الحياة والمجتمع

لماذا انتشرت صناعة السفن في مصر

المحتويات

أول من صنع السفن

اشتهرت مصر منذ القدم بموقعها المتميز ، لما لها من ممرات مائية مهمة مثل نهر النيل ، ومجاورة للبحرين ، البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر ، حيث شكل هذاالموقع المتميز عاملاً أساسياً على التفكير بضرورة استغلال المياه في النقل، فبنى المصري القديم المراكب وسفن النقل الكبيرة، وكانت ضفتي النيل الخضراء كواحتي في وسط صحراء واسعة، فكان النيل طريقا سهلا للنقل والانتقال وكذلك لصيد السمك

لماذا انتشرت صناعة السفن في مصر

كانت حركة السفن على النيل من الجنوب إلى الشمال بواسطة جريان ماء النهر، وكانت الرياح القادمة من الشمال تساعدهم على الحركة والانتقال من الشمال إلى الجنوب. كان المصري القديم ينظر إلى أعالي النيل وأسماها الجنوب (شمعو) وعلى ظهره الشمال، ويمينه (يميت أو يمتت) (وهو الغرب بالنسبة لنا الآن) ، والشرق فأسماه (آحت).

تستند معلوماتنا عن بناء المراكب والسفن في عهود الفراعنة على ما خلفوه لنا من رسومات على المعابد وأوراق البردي، وعلى أحجار ومباني، ورسومات في القبور . كما توجد مخطوطات عن توزيع العمل في ورش صناعة المراكب، وسجلات رحلات السفن، وتعاملات تجارية وقوائم بضاعة مستوردة أو مصدرة وكذلك وثائق أحكام قانونية. علاوة على ذلك عثرنا على رسومات بارزة على جدران المعابد لمراكب واستخداماتها في الملاحة على النيل وكذلك وصف لعدة طقوس دينية كان قدماء المصريين يحتفلون ويقومون بها . كما عثر على نماذج للمراكب وعليها بحارة مصنوعة من الفجار أو الخشب أو المعدن أو العظام، كما عثر على مراكب بالحجم الطبيعي كانت تدفن مع المتوفي لخدمته في الحياة الآخرة.


المتحف المصري بالقاهرة يعم بتلك الآثار الفرعونية، كما عثر على مراكب الشمس بجوار الهرم الأكبر بالجيزة، ويبلغ طولها نحو 44 متر . وتوجد نماذج مراكب وأجزاء مراكب عثر عليها، مثل سفينة خوفو من الدولة المصرية القديمة ، وكذلك نماذج مراكب جنائزية من عهد الدولة المصرية المتوسطة . ويوجد العديد من الأوصاف البنائية للمركب ومعلومات دقيقة عن بناء السفن من عهد الدولة المصرية الحديثة ، إلا أنه لا توجد آثار باقية منها . وتقل تلك المعلومات بعد نهاية الدولة الحديثة، حتى تظهر ثانيا من العهد الإغريقي والروماني . ولهذا ينحصر وصف الملاحة وصناعة المراكب في مصر القديمة على عهود ما قبل نهاية الدولة المصرية الحديثة.

لماذا انتشرت صناعة السفن في مصر

كان للمصريين القدماء تاريخ طويل في بناء السفن على مدى فترة طويلة من الزمن ، امتدت من عصر ما قبل الأسرات إلى عصر الدولة المصرية الحديثة. يُعتقد أن بناء السفن في المملكة القديمة قد تأثر ببناء السفن في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​منذ عهد الملك إخناتون. تدل على ذلك رسومات معبد رمسيس الثالث في مدينة قمرة السكن حيث شاركت السفن في المعارك البحرية مع من يسمون بشعوب البحر. استخدم قدماء المصريين خشب الأكاسيا وخشب الجميز لبناء المراكب ، كما استوردوا خشب الأرز وخشب السرو خصيصًا لبناء المراكب ، وكانت الحبال مصنوعة من ألياف نباتية مثل شعر النخيل وورق البردي.

                     
السابق
تلخيص نص يا ايها الكرز المنسي للسنة 1 اولى ثانوي
التالي
مرقد الإمام الجواد اين يقع ؟

اترك تعليقاً