سؤال وجواب

كم بيضة يبيض الحوت في السنة حل اللغز ؟

المحتويات

كم يبيض الحوت في السنه

الحوت هو مصطلح يطلق على ثدييات بحرية مختلفة من رتبة الحيتانيات. يطلق مصطلح حوت أحيانًا على جميع الحيتانيات ولكن في الغالب تستبعد كل من الدلافين وخنازير البحر، التي تنتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة (باللاتينية: Odontoceti) كما تشمل هذه الرتبة أيضًا حوت العنبر، والحوت القاتل، والحوت المُرشد، والحوت الأبيض. توجد فصيلة أخرى تسمى الحيتان البالينية (باللاتينية: Mysticeti) وتضم الحيتان الترشيحية التي تأكل الكائنات الصغيرة بعد اصطيادها، بواسطة ترشيح مياه البحر من خلال الهيكل المشطي الموجودة في الفم ويسمى البلين. وتشمل هذه الفصيلة الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت المقوس الرأس، وحوت المنك. تمتلك جميع الحيتان أطراف أمامية على شكل زعانف، وذيل أفقي، وفتحات أنف في الجزء العلوي من الرأس. كان البشر يصطادون الحيتان لقرون خلت للحمها وكمصدر للمواد الأولية الثمينة كالزيت للإضاءة.

هل الحوت يلد ام يبيض

وتعتبر الحيتان كائنات مائية بالكامل، مما يعني اختلاف سلوكياتها عند الولادة والمغازلة اختلافًا كبيرًا عن المخلوقات الأرضية وشبه المائية. ولأن الحيتان غير قادرة على الذهاب إلى الأرض لحماية صغارهم، تولَد أجنتهم من ذيولها أولًا. يمنع هذا الجنين من الغرق سواءًا عند أو أثناء الولادة. تقوم الحيتان بضخ الحليب في فم صغارها لإطعامها. ولكونها من الثدييات، تمتلك الحيتان غدد تصنع الحليب لصغارها التي تُفطم عند 11 شهرًا من العمر. يحتوي هذا الحليب على كميات عالية من الدهون والتي تهدف إلى تسريع نمو الشحوم. كما يحتوي على الكثير من الدهون التي يتشابه تركيبها مع معجون الأسنان. تلد الإناث صغيرًا واحدًا مع فترة حمل تستمر لمدة عام تقريبًا، وتتابعه بالرعاية حتى سنة أو سنتين، ثم فترة نضج تصل إلى حوالي سبع إلى عشر سنوات، ويتفاوت هذا بين الأنواع. يتسبب هذا النمط من التكاثر في قلة ذرية الحيتان، ولكنه يزيد من احتمال بقاء كل منهما. تتحمل الإناث المُشار إليها باسم الأبقار مسؤولية رعاية صغارها، بينما لا تلعب الذكور المُشار إلى هم باسم الثيران أي دور فيرعاية الصغار.


تُقيم معظم الحيتان البالينية في القطبين. لذا تهاجر تلك الفصيلة في مواسم التزاوج لحماية صغيرها الذي لم يولد بعد من الموت بسبب قضمة الصقيع. وتبقى تلك الحيتان هناك لبضعة أشهر حتى تُطوّر صغارها ما يكفي من الدهن لتحمل درجات الحرارة المنخفضة جدًا في القطبين. تتغذى صغار الحيتان المُشار إليها باسم العجول حتى ذلك الحين على الحليب الدهني للأم. باستثناء الحيتان الحدباء، لم يُحدد بشكل دقيق إلى حد كبير موسم هجرة الحيتان. وينتقل معظمهم من القطب الشمالي أو القطب الجنوبي إلى المناطق المدارية للتزاوج، ولتربية الصغار وتعليمهم خلال فصلي الشتاء والربيع. تهاجر الحيتان مرة أخرى إلى القطبين في أشهر الصيف الدافئة، لذلك يمكن أن يستمر الصغار في النمو بينما تستطيع الأم الاستمرار في الأكل، لأنها تصوم في مناطق التكاثر. يعتبر الحوت الصائب الجنوبي الاستثناء الوحيد لذلك النمط من دورة الحياة؛ إذ تهاجر الحيتان إلى باتاغونيا وغرب نيوزيلندا، وكلاهما خارج المنطقة الاستوائية.

كم يبلغ عدد البيض الذي يضعه الحوت في كل عام

يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة الغامضة والمفخخة ، حيث أن الحوت لا يبيض وانما يلد ، فهو من الثدييات البحرية ويتكون جسمه من رئتين، وخياشيم، وزعانف، وثقب صغير يوجد في الظهر لكي يتنفس منه.

                     
السابق
النباتات المعراة البذور لاتنبت لها أزهار ولها بذور قاسية داخل أعضاء تكاثر مخروطية الشكل ؟؟ اختر ( √ او × )
التالي
ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ؟

اترك تعليقاً