سؤال وجواب

لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة؟

لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة؟ في هذه المقالة سوف نتعرف على اجابة السؤال الذي ينتابكم , وهو لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة؟ , حيث تردد هذا السؤال على السنة العديد من الأشخاص , حيث تختلف الشعائر الدينية عند المسلمين عن الشعائر الشيعية , وفي الاسطر التالية سوف نتعرف على لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة؟

لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة ؟ - المصري نت

المحتويات

لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة؟

من المتعارف عليه في الاسلام أن الحجاج يتوافدون في اليوم التاسع من ذي الحجة كل عام لصعود جبل عرفات مُؤدين أحد أهم أركان فريضة الحج وهو الوقوف بعرفة، وهذا الركن لا يصحُّ حجَّ المسلم إلَّا به، إذ أنه جبلٌ يقع في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في الطريق ما بين مدينة مكة المكرمة ومدينة الطائف، ولكن هذا الرُّكن يقتصر على المسلمين , حيث أن الشيعة لا يصعدون جبل عرفة , حيث يحرص الشيعة الذين يتبعون علي بن أبي طالب بالمواظبة على بعض الأعمال المرهونة بهذا اليوم العظيم منها زيارة الحسين وكربلاء والمكوث هُناك حتى العيد، لكنّهم لا يصعدون جبل عرفات بسبب وجود معتقدات خاصة بهم إذ أنّهم قومٌ بايعوا عليًا ابن أبي طالب حتى يصبح هو الخليفة.


لماذا لا يصعد الشيعة جبل عرفة؟

لقد استمر الشيعيون في الصعود الى جبل عرفة حتى عام 2015؛ بينما بداية من عام 2016 أفتى المرشد الإيراني بضرورة التوجه للحج في كربلاء بدلا من مكة المكرمة والتوجه إلى زيارة ضريح الحسين بن علي بن أبي طالب في مدينة كربلاء وهم يعتبرونه عرفة بالنسبة لهم.
حيث انه بداية من عام 2016 بدأ الشيعة يذهبون إلى مدينة كربلاء كل عام وقد سمحت لهم السلطات العراقية بدخول الشيعة الإيرانيين للعراق بدون إثبات هويتهم لأداء فريضة الحج، كما ذهب الآلاف من شيعة العراق إلى الضريح في كربلاء مترجلين لإحياء ذكرى مقتله في معركة كربلا في الـ 20 من صفر سنة 61 هجريًا.

لماذا يزور الشيعة ضريح الحسين بكربلاء بدلاً من جبل عرفة ؟

يقوم الشيعيون بزيارة ضريح الحسين في مدينة كربلاء لأنهم يعتقدون أن رفاته موجودة في هذا المكان لذلك يفد الحجاج من الشيعة إلى المدينة سواء من العراق أو من إيران أو من باكستان أو من البحرين حاملين الأعلام والرايات ذات اللون الأسود.

ويتوجه الحجاج الشيعة إلى مدينة النجف أيضًا حتى يؤدوا مناسك حجهم وذلك بداية من غزو العراق الذي قادته أمريكا سنة 2003 بعد أن كان الرئيس الأسبق صدام حسين قد ألغى أداء فريضة الحج للشيعة في مدينتي كربلاء والنجف.

                     
السابق
من هي قدوة الشباب الجزائري ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
دعاء اللهم من تعبأ وتهيأ ليلة عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

اترك تعليقاً