منوعات

لحساب السرعة المتوسطة، فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء ( √ او × )

لحساب السرعة المتوسطة، فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء؟

لحساب السرعة المتوسطة، فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء ، ما هو حل السؤال ؟ قبل البدء في توضيح الإجابة على السؤال الطروح ، لا بد من أن نتذكَّر أن سرعة الجسم هي قياسٌ للمسافة التي يقطعها هذا الجسم في كل وحدة زمن ، فإذا تحرَّك جسم بسرعة منتظمة فهذا يعني أن قيمة هذه السرعة لا تتغيَّر. بعبارة أخرى، الجسم الذي يتحرَّك بسرعة منتظمة يقطع مسافات متساوية خلال فترات زمنية متساوية.

ما هو قانون السرعة ؟


تعرف السرعة بأنها المسافة التي يقطعها الجسم مقسومة على الوقت الذي يحتاجه الجسم لقطع هذه المسافة، فإذا كان الرمز (ف) يمثل المسافة، والرمز (ز) يمثل الزمن، فإن السرعة (ع)= المسافة/الزمن.

تعتبر هذه الحالة من الحالات البسيطة لحساب السرعة، أما إذا كان الجسم مثلاً يتحرك بسرعة معينة خلال جزء من رحلته، وبسرعة أخرى خلال الجزء الآخر، فإنه يتم استخدام قانون آخر، مثلاً إذا تحرك قطار من المحطة أ إلى المحطة ب خلال دقيقتين، ومن المحطة ب إلى المحطة جـ في ثلاث دقائق، وكانت المسافة بين كل من المحطتين 6 كم، فما هي سرعة القطار؟ الإجابة: لا يمكن استخدام الصيغة المباشرة بما أن القطار له سرعة من المحطة أ إلى ب مختلفة عن السرعة من المحطة ب إلى جـ، ففي هذه الحالة يكون للجسم سرعة مختلفة خلال الأجزاء المختلفة من الرحلة، ويمكن حساب متوسط السرعة باستخدام العلاقة الآتية:

متوسط السرعة= المسافة الكلية التي يقطعها الجسم خلال الرحلة/ الزمن الكلي الذي يحتاجه الجسم لقطع هذه المسافة.

متوسط السرعة = أ + ب + جـ + …./ ز1 + ز2 + ز3 +…، حيث إنّ:

أ تعبر عن المسافة المقطوعة خلال الزمن ز1.

ب تعبر عن المسافة المقطوعة خلال الزمن ز2.

جـ تعبر عن المسافة المقطوعة خلال الزمن ز3.

لحساب السرعة المتوسطة، فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء صح ام خطأ ؟

الاجابة : خطأ

عندما تكون سرعة الجسم غير منتظمة فهذا يعني أنه لا يقطع مسافات متساوية خلال فترات زمنية متساوية. في هذه الحالة، نقول إن للجسم سرعة غير منتظمة، أو متغيِّرة.

وعندما نتحدَّث عن المتوسطات في الفيزياء فإننا عادة نشير إلى حساب متوسط عدَّة قياسات متكرِّرة. في هذا السياق، يمكننا أن نتخيَّل السيارة تقطع المسافة نفسها على طول الجزء نفسه من الطريق عدَّة مرات. ويمكننا قياس سرعة السيارة في كل مرة ثم أخذ متوسط جميع هذه القياسات لنحصل على السرعة المتوسطة.

                     
السابق
سرعة الجسم عند لحظة معينة مطلوب الإجابة. خيار (1).
التالي
غير وسوى ادوات استثناء وتصنف على انها ….. ؟

اترك تعليقاً