سؤال وجواب

كم نسبة عدد الشيعة في الكويت 2022 – 2023 وش اصلهم؟

المحتويات

كم نسبة عدد الشيعة في الكويت 2022 – 2023؟

كم سيكون عدد الشيعة في الكويت عام 2023؟ دولة الكويت هي إحدى الدول الواقعة في منطقة الخليج العربي ، والتي تعتبر من أهم الدول ذات الكثافة السكانية العالية ، بين سكانها الأصليين ومهاجرين من دول أخرى. دولة إسلامية بها أكبر نسبة من سكانها مسلمون بالرغم من كونها دولة إسلامية ، إلا أنها تحتوي أيضًا على العديد من الشيعة ، ويتم عمل الإحصائيات اللازمة كل عام لتحديد عدد ونسبة السكان كل عام ، ابدأ بحثك هنا عن الكويت عام 2023 كم عدد الشيعة في هذا المقال سنتعرف أكثر على عدد الشيعة في دولة الكويت.

الشيعة في الكويت

هم المواطنون الكويتيون ممن يعتنقون المذهب الشيعي في الإسلام، حيث نسبتهم لا تتخطى الـ20% من مجموع المواطنين في الكويت. وفي عام 2001، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية بأن هناك حوالي 300 ألف مواطن كويتي شيعي بنسبة 30% من مجموع المواطنين.

كم عدد الشيعة في الكويت 2022

الشيعة تعتبر الطائفة الثانية من المسلمين المعروفين باتباع علي او شيعة علي، ويتكونون من 12 فرقة، والفرقة الاثنا عشر هي الفرقة الأكثر عددا بينهم، ويرى المسلمين الشيعة ان الصحابي علي بن ابي طالب واحد عشر اماما من ولده من زوجته بنت الرسول صلى الله عليه وسلم هم أئمة مفترضو الطاعة بالنص السماوي، ويعتبر هؤلاء الائمة هم المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كما هناك كثير من المسلمين الشيعة المنتشرين في انحاء العالم وفي الدول العربية بالأخص، لهذا نرى البعض يبحث عن معلومات عن عدد الشيعة في الكويت والذين سوف نتعرف عليهم حسب اخر إحصائية، التي اعلن عنها.


كم يبلغ عدد الشيعة في الكويت 2023

على عكس دول الخليج الأخرى التي تقل فيها نسبة الشيعة عن الكويت ، شهدت دولة الكويت وجود عدد كبير من المسلمين الشيعة ووجود المسلمين الشيعة بشكل كبير في الكويت ، حيث يمثلون أكثر من 20٪ من السكان ، ونشاطهم الاقتصادي في الكويت نشط للغاية ، مما يضعهم في مقدمة الساحة السياسية والاقتصادية الأخيرة.

وقد سمحت لهم الحكومة بإقامة موكب عزاء حسيني في حي الرميثية ، والذي جاء بمناسبة الاحتفال بعاشوراء، وقد تم توفير الحماية الأمنية الكبيرة، وتركز الشيعة في اغلب العاصمة الكويتية والمناطق المتواجدة حولها، ومثال ذلك مدينة الرميثية والشرق والدسمة ودسمان والجابري، والقادسية، وحولها، كما ان لديهم الهام مؤثر في الكويتي وقد فاز لهم ثمانية أعضاء شيعة بعضوية مجلس الامة الكويتي والمكون من 50 نائبا.

تاريخ العائلات الشيعية في الكويت

يعود تاريخ تواجد العائلات الشيعية الأولى في الكويت إلى الفترة ما بين نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر، حيث توافدوا إلى الكويت شأنهم شأن العوائل والقبائل السنية، سكن الكثير منهم في منطقة شرق خلال فترة حكم الشيخ صباح الأول، تُعتبر عائلة شمساه أولى العوائل الشيعية التي استوطنت الكويت.

اول من أسس مسجد للطائفة الجعفرية في الكويت

يعد الفقيه الأحسائي السعودي محمد بن حسين الصحاف (1795 – 1895 م) (1210 – 1313 هـ) هو الذي أسس أول مسجد للطائفة الجعفرية فيها فنصب هو بنفسه قبلته. وقد جدّد بناء هذا المسجد في سنة 1367 هـ/ 1948 م بيد علي الإحقاقي ويعرف باسم مسجد الصحاف. وجُدّد مرة ثانية في 1428هـ/ 2007م.

قبائل الشيعة في الكويت

توجد القبائل الشيعية في الكويت كما ذكرنا منذ نهاية القرن السابع عشر، وخلال تلك المدة الكبيرة منذ ذلك الوقت حتى الآن تشكلت العديد من القبائل الشيعية الموجودة في الكويت، وسنعرض لكم بعض تلك القبائل، فيما يلي.

  • قبيلة الأهواز: وتوجد هذه القبيلة في عاصمة الإقليم، وهي من العشائر الباوية الكبري في الكويت.
  • قبيلة شت آزادكان.
  • قبيلة الحويزة عاصمة المشعشعين.
  • الحيادر، وهي أكبر العشائر لدى هذه القبيلة.
  • قبيلة عبدان.
  • قبيلة شادكان الفلاحية: ومن أبرز هذه العشائر كعب البوناصر.
  • قبيلة خرمشهر المحمرة، وتوجد في عاصمة الشيخ خزعل، وتسمى أيضاً المحيسن، وكعب من أكبر العشائر التابعة لتلك القبيلة.
  • قبيلة بندر ماهشهر هنديان، ومن أكبر عشائرها القنواتية، ويطلق عليها “تميم” وقد عرفت في السابق “شط تميم”.

فرقة شيعة الكويت

ينتمي معظم الشيعة في الكويت إلى المذهب الجعفري، وهذا المذهب ذكر في بعض المصادر أنه نفس المذهب الشيعي الاثني عشري، ولا يختلف بينهما إلا الاسم، فيعترف بأن الخلافة كانت بعد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لعلي بن أبي طالب، ومن بعده الاثني عشر المعصومين ، وظهرت كلمة المذهب الجعفري بسبب الإمام السادس لدى الاثني عشرية، وهو الإمام جعفر الصادق، والذي عاش المرحلة الانتقالية بين الدولة الأموية والدولة العباسية، الأمر الذي سمح له بنشر عقائد وفقه الإسلام وتربية العديد من العلماء والمفسرين والمتكلمين.

نسبة الشيعة في الكويت 2023

يمثل المسلمون الشيعة في الكويت نسبة اقلية وصلت ما بين ال20% الى 30%، وقد أعلنت الخارجية الامريكية في تقرير لها حول ان حوالي 300 الف شيعي مواطن كويتي في الكويت وهو ما مجموعة 30% من مجموع المواطنين فيها.

اماكن تواجد الشيعة في الكويت

كما يتركز اغلبية الشيعة الكويتين في العاصمة والمناطق المجاورة كالشرق والقادسية والرميثية والدسمة، والجابرية ودسمان وحولي، ولهم وجود مهم في الساحة الكويتية، والتي مثلت في انتخابات عام 2013، وقد فاز ثمانية أعضاء شيعة بعضوية مجلس الامة الكويتي الذي يتكون من خمسون نائبا، وهم يسيرون بقاعدة ان تكون فاعلا اهم من ان يكون عدد كبير بدون أي نتيجة، وهو ما يبين انهم وحدة واحدة في مجلس الامة الكويتي.

                     
السابق
ما هي ديانة رحيم ستيرلينغ؟
التالي
هل صدام حسين عايش “حي” ام لا في 2022؟

اترك تعليقاً