سؤال وجواب

كم متبقي على قريقعان 2021 متى القريقعان 1442 في الكويت و عمان

المحتويات

ما هو حق الليلة؟

كم متبقي على قريقعان 2021 تساؤلات حول موعد القريقعان 1442 في الامارات السعودية العراق الكويت فكم باقي على تاريخه ؟ نزودكم اليوم بموعد حق الليلة وهو مصطلح يشير الى احتفال قرقيعان في الدول الخليجية وبعض الدول الاسلامية ، حيث يعتبر قريعها جزءاً من التراث الخليجي الأصيل الذي توارثته الأجيال، وعلى الرغم من تطور ملابس وحلويات و ديكورات حق الليلة إلا أنها لا تزال تحتفظ بذلك الرونق التراثي الذي تستذكر به الجدات والأمهات طفولتهن، فترى الكبار يتقاسمون السعادة مع أطفالهم عند الاحتفال بهذه المناسبة.

كان ولا يزال الكثير من أبناء الشعوب العربية في دول الخليج العربي تحديداً ، يرتقبون هذه المناسبة بفارغ الصبر، وكانت أولى مراسم هذا الاحتفال تتمثل بخياطة ملابس حق الليلة للاولاد والبنات والمستوحاة من التراث الخليجي ، حيث يرتدي الأولاد الكندورة، أما البنات فيرتدين ثوباً ملوناً مخصصاً لهذه المناسبة، ولا يكتمل زي كليهما من دون كيس القماش الذي يسمى “الخريطة”.


وفي يوم حق الليلة قريعهان وبعد أن يعود الأطفال من الكتّاب، يخرجون في أفواج صغيرة ليجوبوا منازل سكان الفريج “الحي” ويرددون أهازيج و عبارات حق الليلة عند الوصول لكل منزل، والتي تبدأ بعبارة عطونا حق الليلة ، ولدى وصول الأطفال الى بيوتهم تقف إحدى النساء حاملةً معها قُفة كبيرة “سلة” ممتلئة بحلويات حق الليلة نذكر منها “حلاوة – بيذام – جوز – فول سوداني”، ويقوم كل طفل بفتح كيسه لينال نصيبه من محتوى السلة، وتستمر الفعالية حتى زيارة كافة منازل الفريج، وامتلاء الكيس.

أما اليوم وبعد التطورات التي طرأت على طريقة إعطاء الأطفال الحلويات والتي تتمثل حالياً على شكل توزيعات حق الليلة الجاهزة ليأخذها الطفل، وصارت الأكياس القماشية توضع للزينة فقط وليكتمل شكل ثوب حق الليلة. هذا ولم يعد الأطفال يجوبون الأحياء لجمع الحلويات، بل صارت تقام هذه الاحتفالية في بيت الجد والجدة، بحضور كل أفراد العائلة، وتقوم كل عائلة بتوزيع حلويات حق الليلة الخاصة بها على الأطفال.

ما هي الدول التي تحتفل بمناسبة قريقعان 2021 حق الليلة ؟

تحتفل كل دول الخليج العربي بمناسبة حق الليلة، إلا أن دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين يحتفلون بحق الليلة في ليلة 15 من شعبان، أما الكويت وعُمان فتحتفلان بحق الليلة في ليلة 15 رمضان. كما تختلف تسمية يوم حق الليلة من دولة لأخرى، وإليكم تسميها في كلٍ منها:

  • الإمارات: حق الليلة
  • عُمان: قرنقعشوه
  • البحرين: قرقاعون
  • الكويت والسعودية: قرقيعان

موعد قريقعان 2021 في الكويت

يحتفل الشعب الكويتي بهذه المناسبة المميزة والتي تعتبر من الشعائر الدينية ، في منتصف شهر رمضان المبارك 2021 .

                     
السابق
ما هما العضوان اللذان يستمران بالنمو طوال حياة الإنسان؟ مطلوب الاجابة
التالي
من امثلة الاجهزة المدمجة اجهزة التكييف

اترك تعليقاً