منوعات

كيف ساعدت التجارة على انتشار الإسلام ؟

كيف ساعدت التجارة على انتشار الإسلام ؟

سؤال صفحة (10):

كيف ساعدت التجارة على انتشار الإسلام؟ نتطرق اليوم لموضوع مهم ألا وهو دور التجارة في انتشار الاسلام ، حي كان للتجارة وطرقها دورا أساسيا في نشر الإسلام فقد حمل التجار المسلمون الإسلام معهم فكانت سفنهم مليئة بالبضائع الثمينة، وقلوبهم عامرة بمبادئ الإسلام التليدة، فعرضوا على شعوب جنوب شرق آسيا بضائعهم بألسنتهم وعرضوا عليهم الإسلام بسلوكهم وأخلاقهم. وقد أثرت أخلاقيات التجار المسلمين في نفوس أهالي هذه البلاد، أيما أثر، وعلموا بان وراء هذا الخلق الكريم في العبادات والمعاملات دين عظيم هو الإسلام فأعطي أهالي جنوب شرق آسيا التجار المسلمين  بضائعهم، وأخذوا من التجار المسلمين بضائعهم وإسلامهم، فأقبلوا على الإسلام  فرادا وجماعات، حتى اشتد ساعد الإسلام في هذه البقاع، وتكونت ممالك وسلطنات إسلامية كان  حكامها هم أهل البلاد من السكان الأصليين، ثم تولت هذه الممالك مهمة نشر الإسلام في الأماكن المجاورة التي لم يكن قد دخلها الإسلام بعد، وكذلك مهمة الذب عن الإسلام ضد المغيرين عليه.


وتعتبر طرق الحرير واحدة من بين بعض الطرق الأكثر أهمية ضمن تاريخنا المشترك. حيث تم من خلال تلك الطرق التاريخية تأسيس العلاقات بين مناطق الشرق والغرب، الامر الذي أدى الى اطلاع المناطق والمدن الواقعة على تلك الطرق للأفكار المتنوعة وأساليب الحياة المتعددة لشعوب وحضارات تلك المناطق.

تلك التبادلات والتفاعلات بين شعوب المنطقة تضمنت نشر العديد من الأديان الرئيسية في العالم بما في ذلك الدين الإسلامي.
وبعد ظهور الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية خلال القرن السابع الميلادي، بدأ الإسلام بالتوسع والانتشار نحو المناطق الشرقية من خلال النشاطات التجارية والتي نمت وتطورت بفضل تطور طرق الحرير البحرية.
وقد كان المسلمون يمتلكون موهبة تجارية فرديدة شجع على تطوريها وتنميتها الدين الإسلامي، بالإضافة إلى مهارات متميزة في مجال الإبحار.
أدى هذا الامر بطبيعة الحال لاحتكار وسيطرة المسلمين على النشاطات التجارية بين الشرق والغرب عبر طرق الحرير البحرية، التي كانت تربط بين مختلف الموانئ الرئيسية في مناطق شرق آسيا.
كانت سفن المسلمين التجارية تقطع مسافات طويلة وكان عليها التوقف في الموانئ المختلفة من أجل تزودها بالماء والطعام، أجراء عمليات التصليح الضرورية، أو الانتظار لحين حصول التغييرات في اتجاه الرياح بما يناسب أتجاه السفن.
أسفرت هذه النشاطات التجارية عن مزيد من التوسع للدين الإسلامي ووصوله لشعوب مناطق المدن الساحلية المهمة في شبه القارة الهندية، الصين، أو في الجزر الجنوب شرقية الأكثر بعدا في إندونيسيا الحديثة أو الفلبين.

كيف ساعدت التجارة على انتشار الإسلام

الإجابة:

ساعد التجار المسلمين على انتشار الإسلام في البلاد التي لم يصلها الفتح الإسلامي بإظهارهم صورة الإسلام من خلال تعاملاتهم.

أسئلة صفحة (14):

  • قارن بين مظاهر الاحتفال بعيدي الفطر والأضحى في عصرنا الحالي وما كان عليه في العصر العباسي.
  • بين إحدى صور العيش المشترك والتسامح من خلال ما سبق.
  • ما المقصود بعيد النيروز؟

الإجابة:

  • في عيد الفطر يتهيأ الناس بالملابس والزينة والحلوى وتستمر الاحتفالات لعدة أيام. وفي عيد الأضحى تذبح الأضاحي، وجرت العادة أن يصلي الخليفة بالناس يوم العيد، وما زالت بعض الطقوس موجودة إلى وقتنا الحاضر.
  • مشاركة فئات المجتمع المختلفة في الاحتفالات كالاحتفال برأس السنة وعيد النيروز من مسلمين ومسيحيين، بفرح وسرور.
  • هو عيد كان يحتفل به الفرس في مطلع فصل الربيع.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

05 / 02 / 2022

                     
السابق
الضمائر من انواع ____ ؟
التالي
يمكن حساب التسارع اللحظي لجسم يتحرك وفق تسارع متغير بحساب … #شو الخيار الصواب

اترك تعليقاً