منوعات

الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من

المحتويات

الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من

الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من ؟ لابد أنك سمعت بمصطلح الخاصية الأسموزية (Osmotic property)، أو ما يسمى بالانتشار الغشائي ، اليوم نهتم في هذه الفقرات بتقديم بعض المعلومات عن الخاصية الأسموزية من تعريفها وغير ذلك ، للوصول الى حل سؤالنا المطروح ” الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من ” ، وتعتبر الخاصية الأسموزية من الخواص الكيميائية للمادة والتي يمكن تعريفها على أنها عملية انتقال المذيب في محلول ما عبر غشاء شبه منفذ من المنطقة الأقل تركيزًا إلى المنطقة الأعلى تركيزًا، ومن أشهر المذيبات التي تتبادر إلى الذهن مباشرة الماء؛ إذ ينتقل الماء من الوسط ذي التركيز المنخفض إلى الوسط الأعلى تركيزًا، وعند إطلاق لفظ أقل تركيز فهذا يعني أن تركيز المذاب فيه قليل والمذيب أعلى والعكس صحيح.

يعد الانتشار من العمليات التي تسهم في انتقال المواد من خلالها مثل السكر والأكسجين وثاني أكسيد الكربون، حيث يتم مرور هذه المواد عبر ما يسمى بالغشاء البلازمي، وذلك بانتقال هذه المواد من تركيز مرتفع إلى منطقة ذو تركيز منخفض دون وجود طاقة.


حل سؤال الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من

الإجابة:

النقل السلبي.

ويقصد بالنقل السلبي حرمة المواد دون وجود طاقة ويعتمد على نوعين حسب نوع المادة وهي الانتشار والخاصة الأسموزية، وهما من الأمور الهامة والضروري تواجدها من أجل بقاء الخلية الحية قيد التواجد، وبذلك فإن لابد من دراسة أنواع النقل السلبي ومعرفة سبب تسميته بذلك وما الهدف من تواجده كعملية حيوية تحدث للخلايا.

امثلة على الخاصية الاسموزية عملية حيوية وموجودة في العديد من العمليات الطبيعية ومنها:

  • انتقال الماء من وإلى الخلايا الحية مثل خلايا النباتات والهيموغلوبين وخلايا بشرية أخرى وغيرها.
  • يستغل التناضح في التقنية لفصل المواد، وطبيا في الغسيل الكلوي (تنقية دم المريض من البول عند مرضى الكلى المصابين بقصور كبير في عمل الكلى).

ما الفرق بين الخاصية الأسموزية والانتشار؟

تُعرّف خاصية الانتشار على أنها عملية تنتقل فيها جزيئات المادة من الحيّز ذو التركيز المرتفع إلى الحيز الأقل تركيزًا داخل المحاليل دون الحاجة إلى غشاء أو ما شابه، أما الخاصية الأسموزية فهي انتقال للمذيب أو للماء بين الأوساط المختلفة التراكيز وشرط ذلك وجود غشاء شبه منفذ يسمح بانتقال جزيئات نوع واحد من المادة كما تمت الإشارة إليها سابقًا، وتعد كلًا منهما عمليات لا تتطلب وجود الطاقة بل تحدث بصورة طبيعية بشكل تام.

                     
السابق
العدد الذي فيه قيمة الرقم ٤ تساوي ٤٠٠٠٠ هو
التالي
يقرأ العدد ١٠٧٠٠٠٩٣٧٠٨٢ كالآتي ؟

اترك تعليقاً