سؤال وجواب

من هو قام بمواجهة المرتدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

قام بمواجهة المرتدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

قام بمواجهة المرتدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- استلم أبو بكر الصدّيق -رضي الله عنه- الخلافة لتسييرِ أمور الدولة الإسلاميّة، وفي ذلك الوقت عصفت بالأمة الإسلاميّة أحداث جِسام، حيث ظهرت في الدولة الإسلاميّة حركة تدعو إلى الارتداد عن الإسلام بمنع إخراج الزكاة، والتي تعتبر ركناً من أركان الإسلام، وقد تأثّر بعض ضعفاء الإيمان من ذلك، ممّا أدّى إلى ارتداد بعضهم عن أداء الزكاة؛ فحاربهم أبو بكر الصدّيق، رضي الله عنه. وقد حدثت العديد من الوقائع والمعارك التي التقى فيها المسلمون مع المرتدّين.

وكانت حروب الردة هي سلسلة من الحملات العسكريَّة التي شنَّها المُسلمون على القبائل العربيَّة التي ارتدَّت عن الإسلام بعد وفاة الرسول مُحمَّد، خِلال الفترة المُمتدَّة بين سنتيّ 11هـ و12هـ، المُوافقة لسنتيّ 632م و633م. وقد ارتدَّ العرب في كُلِّ قبيلةٍ، باستثناء أهالي مكَّة والمدينة المُنوَّرة والطائف والقبائل التي جاورتها، وقد وُصفت هذه الحركات من الناحية السياسيَّة بأنَّها حركاتٌ انفصاليَّة عن دولة المدينة المُنوَّرة التي أسَّسها الرسول مُحمَّد وعن قُريش التي تسلَّمت زعامة هذه الدولة بِمُبايعة أبي بكرٍ الصدِّيق بِخلافة المُسلمين. وهي عودةٌ حقيقيَّةٌ إلى النظام القبلي الذي كان سائدًا في الجاهليَّة، وقد اتسمت من ناحية بالاكتفاء من الإسلام بالصلاة، والتخلُّص من الزكاة التي اعتبرتها هذه القبائل إتاوة يجب إلغاؤها. في حين اتسمت من ناحيةٍ ثانية بالارتداد كُليًّا عن الإسلام كنظامٍ سياسيّ، وليس إلى الوثنيَّة التي ولَّت إلى غير رجعة، والالتفاف حول عددٍ من مُدعي النُبوَّة بدافعٍ من العصبيَّة القبليَّة ومُنافسة قُريش حول زعامة العرب.


قام بمواجهة المرتدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

الإجابة : ابو بكر الصديق

فبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، قرّر أبو بكر محاربة المرتدين وقتالهم؛ ليعودوا إلى الإسلام. فأرسل أبو بكر السرايا إليهم، وكان من بين تلك السرايا سريّة عكرمة بن أبي جهل حيث أُرسل إلى مسيلمة مع معسكرٍ من الجيش، ثمَّ أُرسلت سريّة شُرحبيل بن حسنة رضي الله عنه، أمّا عِكرمة فقد انهزم أمام مسيلمة، وعندما عَلِم شُرحبيل بن حسنة بخبر انهزام عكرمة أقام في الطريق .

                     
السابق
المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي
التالي
ما هي الكوميسا ويكيبيديا وموقعها ؟

اترك تعليقاً