سؤال وجواب

كيفية انشاء اعمدة بيانية في الجغرافيا ؟

عادةً ما يستخدم الرسم البياني للحصول على فيرال واضحة عن علاقة متغيرين مع بعضهما مثل تغير قيمة الضغط الجوي مع الإرتفاع, اوتغير قيمة الصادرات مع السنوات, ونستعمل لذلك دفتر الرسم البياني الذي يحتوي على اسطر تساوي المسافة بينها ملليمتر واحد, ولو اردنا مثلاً رسم العلاقة البيانية بين الصادرات والسنوات, نبدأ بمحور السينات حيث نكتب السنوات بحيث تكون المسافة بين كل سنة والسنة الأخرى واحد سنتيمتر او اكثر, وعلى محور الصادات يجب كتابة الصادرات, ولكن قبل ذلك يجب ان نقسم الصادرات على المحور الصادي, بحيث ان كل مليون دينار تساوي واحد سنتيمتر او اكثر, ثم نضع نقطة لكل سنة مع ما يقابلها من صادرات, ثم نرسم عند كل نقطة من هذه النقاط عامود قاعدته على المحور السيني، فالرسم البياني او المخطط البياني يستخدم أعمدة مستطيلة لتمثل قيم مختلفة وتوضح المقارنات بين فئات معينة مثل كمية الأمطار التى تنزل خلال فصول السنة المختلفة ، أو متوسط الدخل فى الدول المختلفة والرسم البيانى المستخدم بشكل أكثر شيوعا يكون بالأعمدة.على الرغم من أنها ترسم أفقيا . إذا كنت تريد أن تعرف كيف تقوم بعمل رسم بيانى إبدأ معنا من الخطوة (1):-

المحتويات

خطوات انشاء اعمدة بيانية في الجغرافيا

الخطوة الاولى :

جمع البيانات:-

أول شئ تقوم به هو جمع البيانات. تذكر أن الرسم البيانى يجب أن يعرض المقارنة بين الفئات. دعنا نقول أن هدفك هو تنظيم البيانات حول كمية الأمطار التى نزلت فى مدينة ما إبتداءا من شهر فبراير عام 2005حتى عام فبراير 2006. سوف تحتاج إلى تحديد كمية الأمطار التى نزلت بالضبط فى كل شهر من شهور تلك السنة. بمجرد جمع تلك البيانات تستطيع أن تبدأ فى الرسم البيانى .
يسمى أيضا ” بالرسم البيانى” بدلا من ” الأعمدة البيانية” ويستخدم أيضا الأعمدة المستطيلة. ويستمر فى عرض البيانات سواء بزيادة أو نقصان فى قيمة قطاعات مجموعة مقسمة بالتساوى لتوضح تلك المقارنة.
على سبيل المثال إذا كنت تقيس مجموعة الناس الذين يسقطون من على المرتفعات فى مكان ما فمنهم من قفز 5 أقدام(1.5م) وآخرين (2م) فأنت بحاجة إلى رسم بيانى للمقارنة بين كل واحد فيهم.

الخطوة الثانية :

رسم المحور الرأسى والمحور الأفقى:-

رسم المحور الرأسى والمحور الأفقى
سوف يشبه العمودان الرأسى والأفقى شكل ( L ) كبير وغالبا يرسم الرسم البيانى عندما يتم عرض مجموعة واحدة من البيانات على أنها مجموعة من الفئات ( ربما تكون فترة من الزمن) فى هذه الحالة تكون المجموعة هى القاعدة الأساسية. وعلى المحور الآخر تكون مثلا قيم( مبيعات – تكاليف – درجات-كميات الإنتاج- كميات أخرى …) حيث أن الفئات الأساسية تكون عبارة عن مجموعات أو فترات زمنية.

الخطوة الثالثة :

وضع تسمية عناصر للمحور الأفقى:-

وضع تسمية عناصر للمحور الأفقى
تقسيم عدد من وحدات الطول عبر السطر الأفقى حتى ترسم من خلالها الأعمدة للعثور على معرفة عرض كل شريط أو عمود بيانى. وعند تحديد النقاط يجب ترك مسافة عند النقطة ( صفر) سواء من ناحية المحور الرأسى أو من ناحية المحور الأفقى كما يجب ترك مسافات مناسبة بين كل نقطة وأخرى. مثال :إذا كنت تكتب على المحور الأفقى شهور السنة ستبدأ بشهر يناير بعد ترك مسافة مناسبة ناحية المحور الرأسى كما يجب أن تكتب على المحور (س) وهو المحور الأفقى أسماء كل شهر من الشهور الميلادية. دعنا ننظر فى شهور السنة منذ فبراير2005 حتى فبراير2006 .
تسمية محور الأفقى: بعدما تكون قد قمت بتصنيف المحور الأفقى إلى مسافات متساوية وكتبت عند كل نقطة الشهر المحدد مثلا يجب تسمية المحور كله بإسم يحدد نوعية العناصر فمثلا تكتب عند نهاية المحور بجانب السهم (شهور السنة).

الخطوة الرابعة :

تسمية وترقيم المحور(ص) وهوالمحور الرأسى:-

تسمية وترقيم المحور(ص) وهوالمحور الرأسى
حدد أعلى قيمة فى المجموعة التى تجرى عليها الرسم البيانى ثم قسم تلك القيمة إلى مسافات متساوية على المحور الرأسى بحيث تبدأ من النقطة ( صفر) التى تكون عند نقطة تقاطع المحور الرأسى مع المحور الأفقى. إذا كانت القيم التى تمثلها بيانيا صغيرة مثلا حوالى 20 يمكن تقسيم المحور إلى النقاط(1-2-3-….) أما إذا كانت كبيرة مثلا قياس لكمية أمطار أو عدد أفواج السياح يمكن فى تلك الحالات أن تقسم المحور إبتداء من النقطة (صفر) إلى (0-10-20-30-40-…)حيث أن تقسيم الأرقام والمسافات على المحور الرأسى تتحكم أنت فيه بحسب أكبر قيمة عندك فى المجموعة.

الخطوة الخامسة :

رسم الأعمدة-

رسم الأعمدة
حدد النقطة التى تبدأ منها رسم كل عمود مع توسيع تلك النقطة مليمترات قليلة لتمثل عرض العمود. بعد ذلك إبدء من كل نقطة وقم بإمداد العمود لأعلى حتى تصل إلى القيمة المحددة على المحور الرأسى وتكون نهاية العمود عند تلك القيمة ( كل عمود حسب قيمته)
على سبيل المثال إذا كنت ترسم أعمدة بيانية لعدد السياح خلال عام 2007 وكان عدد السياح فى شهر مارس 20ألف وشهر مايو يمثل 50ألف فتمد العمود إلى القيمة 20على المحور الرأسى بالنسبة لشهر مارس تمد العمود الذى يبدأ من النقطة المحددة عند شهر مايو إلى القيمة 50 أيضا على المحور الرأسى.

الخطوة السادسة :

تفسير البيانات:-

والآن بعد أن قمت برسم الأعمدة البيانية الخاصة بك يمكنك أن تأخذ خطوة إلى الوراء لتلقى نظرة على الجوانب الهامة من هذه البيانات. وهنا بعض الأشياء التى يمكن أن تأخذها فى إعتبارك:-
القيم المتطرفة: القيم المتطرفة هى جانب من البيانات التى تقع خارج نطاق البيانات العادية التى جمعتها.
الثغرات :- يمكن أن يكون هناك فجوة بين وفد السياح الذى جاء فى شهر يناير والذى جاء فى شهر أغسطس.
التكرار:-يجب ملاحظة إذا كان يوجد قيم مكررة فى أكثر من شهر مثلا وملاحظة القيمة الأكثر شيوعا.
المجموعات:-أنظر إلى مجموعة البيانات. مثلا تلاحظ أن أكبر عدد من السياح الوافدين إلى مصر يكونوا فى شهر يناير وفبراير وأغسطس.

    ليكن لدينا الجدول التالي لتقدير 45 طالب في أحد المواد الدراسية


التقدير عدد الطلاب
ممتاز 10
جيد جداً 8
جيد 14
مقبول 7
راسب 6
المجموع 45

نأخذ محورين متعامدين (الأفقي والرأسي أو السيني والصادي) ونختار أبعد متساوية على المحور الأفقي بطول 2 سم نرسم مستطيل بعرض 1 سم وطول يساوي التكرار لكل من التقديرات المبينة فالتقدير ممتاز يمثله المستطيل الأول من جهة اليسار بارتفاع (طول ضلع المستطيل) 10 وطول القاعدة على المحور الأفقي بطول 1 سم لنحصل على الرسم البياني التالي والممثل للتوزيع التكراري المبين بالجدول أعلاه.

 

 

المدرج التكراري: Frequency histogram            

  يتم إدراج الفئات أو مراكزها أو الحدود الفعلية للفئات (الأفضل) على المحور الأفقي ويتم وضع التكرارات على المحور الرأسي (الخاصة بالظاهرة محل الدراسة أو المتغير)  إلا أن الأعمدة قد تكون متلاصقة أو غير متلاصقة والجدول التالي يبين درجات 32 طالب في مادة الإحصاء.

f X
3 10 – 13
7 14 – 17
9 18 – 21
6 22 – 25
5 26 – 29
2 30 – 33
32

 

 

المدرج التكراري النسبي:

    ومن  الملاحظ أن الأشكال البيانية لا تستخدم مع الفئات المفتوحة وأقل دلالة للفئات غير المتساوية في المدى ما لم يعاد تعديلها ( طريقة شبرد ـ بقسمة التكرار على طول الفئة )ولكن المدرج التكراري مناسب لعرض المساحة من خلال المنحنيات المتصلة.

    إذا كان التكرار نسبي فيعرف بالمدرج التكراري النسبي، كما أن مساحة أي مستطيل هنا هو قيمة التكرار المناظر حيث أن عرض المستطيل (على المحور الأفقي) = ا سم.

                     
السابق
قصة مسلسل ابطال الحروف ويكيبيديا ومين أبطاله
التالي
كم كان عمر عائشة عندما تزوجها الرسول

اترك تعليقاً