سؤال وجواب

كم كان عمر السيدة زينب في واقعة الطف؟

المحتويات

كم كان عمر السيدة زينب في واقعة الطف؟

كم كان عمر السيدة زينب في واقعة الطف التي أثرت على أقوال المسلمين وقلوبهم ، لذا فإن موقع فيرال سيملي عليكم في هذه المقالة بأحداث ذلك الحدث بالإضافة إلى الحديث عن زينب بنت علي – رضي الله عنها. – وموقفها في تلك الواقعة وغيرها التي تلتها ، فلا يمكن للمسلمين تجاهل الأحداث التاريخية التي شكلت مجرى حياتهم.

السيدة زينب بنت علي عليها السلام ويكي شيعة

السيدة زينب بنت علي عليها السلام
كم كان عمر السيدة زينب في واقعة الطف؟ 1

حرم السيدة زينب في دمشق
تاريخ الميلاد السنة الخامسة أو السادسة للهجرة
تاريخ الوفاة 15 رجب سنة 62 هـ.
مكان الميلاد المدينة المنورة
مكان الدفن دمشق
الألقاب عقيلة بني هاشم – أم المصائب
الأب الإمام علي (ع)
الأم فاطمة الزهراء (ع)
الزوج عبد الله بن جعفر
العباس بن علي(ع) · زينب الكبرى · علي الأكبر · فاطمة المعصومة . السيدة نفيسة · السيد محمد · عبد العظيم الحسني · أحمد بن موسى · موسى المبرقع ·

السيدة زينب بنت علي عليها السلام، هي حفيدة رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم، أبوها أمير المؤمنين عليه السلام، وأمّها فاطمة الزهراءعليها السلام. بحسب بعض الروايات إنّ رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم سمّاها زينب، وذكر أنها كانت تعلّم النساء تفسير القرآن وذلك في فترة خلافة أمير المؤمنين عليه السلام في الكوفة. شاركت أخاها الحسينعليه السلام في واقعة الطف، وكان لها دور بارز في أحداثها، وقد سيقت هي وسائر الأرامل والأيتام بعد العاشر من المحرم سبايا إلى الكوفة حيث ألقت خطبتها الشهيرة هناك، ومن ثم سيقت إلى الشام، فألقت خطبة أخرى في الشام أيضاً، وبحسب المحللين كان لخطبتها دورٌ كبير في بقاء الثّورة الحسينيّة وتحقّق أهدافها وفضح السلطة الأموية. وقد لُقّبت بأم المصائب لما رأت من مصائب في حياتها.

توفّيت سنة 62 للهجرة، ودفنت في مدينة دمشق. وهناك رأيان آخران: أحدهما أنها توفّيت في القاهرة، ودفنت هناك سنة 64 للهجرة. والآخر يرى أنها دُفنت في مقبرة البقيع بالمدينة.


واقعة الطف

إنّ واقعة الطف كانت نتيجة حتمية تنبأ بها عدد من الصحابة -رضي الله عنهم- بعد أن همّ الحسين بن علي بالخروج من مكة المكرمة إلى الكوفة أو العراق بعد أن دعته شيعة أهل العراق من أجل تأميره عليهم وقتال يزيد بن معاوية وهو الذي يرى أنّ آل البيت أحق بالحكم من بني أمية بعد أن كان الأمر بين معاوية والحسن بن علي على ذلك.

كم عمر السيدة زينب في واقعه الطف؟

تعد السيدة زينب رضي الله عنها ابن أمير المؤمنين والخليفة الرابع للمسلمين علي بن أبي طالب، فقد جاءت الكثير من الأسئلة التي تناولت كم كان عمر السيدة زينب في واقعة الطف التي حدثت في عا 61 للهجرة لذلك كان عمر السيدة زينب في تلك الفترة 56 عاماً.

أين دفنت السيدة زينب ابنة الرسول؟

مقام زينب بنت علي بن أبي طالب في الشام هو أحد المناطق السياحية الدينية المهمة ذات القيمة التاريخية والمعمارية المتميزة في سورية. يقع المقام في منطقة السيدة زينب على بعد سبعة كيلومترات شرق دمشق.

                     
السابق
ما هي الألوان التي ذكرت في سورة البقرة؟
التالي
من هو وحيد بلعيدي ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً