سؤال وجواب

كيفية حساب معدل التوجيهي من 1400 ادبي و علمي؟

كيفية حساب معدل التوجيهي من 1400 ادبي و علمي؟

نشرت وزارة التربية والتعليم ، السبت ، منهجية احتساب المعدل التراكمي لطلبة الثانوية العامة على أساس الخطط الدراسية المعتمدة. وبموجب الخطة ، يبلغ المعدل الإجمالي 100٪ ، منها 40٪ مواد ثقافية عامة ، و 60٪ مواد تخصصية مطلوبة ، والموضوعات الاختيارية الأولى والثانية هي 7 فقط.

كيفية حساب معدل التوجيهي من 1400 ادبي و علمي؟

وخصصت الوزارة وفق الخطة علامة عظمى من 200 للمباحث السبعة، بمجموع 1400 علامة، تشكل المجموع العام لعلامات الطالب.


وبينت الوزارة، أن كشف علامات الطالب سيتضمن مجموعا عاما من 1400، ومعدلا عاما من 100 لغايات القبول الموحد.

وقالت الوزارة إن الطالب يستطيع التقدم بطلب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية إذا حصل على مجموع 910 فأكثر شريطة حصوله على 50% على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث التي تقدم إليها، وحصل على معدل 65% فما فوق، وذلك بحسب شروط وزارة التعليم العالي.

وأضافت ، أن الطالب يستطيع التقدم بطلب التحاق للجامعات الخاصة وكليات المجتمع إذا حصل على مجموع 840 فأكثر شريطة حصوله على 50% على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث التي تقدم إليها، وحصل على معدل 60% فما فوق بحسب شروط وزارة التعليم العالي.

كيفية حساب معدل التوجيهي من 1400 ادبي و علمي؟

وفيما يتعلق بالتقدم بطلب التحاق لكليات المجتمع، قالت: إن الطالب يستطيع الالتحاق بهذه الكليات إذا حصل على علامة أقل من 50% من النهاية العظمى لعلامة أي مبحث من المباحث التي تقدم إليها شريطة ألا تقل علامته في أي من المباحث عن 40% من النهاية العظمى للمبحث.

وعن مسار الطالب للفروع المهنية / كليات المجتمع ، أوضحت أن الطلاب في تلك الفروع يحصلون على إجمالي 1200 نقطة ، لذلك يتم احتساب النسبة المئوية بقسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطلاب على 12.

وقالت: إن الطالب في هذه الفروع يستطيع التقدم بطلب التحاق بكليات المجتمع إذا حصل على علامة 40% فأكثر من النهاية العظمى في جميع المباحث التي تقدم إليها، ولا يحق له بغير ذلك.

                     
السابق
رابط موقع التقديم على بطاقة اسعاد 2022؟
التالي
اجمل عبارات عيد ميلاد في مثل هذا اليوم ولد شخص عزيز على قلبي

اترك تعليقاً