سؤال وجواب

كم سجدة في القرآن الكريم

سجدات التلاوة كلها سنة، ليست حتمية وليست واجبة، وهي خمس عشرة سجدة على الصحيح: منها سجدة آخر (الأعراف) وهي أولها، ومنها سجدة سورة (الرعد)، وسجدة (النحل)، وسجدة في بني إسرائيل (سبحان)، وسجدة في سورة (مريم)، وسجدتان في سورة (الحج)، وسجدة في سورة (الفرقان)، وسجدة في سورة (النمل)، وسجدة في (ألم السجدة)، وسجدة في سورة (ص)، وسجدة في سورة (فصلت)، وسجدة في سورة (النجم) في آخرها، وسجدة في سورة: (إذا السماء انشقت)، وسجدة في سورة (اقرأ باسم ربك). هذه خمس عشرة سجدة، سنة كلها، إذا سجد فهو أفضل، وإن لم يسجد لا إثم عليه.

واتفق الفقهاء على مشروعية سجود المسلم عند قراءة هذه الآيات، حيث أن ذلك يعتبر سُنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويؤكد العلماء أن سجدات القرآن الكريم جميعها سُنة، لكنها ليست فرضا أو واجبة.


المحتويات

حكم سجود التلاوة

السجود لمن مرّ بآية سجدة سواء كان يُصلي أم لا مُستحب ويؤجر من يسجده ولا يؤثم تاركه ويشرع قول سبحان ربي الأعلى في هذا السجود أو كما كان يقول رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: (سجدَ وجهي للَّذي خلقَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ، بحولِهِ وقوَّتِهِ فتبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ) [تحفة المحتاج| خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن]، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام هذا القول في سجود التلاوة، وقد بيّن بعض العلماء أنه لا يُشترط لسجود التلاوة الطهارة، ولا التكبير أو التسليم عند الرفع، ولكن يُشترط التكبير عند السجود

كيفية التكبير في سجود التلاوة

يُكبر في سجود التلاوة عند الخفض، واستدل في ذلك في كتاب السنة النبوية، فقد روى أبو داود عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقرَأُ علينا القُرآنَ، فإذا مرَّ بالسَّجدةِ، كبَّرَ وسجَد وسجَدْنا) [تخريج سنن أبي داود | خلاصة حكم المحدث : صحيح]، ولا يُكبر في سجود التلاوة عند الرفع، لعدم ورودها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولكن في الصلاة يُكبّر للخفض والرفع في سجود التلاوة، فقد وردت بعض الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه كان يُكبر في الخفض والرفع في الصلاة، ولا يُسلّم ولا يتشهّد بعد سجود التلاوة، لعدم ورودها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم

كم سجدة في القرآن الكريم

الاجابة

توجد في القرآن الكريم 15 سجدة، وهي كالتالي:

  1. (إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ)، سورة الأعراف، الآية رقم 206.
  2. (وَلِلَّهِ يَسجُدُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَظِلالُهُم بِالغُدُوِّ وَالآصالِ)، سورة الرعد، الآية رقم 15.
  3. (وَلِلَّهِ يَسجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مِن دابَّةٍ وَالمَلائِكَةُ وَهُم لا يَستَكبِرونَ)، سورة النحل، الآية رقم 49.
  4. (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّـهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ)، سورة الحج، الآية رقم 18.
  5. (قُل آمِنوا بِهِ أَو لا تُؤمِنوا إِنَّ الَّذينَ أوتُوا العِلمَ مِن قَبلِهِ إِذا يُتلى عَلَيهِم يَخِرّونَ لِلأَذقانِ سُجَّدًا)، سورة الإسراء، الآية رقم 107.
  6. (أُولئِكَ الَّذينَ أَنعَمَ اللَّـهُ عَلَيهِم مِنَ النَّبِيّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّن حَمَلنا مَعَ نوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبراهيمَ وَإِسرائيلَ وَمِمَّن هَدَينا وَاجتَبَينا إِذا تُتلى عَلَيهِم آياتُ الرَّحمـنِ خَرّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا)، سورة مريم، الآية رقم 58.
  7. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، سورة الحج، الآية رقم 77.
  8. (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَـنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَـنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا)، سورة الفرقان، الآية رقم 60.
  9. (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ)، سورة النمل، الآية رقم 25.
  10. (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ)، سورة السجدة، الآية رقم 15.
  11. (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ)، سورة ص، الآية رقم 24.
  12. (مِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُون، سورة فصلت، الآية رقم 37.
  13. (فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ وَاعْبُدُوا)، سورة النجم، الآية رقم 62.
  14. (وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ)، سورة الانشقاق، الآية رقم 21.
  15. (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب)، سورة العلق، الآية رقم 19.
                     
السابق
كم عدد صفحات القران
التالي
كم رمضان صام النبي عليه الصلاه والسلام

اترك تعليقاً