سؤال وجواب

قصيدة حميد المكارم من سما دوحة العلا

ابيات قصيدة حميد المكارم من سما دوحة العلا

نسلط الضوء اليوم على قصيدة حميد المكارم من سما دوحة العلا  حيث يتم البحث عنها عبر شبكة الانترنت ، وفي هذه المقالة نقدم لكم قصيدة حميد المكارم من سما دوحة العلا والقصيدة في تعريفها الكلاسيكي هي موضوع شعري مكون من ابيات سواء قلت أو كثرت، وتتغير خصائصها الشكلية مع تغير العصور فتأخذ شكل المربعات والمسدسات والموشحات لكنها لا تتغير تغيرات كبيرة منذ أقدم نصوصها المعروفة منذ ما يقارب الالفين عام، حيث يلتزم فيها بعنصرين أساسيين هما: الوزن والقافية. اما خصائصها الموضوعية فقد تغيرت تبعا للعصور المتتالية التي عاشها الشاعر العربي، بدءا بالعصر الجاهلي فالإسلامي فالأموي فالعبــاسي.

ففي العصر الجاهلي كانت القصيدة أعظم الفنون السائــدة وأهمها على الإطلاق، وكان لصاحب القصائد وهو الشاعر مكانة لا تضاهيها مكانة. وقد عرفت في ذاك الوقت بانها شعر غنائي: اي تدور حول موضوعات عاطفيه، مديح لشيخ قبيلة أو مضيف كريم، فخر بعز قبيلة واخلاقها، رثاء لاحباء التهمتهم نيران الحروب السائدة، غزل عفيف للحبيبة وبكاء على الأطلال أو وصف لمحيطهم من بوادي وخيل وابل وسماء.


إليكم الآن أبيات قصيدة حميد المكارم من سما دوحة العلا، وهي واحدة من أشهر القصائد الخليجية التي لاقت رواجًا كبيرًا وشهرةً واسعة لا سيّما في المملكة العربية السعودية، والخليج العربي بشكل عام.

قصيدة حميد المكارم من سما دوحة العلا

ها هنا أدناه سنوافيكم أبيات من قصيدة حميد المكارم من سما دوحة العلا، تلك الأبيات الأكثر شهرة من بين أبيات هذه القصيدة.

  •  حميد المكارم من سما دوحة العلا
  • بحزم وعزم واجتهاد أجدادي
  • كريم يعز الجار والضيف اللي لفى
  • سبوق إلى كسب المعالي والاسعادي
                     
السابق
هل يجب حلق شعر الابط والعانه قبل العمره ….. مطلوب الاجابة
التالي
رقم الاشتراك في برنامج اربح مع ساهو , كيف اشترك في برنامج مع ساهو رمضان 2021

اترك تعليقاً