سؤال وجواب

لماذا تتغذى بعض النباتات على الحشرات؟

المحتويات

لماذا تتغذى بعض النباتات على الحشرات؟

لماذا تتغذى بعض النباتات على الحشرات؟ هل سمعت يومًا أن هناك نباتات تتغذى على الحشرات؟! نعم هذا صحيح هذه حقيقة فبعض النباتات تتغذى على الحشرات وسنتعرف في هذه المقالة على سبب أن تتغذى بعض النباتات على الحشرات، فمعروف أن النباتات كائنات منتجة؛ بدونها لن نحصل على الأكسجين للتنفس، ولن نتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ولن نحصل على الطاقة اللازمة لنحيا. وتستمد النباتات تلك الطاقة من الشمس؛ فتصل إلينا عن طريق تناول تلك النباتات مباشرة، أو تناول الحيوانات التي قد تغذت عليها من قبل.

لماذا تتغذى بعض النباتات على الحشرات؟

إن بعض النباتات لا تكتفي بالغذاء الذي تستمده من التربة؛ فتلجأ أيضًا لاصطياد الحشرات وبعض الحيوانات الصغيرة لتحصل على غذائها المتكامل. إلا أن ذلك لا يجعل منها كائنات مستهلكة؛ فتظل كائنات منتجة تقوم بعملية البناء الضوئي.


لماذا تتغذى تلك النباتات على الحشرات؟ وكيف؟

بعد عمل عدة دراسات على تلك النباتات، وُجد أن معظمها ينمو في تربة تفتقر إلى النيتروجين، عند المستنقعات والتربة الفقيرة، وهو عنصر هام بالنسبة للنباتات؛ لذلك فإن تغذيتها على الحشرات تعوضها عن النيتروجين والعناصر الأخرى الهامة التي تفتقدها. وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن النباتات المفترسة، أو آكلة اللحوم كما تُسمى، أصبحت كذلك بفعل التطور. فالكائنات الحية تتغير وتتطور تلقائيًّا لتتمكن من التعايش مع البيئة المحيطة بها؛ أي إن تلك النباتات كانت نباتات عادية مثل غيرها من النباتات، إلا أن وجودها في بيئة فقيرة جعلها تلجأ للحشرات والحيوانات الصغيرة كغذاء لها.

كيف تصطاد النباتات الحشرات لتتغذى عليها؟

إن النباتات عمومًا ليس لها جهاز عضلي أو هضمي، فكيف إذن تقوم بصيد فرائسها وهضمها؟ تقوم النباتات المفترسة بنصب الفخاخ لصيد الحشرات؛ حيث تتميز تلك النباتات الآكلة للحوم بأوراق دبقة ذات ألوان جذابة تجعل جذب الحشرات والتصاقها بها سهلًا. حتى إن هناك نوعًا من هذه النباتات يبدو كأن هناك نقاط ندى على سطحها، وهذا يجذب الحشرة نحوه، وهو في الحقيقة فخ؛ فتلك القطرات ما هي إلا مادة لزجة لصيد الحشرات. وهناك أيضًا بعض النباتات المفترسة تعمد إلى جذب الحشرات عن طريق إطلاق الروائح المميزة.

لماذا يصطاد نبات الدروسيرا الحشرات

تعاني العديد من النباتات في نموها بمناطق تفتقد الى وجود المصادر الغذائية التي تعيش من خلالها، وذلك مثل عنصر النيتروجين والعديد من العناصر الهامة التي تفقدها، وذك ما جعلها تتغذى على الحشرات لكي تعمل على تعويضها في النيتروجين والعديد من العناصر الهامة الأخرى، ومن هذه النباتات نبات الدروسيرا الذي يعمل على اصطياد الحشرات من خلال افراز مادة لزجة حامضية حول الزوائد الموجودة على طرف ورقه وتصيد بها الحشرات اول ان تهبط عليها وتتغذى عليها.

لماذا تتغذى نبته الفينوس على الحشرات

انتشر على محركات البحث على الإنترنت في الفترة الماضية عن لماذا يتغذى نبات الفينوس على الحشرات، ويرجع أمر صيد الحشرات عند نبات فينوس الى انه يولد بها بشكل فطري أي أنه يولد بها وينمو عليها، ويصيد من اجل الحصول على الغذاء الخاص به الذي ينقصه لكي يستمر في حياته مثل النيتروجين والعديد من العناصر المهمة، ومن المعروف عنه انه يقوم في الصيد في المرتبة الأولى لكي يحصل على الغذاء الأول له، وايضا اذا شعر بالشبع يقوم بالصيد لأنها هواية وفطرة.

                     
السابق
براتب شهري 4500 درهم توظيف مشرفين و مستشارين للدعم و التخطيط المدرسي – وجهني
التالي
المعهد العالي لتقنيات المياه والكهرباء يعلن عن برنامج التدريب المبتدئ بالتوظيف لحملة الدبلوم فما فوق للنساء بالتعاون مع شركة إنجي الفرنسية (الرائدة في حلول وخدمات الطاقة المستدامة والمتجددة) والمنفذة لكبرى المشروعات بالمملكة بالشراكة مع (أرامكو و السعودية للكهرباء)

اترك تعليقاً