سؤال وجواب

كمية هواء كبيرة تتكون فوق منطقة ما ؟

المحتويات

اختر الاجابة الحيحة كمية هواء كبيرة تتكون فوق منطقة ما ؟

الاجابة هي : الكتلة الهوائية

وسنتعرف فيما يلي على تعريف الكتلة الهوائية ومصادرها ، حيث يعبر عن الكتلة الهوائية عن كتلة كبيرة ضخمة من الهواء فوق مساحة شاسعة لها خصائص وصفات متجانسة من حيث درجة الحرارة والرطوبة عند كل مستوى أفقي من مستوياتها. تتعرض المناطق المختلفة من العالم إلى أنماط مختلفة من حالات الطقس، كمنطقة البحر المتوسط التي تتعرض للحرارة والجفاف في فصل الصيف، بينما تتعرض للبرودة والرطوبة في فصل الشتاء، وهذه التغيرات نتيجة تحرك كتل هوائية ضخمة.


اين تتكون الكتل الهوائية

ومصادر الكتل الهوائية هي : تتكون الكتلة الهوائية من تجمع ضخم من الهواء له خواصه المتجانسة في الإتجاه الأفقي من حيث الرطوبة والحرارة، وتمتد الكتلة الهوائية في بعض الأحيان إلى آلاف الكيلومترات أفقيا وبضعة كيلومترات رأسيا، فتسبب التأثير على منطقة ما ، حيث تنشأ الكتل الهوائية، وتكتسب صفاتها، بسبب استقرار الهواء في منطقة جغرافية ما متجانسة في صفاتها، من حيث درجة الحرارة وكمية الرطوبة. وتتميز هذه المناطق بالعديد من الميزات:

تكون الرقعة الجغرافية واسعة ومستوية.
سرعة الرياح تكون بها قليلة.
تتميز بضغط جوي عالٍ، مما يساعد على استقرار الهواء بها.
و من هذه المناطق:

المسطحات المائية كالمحيطات.
الصحاري الواسعة كالصحراء الكبرى.
السهول الواسعة كسهل سيبيريا.
المسطحات الجليدية الضخمة مثل القطب الشمالي.

خصائص الكتلة الهوائية

تتأثر خواص الكتل الهوائية بعاملين:

  • مصدر الكتلة الهوائية، هي المنطقة الواسعة التي تكتسب الكتلة الهوائية خواص سطحها الملاصق لها، وبشكل عام تتكون الكتل الهوائية فوق المناطق التي تتأثر بمرتفعات جوية حيث الجو يكون أكثر استقراراً وبالتالي تصبح الكتلة الهوائية متجانسة وذات خصائص معينة.
  • مسار الكتلة الهوائية، تتعرض الكتل الهوائية لبعض التغيرات في خواصها وذلك لطبيعة المسار الذي تسلكه بعد تكوينها، كأن تمر على منطقة أكثر دفئا أو أكثر برودة منها أو على منطقة أكثر أو أقل رطوبة منها، وتبدأ التغيرات في الخواص الطبيعية للكتلة الهوائية في الطبقات السفلى منها أولاً ثم تمتد رأسيا بالتدريج لتشمل الكتلة كلها. ويتوقف معدل التغير في الكتلة الهوائية أو سرعته على مدى الفرق بين الخواص الأساسية للكتلة الهوائية وخواص السطح الذي تمر فوقه.
                     
السابق
نتائج مسابقة شبه طبي 2021 – نتائج طعون المسابقة وزارة الصحة الجزائرية formation sante gov dz 2021
التالي
لحساب التسارع نطرح اولا السرعه الابتدائيه من السرعه النهائيه ثم نقسم هذا الفرق على المسافه المقطوعه

اترك تعليقاً