سؤال وجواب

كم مرة ذكرت مصر في القرآن الكريم 5 مرات أو 28 مرة ؟ من الأصح في الاجابة

كم مرة ذكرت مصر في القرآن الكريم ؟ على خلاف اعتقاد البعض أن مصر ذكرت خمس مرات فقط في القرآن الكريم، ذكر مصر في القرآن لا يقتصر على ذكرها بالاسم فقط ولكنه يشمل أيضا ذكر بعض أجزاء من مصر وشخصيات مصرية وكذلك أشياء مصرية، ولكن سنتناول فيما يلي تحديداً كم مرة ذكرت مصر في القران الكريم بشكل مباشر ؟

المحتويات

كم مرة ذكرت اسم مصر في القرآن الكريم

الاجابة : ذكرت بشكل مباشر 5 مرات ولكن ذكرت في مواضع اخرى في القران الكريم وتمت الاشارة اليها في 28 موضعاً بالقران الكريم .


ما هي الآيات التي ذُكرت فيها مصر في القرآن الكريم ؟

ذُكرت مصر في القرآن الكريم خمس مرات في الآيات التالية:

وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ
فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ
وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ
اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ..، سورة البقرة، جزء من الآية 60.
وفي الآية الاخيرة قال بعض المفسرين إنها مصر وقال البعض الاخر إن مصر (البلد المعروف) ممنوعة من الصرف وفي هذه الآية كلمة مصر ليست ممنوعة من الصرف فالمقصود إذن بكلمة مصر مدينة، أي ادخلوا أيّ مدينة وسوف تجدون ما اشتهيتم.

كم مرة ذكرت سيناء فى القرآن الكريم؟

ذكرت سيناء فى القرآن الكريم مرتين :

{وشجرة تخرج من طورسيناء} (المؤمنون:20) .
{وطورسينين} (التين:2) .

ذكر مصر فى القرآن الكريم

ذكر اسم مصر في القران الكريم بشكل مباشر لخمس مرات كما ذكرناها في الفقرة السابقة ، ولكن ايضاً ذكر القران الاشارة الى مصر بشكل غير مباشر في مواضع عديدة منها : قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ( يوسف55 )
وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ( القصص6)و الأرض فى الآية هى مصر و قد ذكرت فى عشر مواضع باسم الأرض فى القرآن كما ذكرعبدالله بن عباس .
وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (القصص20)
أما ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ذكر مصر
قوله صلى الله عليه و سلم (ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لكم منهم ذمه و رحما ) رواه مسلم.
و قوله صلى الله عليه و سلم (إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا فذلك الجند خير اجناد الأرض ، قال أبو بكر لم يارسول الله؟ قال لأنهم و أزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة ).

ذكرت مصر في دعاء الأنبياء عليهم السلام

قال عبدالله بن عمرو: لما خلق الله آدم مثل له الدنيا شرقها و غربها و سهلها و جبلها و أنهارها و بحارها و بنائها و خرابها ومن يسكنها من الأمم و من يملكها من الملوك ،فلما رأى مصر رآها أرض سهلة ذات نهر جارمادته من الجنه تنحدر فيه البركه و تمزجه الرحمه ، و رأى جبلا من جبالها مكسوا نورالا يخلو من نظر الرب إليه بالرحمه ن فى سفحه أشجار مثمرة فروعها فى الجنه تسقى بماءالرحمه ، فدعا فى النيل بالبركة ، و دعا فى أرض مصر بالرحمه و البر و التقوى ،و بارك على نيلها و جبلها سبع مرات .
و قال : يأيها الجبل المرحوم ، سفحك جنه و تربتك مسك ، يدفن فيها غراسالجنه ،ارض حافظه مطيعه رحيمه ، لا خلتك يا مصر بركة ، و لازال بك حفظ ، ولا زال منكملك و عز . ( أورده السيوطى جزء 1 ص 20 نقلا عن بن زولاق )
                     
السابق
ما هي اعظم شفاعة في الدنيا
التالي
من هو خطيب الانبياء ؟ اذكر لكم من هو خطيب الأنبياء ولماذا سمي بذلك

اترك تعليقاً