منوعات

كم عدد صمامات القلب

المحتويات

كم عدد صمامات القلب

يحتوي قلب الإنسان على أربعة صمامات، حيث يتم فتح وغلق هذه الصمامات مع كل نبضة ينبضها القلب لضمان توزيع الدم على بقية أجزاء الجسم ومنع عودته مرة أخرى أو تسربه إلى أي مكانٍ آخر، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذه الصمامات ووظائفها بشئٍ من التفصي

1. الصمام الميترالي أو التاجي (Mitral valve)

يحتوي الصمام الميترالي على شرفتين ويفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، حيث يسمح بتدفق الدم من الأذين للبطين ويمنع الاتجاه المعاكس للدم.


2. الصمام الرئوي (Pulmonary valve)

يعمل الصمام الرئوي على الفصل بين البطين الأيمن والشريان الرئوي حيث يسمح بمرور الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون من البطين الأيمن إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي؛ وذلك حتى يتم تبادل الغازات في الرئتين، كما يمنع انتقال الدم بالاتجاه المعاكس.

3. الصمام ثلاثي الشرفات (Tricuspid valve)

يحتوي هذا الصمام على ثلاث شرفات وهذا سبب تسميته بالصمام ثلاثي الشرفات، حيث يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، ويسمح بمرور الدم من الأذين الأيمن للبطين الأيمن باتجاه واحد فقط.

4. الصمام الأبهر أو الأورطي (Aortic valve)

الصمام الأورطي أحد أهم صمامات القلب؛ وذلك لأنه يعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين من البطين الأيسر لجميع أنحاء الجسم حتى تكتمل الدورة الدموية الكبرى.

صمام قلب اصطناعي:

  • هذه الصمامات مصنوعة من مواد قوية ومتينة.
  • إنها أكثر أنواع الصمامات التي تدوم طويلاً سوف يستمر معظمها طوال حياة المريض.
  • سيحتاج المرضى الذين يتلقون صمام اصطناعي إلى دواء مضاد ليحافظ على سيولة الدم طوال حياتهم.
  • يمنع تجلط الدم تكون الجلطات وهو أمر بالغ الأهمية لأن الجلطات يمكن أن تستقر في الصمامات وتتسبب في حدوث خلل وظيفي.
  • يمكن أن تنفصل الجلطات أيضاً وتتحول إلى انسداد والتي قد تنتقل عبر مجرى الدم وتستقر في الأوعية الدموية حيث قد تؤدي إلى مشاكل مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

عملية زراعة القلب:

  • غالباً ما تُستخدم صمامات المُتبرع لشخص يعاني من حالة تؤثر على الصمام مثل التهاب الشغاف(يصيب البطانة الداخلية للحجرات في القلب).
  • من المتوقع أن يستمر عمر الصمام من 10 إلى 20 عاماً.

الصمام النسيجي:

  • الصمام النسيجي يسمى أيضاً بالصمام البيولوجي أو التعويضي الحيوي مصنوعة من صمامات إنسان (مثل المتبرع بالأعضاء الذي مات فجأة) أو من حيوان( في بعض الأحيان يتم أخذه من الخنزير).
  • من المتوقع أن يستمر عمر الصمام من 10 إلى 15 عاماً.

مخاطر الصمام البديل

  • يمكن لأدوية تدفق الدم أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الانسداد المرتبط بالجلطة (جلطة دماغية متنقلة).
  • تكون مخاطر الجلطة أعلى للأشخاص الذين لديهم صمامات قلب اصطناعي حيث يجب مراقبة الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المسيلة للدم بعناية لأن الدم يكون رقيق جداً وقد يزيد من خطر النزيف.
  • يجب على المرضى مراجعه الطبيب المختص بالحالة لمعرفة خيارات العلاج والمشاركة في عملية اتخاذ القرار لاختيار العلاج الأنسب.

أعراض مرض صمامات القلب

نشعر أحياناً  إن صمامات القلب تعمل بشكل غير طبيعي حيثُ يمكن أن يتأثر أكثر من صمام قلبي واحد في نفس الوقت. عندما تفشل صمامات القلب في عملية الانفتاح والإغلاق بشكل صحيح يمكن أن تكون الآثار المترتبة على القلب خطيرة وفي بعض الأحيان تعوق قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافٍ عبر الجسم.

تضيق عمل الصمامات

  • يحدث هذا عندما لا ينفتح صمام القلب بالكامل حيث تعمل الفتحة الضيقة للقلب بجهد كبير لضخ الدم من خلاله.
  • هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب والإصابة بأعراض أخرى حيث يمكن أن تدهور الحالة إلى تضييق عمل جميع الصمامات الأربعة حيث تسمى هذه الحالات بـ تضيق الصمامات ثلاثي الشرفات أو تضيق رئوي أو تضيق الصمام التاجي أو تضيق الأبهري.

قصور عمل الصمامات

  • يحدث هذا عندما لا يُغلق الصمام بإحكام إذا لم تغلق الصمامات فسوف يتسرب بعض الدم إلى الخلف عبر الصمام.
  • مع تفاقم التسرب يتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لتعويض الصمام المتسرب وقد يتدفق دم أقل إلى باقي الجسم.
  • اعتماداً على الصمام المتأثر تُسمى الحالة قصور ثلاثي الشرفات أو قصور رئوي أو قصور تاجي أو قصور الأبهري.

ماذا يحدث إذا كان لديك صمامان فقط للقلب

يحتوي الصمام الأبهري في القلب السليم النموذجي على ثلاث “وريقات” مرنة تفتح وتغلق لإرسال الدم الغني بالأكسجين في اتجاه واحد من القلب إلى الشريان الأورطي، لكن الشخص المصاب بالصمام الأبهري ثنائي الشرف لديه وريقتان فقط (تُعرف أيضاً باسم اللوحات أو الشرفات) هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تهدد الحياة حيث يعتبر أكثر أمراض القلب الخلقية شيوعاً مرض الصمام الأبهري ثنائي الشرف يؤثر على حوالي 1 إلى 2 في المائة من السكان وقد تمر هذه الحالة التي تزيد احتمالية حدوثها عند الرجال بمرتين دون أن يلاحظها أحد لسنوات في بعض المرضى، بغض النظر عن وقت اكتشاف الحالة فإنها تتطلب مراقبة دقيقة في مرحلة ما.

علاج صمام القلب

لا يوجد علاج طبي سحري يعتبر العلاج الوحيد هو الجراحة، قد يتم علاج لقصور في الصمام الأبهري أو استبداله اعتماداً على حالة الشخص، المرضى الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية ولكن الصمام الأبهري ثنائي الشرفات يعمل بشكل طبيعي قد يحتاجون لعملية جراحية عندما يكون تمدد الأوعية الدموية أكبر من 5 إلى 5.5 سم حتى دون ظهور أعراض، وإن الحالات الأقل شدة مع تمدد الأوعية الدموية الصغيرة التي يبلغ طولها 5 سم أو أقل قد تتلقى مراقبة سنوية من طبيب القلب بدلاً من الجراحة.

                     
السابق
بعد جمع القران الكريم تم حفظه عند
التالي
يسعى مجلس التعاون إلى تحقيق التكامل والترابط بين الدول الأعضاء .

اترك تعليقاً