سؤال وجواب

كم عدد اسنان السلحفاة

المحتويات

السلحفاة

تعتبر السلحفاة من الحيوانات الزاحفة ذات الدم البارد، وهي بريّة وبعضها مائيّة بحريّة، وللسلحفاة رئتان تتنفس بواسطتهم، ولها قلب يتكون من أذينين وبطين واحد، كما أنّ جلدها مقوى بحراشف قرنيّة، ويتألف هيكلها من أنسجة عظميّة، وجسمها مغطى بدرقة صلبة، بالإضافة أنّ حرارة جسمها تتكيف مع الوسط الخارجي، أما بيضها فتضعه في مكان جاف تقريباً ولا تحضنه، ولا يوجد لها أسنان لكنّ لها منقار قوي جداً تصل قوة ضغطه إلى 80 كيلوغراماً تطحن طعامها من خلاله.

غذاء السلحفاة

السلحفاة البريّة: تتغذى على الحشائش، والبناتات، والخضروات. السلحفاة المائيّة: تأكل الأحياء المائيّة الصغيرة، كما أنّها تعتبر عدواً لقنديل البحر. السلاحف ضخمة الرأس الكبيرة البالغة: تعيش على أكل اللحوم، فهي تتغذى على الفقاريات التي تعيش في قاع البحر مثل: السرطان، وقنفذ البحر، والرخويات، فهي تطحنها بفكها القوي، حيث إنّها لا تمتلك أسناناً، وتتغذى أيضاً على الأسماك الصغيرة، والسلاحف المفقسة الصغيرة. السلاحف الصغيرة التي تعيش على السطح: تعتمد في غذائها على الكائنات الحيوانيّة، والنباتيّة الطافية. السلاحف الخضراء: تعتبر من آكلات اللحوم، وذلك خلال فترة حياتها على السطح والتي تستمر من 2-4 سنوات، وبعد انتهاء هذه الفترة تصبح من آكلات الأعشاب والطحالب في البحر المتوسط. السلاحف الصغيرة الخضراء وضخمة الرأس: تتغذى أثناء فترة عيشها على السطح على الأجسام البلاستيكيّة، وصفائح النايلون، وذلك لأنّها تستجيب للألوان الزاهية والبيضاء


أسنان السلحفاة

تُعرف السلاحف بأنها كائنات لا تمتلك أياً من الأسنان؛ فقد قامت بالتخلص منها منذ ملايين السنين، وجميع الأنواع سواء أكانت سلاحف نباتية أو مائية فهي لا تمتلك أياً منها، وقد قامت باستبدالها بالمنقار جنباً إلى جنب مع قشرتها الخارجية، لتكون السلاحف هي المختلفة عن بقية الزواحف ذوات الدم البارد كالسحالي والتماسيح، ومع ذلك فإنه لا يوجد دليل مؤكد على أن السلاحف قد خسرت أسنانها في الوقت الذي اكتسبت فيه قشرتها الخارجية.

تكاثر السلحفاة

تضع جميع السلاحف سواء كانت البريّة أو البحريّة بيضها في حفر تحفرها بنفسها، لتوفر لها الدفء في الجزر غير المأهولة، وحين تفقس يخرج صغارها إلى الماء كي يكملوا دورة حياتهم، ولا تخرج من الماء حتى تضع البيض.

الدرقة

تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة، وهي تغطي جسم السلحفاة لحمايته. كما يمكن معرفة عمر السلحفاة بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة، تماماً مثل عد الأسنان في الخيل وعد الدوائر داخل جذع، شجرة بعد قطعها.

أطول السلاحف عمرًا

عملت بعض الدراسات على معرفة كم تعيش السلحفاة وماهي السلاحف الأطول عمرًا، قامت هذه الدراسة على كثير من السلاحف في كثير من البلدان، ومن أهم السلاحف التي كانت أكثر عمرًا ما يلي

السلحفاة (أدويتا) العملاقة من ألدابرا هي أطول السلاحف عمرًا، حيث عاشت هذه السلحفاة في حديقة حيوانات أليبور في مدينة كولكاتا في الهند، وتوفيت عن عمر يناهز 225 عامًا.
سلحفاة تيموثي من بين السلاحف الشهيرة الأخرى الأطول عمرًا، والتي توفيت عن عمر يناهز 160 عامًا.
سلحفاة هاريت العملاقة كذلك كانت تعيش في جزر جالاباجوس، والتي توفيت عن عمر يناهز 175 عامًا.
السلحفاة توي ماليلا، كانت تعيش في منزل العائلة الملكية قديمًا وتوفيت عن عمر يناهز 188 عامًا حيث أنها كانت من ضمن السلاحف الأكثر عمرا.

لماذا تعيش السلحفاة طويلًا

بعد معرفة كم تعيش السلحفاة يأتي تساؤل آخر مهم عن السبب الذي يجعل السلحفاة تعيش لأعمار طويلة تفوق غيرها من الزواحف والحيوانات الأخرى:
تمثل أعمار السلاحف الطويلة لغزًا لدى الكثيرين، ولكن من المتوقع أن التمثيل الغذائي البطيء للسلاحف يلعب دورًا كبيرًا في ذلك.
يساعد التمثيل الغذائي على معالجة أشياء مثل الأمراض والشيخوخة بمعدل مختلف عن الطيور أو غيرها من الحيوانات الأليفة المنزلية.
يساعد التمثيل الغذائي البطيء السلاحف على العيش لفترات طويلة دون طعام أو ماء.
تستطيع حماية السلاحف نفسها من مخاطر السقوط ومن درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، حيث أن لديها صندوق عظمي يحميها عند إدخال جسمها بداخله

كيف يمكن الحفاظ على عمر السلحفاة المنزلية

هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها وتنفيذها جيدًا للحفاظ على عمر السلحفاة ومن تلك الأمور ما يلي:

يعتبر أهم عامل للحفاظ على أعمار السلاحف الأليفة هو منحها الرعاية المناسبة التي تحتاجها.
يجب ضبط درجة الحرارة الملائمة لها، فلا بد من وضعها في ماء درجة حرارته بين 78 و82 درجة.
ينبغي توفير منطقة أكثر دفئًا للسلاحف الأكبر عمرًا من الآباء بحيث تتراوح درجة الحرارة بين 80 – 85، كما أن بعض الأنواع الأخرى تحتاج للدفء مثل السلاحف الكبيرة.
تحتاج لتوفير مصدر ضوء لمنحهم احتياجاتهم من أشعة الشمس.
يعتبر النظام الغذائي المتوازن والمتنوع أيضًا من أهم العوامل في الحفاظ على حياة السلاحف.
ينبغي أن يحتوي طعامهم على الخضروات مثل الخس الروماني، بالإضافة إلى الأسماك الصغيرة أو الروبيان أو ديدان الأرض.
توفر جميع هذه العناصر والظروف المناسبة لمعيشة السلاحف، فإنها يمكن أن تعيش بصحة جيدة لسنوات طويلة. [5]
ختامًا يتضح أنه تتوقف الإجابة على سؤال كم تعيش السلحفاة على مجموعة من العوامل وليس عاملاً بمفرده، فبمساعدة الأمور التي سبق شرحها يمكن المحافظة على عمر السلحفاة، كما يمكنها أن تعيش عمرًا أطول خاصة تلك السلاحف التي تعيش بالمنازل، من خلال الاهتمام بها بصورة جيدة، حيث أن السلاحف تعتبر من أكثر الزواحف التي تعيش أعمارًا طويلة مقارنة بغيرها من الزواحف الأخرى، تشتهر تلك الحيوانات بالوداعة والهدوء لذا تعتبر من الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تربى في المنازل بكل أمان حيث أنها لا تشكل أي خطرًا على أفراد الأسرة بأعمارهم المختلفة.

                     
السابق
إقحط نتائج قبول الأمن العام 1442 النهائية من منصة أبشر بالخطوات التفصيلية
التالي
حل لغز شي منلبسو بالاسبوع ثلاث ايام وفي ناس ماتلبسو يلبس في 3 اماكن بجسم وازا رحت لمكان ترجع بدونه ” وش حله “

اترك تعليقاً