سؤال وجواب

لا تطمع يا زوجي العزيز نوع الاسلوب في الجمله السابقه

 لا تطمع يا زوجي العزيز نوع الأسلوب في الجملة السابقة ؟

وجد العلماء أن هناك نوعين من الأساليب وهما الأسلوب الخَبَريّ والأسلوب الإنشائيّ، وللأسلوب الخبريّ قدرة على تأطير الكلام في الصّورة المُناسبة للإفادة في معنى ما، وهو ما يُطلق عليه “الاستدلال”، ويعتبر الاستدلال من الخصائص التي يتميّز بها الأسلوب الخَبَريّ حيث يُطوَّع في مجال إفادة الشّرع بالاستدلال على الأحكام الشّرعيّة واستنباطها،ولمّا كان الأسلوب الخَبَريّ صاحب الدّلالات التّوكيديّة والتّقريريّة في الّلغة، فإنّ الأسلوب الإنشائيّ هو المِحراك الحِسّيّ فيها، والمسؤول عن إثارة عقل المُتلقّي لفهم النّصوص، إلى جانب استحضار مشاعره.

 لا تطمع يا زوجي العزيز نوع الأسلوب في الجملة السابقة ؟

الحل هو :


نهي

والنّهي: هو أسلوب طلَبيّ يُراد منه التّوقّف عن فعل شيء ما بصورة إلزاميّة من الغير، ويّتفق النّهي مع الأمر في استعلاء أحد الأطراف على الآخر، إلّا أنّهما يختلفان في الصّيغ، وفي الأمر يُطلب الشّيء، أمّا في النّهي فيُمنع عنه، كما يقع النّهي في صيغة واحدة، وهي الفِعل المُضارع المصحوب بـ(لا) النّهاية الجازمة، مِثل: لا تكذبْ، وتجب الإشارة إلى أنّ النّهي يخرج لمعانٍ مجازيّة كثيرة منها:

  1. الغرض المجازيّ التّوضيح والمِثال الدّعاء يصدر الدّعاء في هذا الأسلوب من الأدنى للأعلى، مِثل قوله تعالى: (رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا).
  2. الالتماس يصدر الالتماس من الأخ لأخيه، أو الصّديق لصديقه، مِثل قوله تعالى: (قالَ يَا بْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي)
  3. التّمنّي هو النّهي المُوجّه إلى ما لا يعقل، مِثل (أيّها الظلم غِب).
  4. النّصح مِثل قوله تعالى: (وَلا يَأْبَ كاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَما عَلَّمَهُ اللهُ).
  5. التّهديد مِثل قول (لا تسمع كلامي) لمن يُخالف الأمر. التّوبيخ مِثل (لا تنهَ النّاس عمّا أنت فاعله). التّحقير مِثل قول (لا تسعَ إلى المكارم) لمن هو بخيل. التّيئيس مِثل قوله تعالى: (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ).
  6. بيان العاقبة مِثل قوله تعالى: (وَلا تَحْسَبَنَّ اللهَ غافِلاً)
                     
السابق
الأسئلة الجيدة والشاملة متحولة من
التالي
في عام ١٩٠٨ وصل عدد سيارات فورد المباعه في الولايات المتحده فقط الى ..؟

اترك تعليقاً