رأی مردود من قبل علماء الشیعة.


لماذا سميت فرحة الزهرة بهذا الاسم؟

يعتقد الكثير من الاشخاص ان الشيعة أطلقوا هذا الاسم على فاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأن في هذا اليوم تم قتل الحسين بن علي بن ابي طالب وانه قتل في نفس اليوم عبد الله بن زياد وتم إخراج بطنه ويسمى بعيد البقر بسبب بقر بطنه، ويقال ان السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عليها ماتت وهي غاضبة لأنه اعتدى عليها وقام بظلمها ظلما شديدا.

 فرحة الزهرة و آراء العلماء

يعتقد الشيخ محمد الغطاء، أن سبب فرحة الزهرة هو يوم اقتران والدها وأمها خديجة بنت خويلد ومن الطبيعي أن تظهر فرحها وسرورها في هذا اليوم، يظن البعض أن مقتل عمر بن الخطاب غير صحيح حسب التواريخ بين السنة والشيعة وأنه قتل في ذي الحجة.في حديث القلم الذي يستندون عليه الشيعة لرفع المعاصي جاء في هذا اليوم ولكن جاء هذا الاستناد خاطيء، لانها مخالفة للكتاب والسنة.

سبب تسمية فرحة الزهرة بهذا الاسم؟

يعتبر عيد فرحة الزهراء أحد الأعياد الهامة و التي يحتفل به الشيعة في التاسع من ربيع الأول كل عام، والجدير بالذكر أنّ هذا العيد له أهمية كبيرة وعظيمة عند الطائفة الشيعية، فهذا اليوم اختلف فيه الشيعة ع المناسبة التي جاءت فيه، حيث أنّ البعض يرى في هذا اليوم هو تتويج الإمام المهدي الذ يُعد الإمام الثاني عشر لدى طائفة الشيعة، بينما البعض الآخر يرى أنّ في هذا اليوم احتفالاً بالشخص الذي قام بقتل الحسين.

                     
السابق
متى يكون اول محرم 2022؟
التالي
المربع الإلكتروني نتائج طلاب الثانوية العامة الكويتية 2022 الدور الثاني moe.edu.kw

اترك تعليقاً