سؤال وجواب

لماذا تموت الخلايا عند فقدانها الغشاء البلازمي؟

المحتويات

لماذا تموت الخلايا عند فقدانها الغشاء البلازمي؟

اهلا بكم في موسوعة فيرال، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لسؤال “لماذا تموت الخلايا عند فقدانها الغشاء البلازمي؟” والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد للفصل الدراسي الأول ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الأعزاء.

لماذا تموت الخلايا عند فقدانها الغشاء البلازمي؟

تتر تّب دهون الغشاء البلازميّ في طبقتين، وتتميّز بأنّها اختياريّة النّفاذيّة؛ أي أنّها تسمح لجزيئات معينّة بالمرور عبرها دون غيرها اعتماداََ على حاجة الخليّة لها، ومن أنواع الدّهون في الغشاء البلازميّ: الدّهون المفسفرة (بالإنجليزيّة: Phospholipids) هي جزء أساسي في تركيب دهون الغشاء البلازميّ ثنائيّة الطّبقة، وتتكوّن من جزئين؛ رؤوس مُحبّة للماء، ولذلك تترتّب بحيث تواجه السّيتوسول (الجزء المائي من السّيتوبلازم)، والسّوائل التي توجد خارج الخليّة، وذيول كارهة للماء؛ لذلك توجد بين طبقتين من الرّؤوس المحبة للماء؛ وذلك حتى تكون بعيدة عن السّيتوسول والسّوائل التي توجد خارج الخليّة.


ما هو الغشاء البلازمي؟

تُحاط الخلايا بدائية النواة وحقيقيات النوى بغشاء رقيق يسمى غشاء البلازما، والذي يُعرف بغشاء الخلية ويعتبر غشاءًا اختياريًا نافذًا ومحاطًا بمكونات خلوية مثل العضيات والبروتينات والأحماض النووية والكربوهيدرات وغيرها. يفصل بين مكونات الخلية وبيئتها. يبلغ حجم غشاء البلازما 4-10 نانومتر ويتميز بالعديد من الوظائف التي تدعم الخلية وتعطيها شكلاً معروفًا ومحددًا. …

ماذا يوجد في الخلية؟

هناك أجزاء مهمة تتكون منها الخلية، ويلعب كل منها دورًا رئيسيًا في الوظائف الأساسية للخلية. المعلومات الجينية، حيث أنها تتكون من أجزاء أخرى، وهي: الهيكل الخلوي، الشبكة الإندوبلازمية، الأنابيب الدقيقة، الميتوكوندريا، الأكسيدات الفائقة، الريبوسومات، جهاز جولجي، الفجوات، الجسيمات الحالة والجمعيات السيتوبلازمية.

لماذا تموت الخلايا عند فقدانها الغشاء البلازمي

تموت الخلايا عندما تفقد غشاءها البلازمي، لأن غشاء البلازما هو أحد أهم أجزاء الخلية. ويساعدها على حماية نفسها من السموم التي يمكن أن تدخل الخلية وتخرج منها، وتتكون من بروتينات وطبقة دهنية مسؤولة عن تنظيم دخول وخروج المواد إلى الخلية، وكذلك ضمان مرور العناصر الغذائية والمعادن.

                     
السابق
جامعة الفجيرة للعلوم والتكنولوجيا والتقنية
التالي
حل درس وقايه المجتمع من الجرائم؟

اترك تعليقاً