سؤال وجواب

كم سعر لتر المازوت في سوريا على البطاقة الذكية ٢٠٢٢؟

المحتويات

كم سعر لتر المازوت في سوريا على البطاقة الذكية ٢٠٢٢؟

أثار بعض المواطنين تساؤلات حول اسعار المازوت في سوريا على البطاقة الذكية، وهذا التساؤل جاء بعد أن رفعت الحكومة السورية أسعار مادتي البنزين والمازوت، غير المدعومين، وقالت إن ذلك بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المشتقات النفطية عالميا، فكم سعر لتر المازوت في سوريا على البطاقة الذكية ٢٠٢٢؟

اسعار المحروقات في سوريا

أعلنت شركة محروقات الحكومية، اعتزامها البدء في التسجيل للحصول على مازوت التدفئة، فيما أكد مسؤولون أن حاجة البلد اليومية لمادة المازوت تبلغ نحو 5.5 ملايين ليتر، و20 % من الكميات أو الكتلة الإجمالية الموجودة والمخصصة في كل محافظة هي للتدفئة.


وبحسب بيان للوزارة نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء يوم الاثنين 12 من أيلول، سيبدأ التسجيل على كمية مازوت تبلغ 50 ليترًا كـ “دفعة أولى” فقط، اليوم الأربعاء، دون أن تعلن كمية الدفعات المخصصة لموسم الشتاء المقبل.

كم سعر لتر المازوت في سوريا

ولفت “عيسى عيسى”، وهو مدير التشغيل والصيانة في “شركة محروقات”، إلى أن أولوية توزيع الكميات في كل محافظة ستكون للمناطق الباردة، حيث تم تخصيص 50 ليتر كدفعة أولى، ليصار بعدها إلى تأمين 50 ليتر آخر كدفعة ثانية وذلك أمر مرتبط بتوفر الكميات، مبرراً أن “الكميات الموجودة تفرض علينا اتباع هذه الآلية”.

أشار “عيسى”، إلى أن تفعيل آلية توزيع مادة المازوت سيتم عبر الرسائل النصية في كل المحافظات لإيصال مخصصات جميع المواطنين من مازوت التدفئة، والأولوية ستكون تبعا لأقدم عملية شراء سابقة لأي مواطن بدون استثناء، والأهم أن التوزيع سيكون بإشراف لجان المحروقات المركزية في كل محافظة، على حد تعبيره.

وحسب قرارين نشرتهما وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مساء اليوم الثلاثاء، فإن أسعار البنزين والمازوت المدعومين تبقى على حالها، دون تعديل.

بينما حددت الوزارة سعر البنزين (أوكتان 90) بـ 3500 ليرة، لليتر الواحد، ارتفاعا من 2500 ليرة، كما حددت سعر البنزين (أوكتان 95) بـ 4000 ليرة، ارتفاعا من 3500 ليرة.

كذلك حددت الوزارة سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري بـ 2500 ليرة لليتر الواحد، ارتفاعا من 1700 ليرة.

وفي حيثيات القرارين قالت الوزارة إنهما يأتيان “بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المشتقات النفطية عالميا، ومنعا من استغلال السوق السوداء نتيجة الفرق الكبير بأسعار المشتقات النفطية”.

وحسب القرارين، فإن تنفيذهما يبدأ منذ الدقيقة الأولى من صباح يوم غد الأربعاء.

 تحديث البيانات وفقا لأسعار الصرف الراهنة والأسعار الدولية للديزل. استنادا على هذه التقييمات يكون سعر الديزل 2500 (الليرة السورية). بالقياس، بلغ السعر المتوسط للديزل في هذه الفترة عالميا إلى 5249.05 الليرة السورية. في هذا الجدول نبين سعر الديزل في البلاد بالمقارنة معه في باقية ‏الدول. وضعت الإشارة * على ‏الدول التي أثبت بأن البيانات المتعلقة بها رسمية من ناحية المصادر. ‏
                     
السابق
أي مما يلي يفسر سبب ارتفاع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة عن درجة حرارة سطح كوكب عطارد
التالي
اسماء حركة في سلك الولاة 2022 الجزائر؟

اترك تعليقاً