سؤال وجواب

قارن بين الاستجابة والتكيف واستخدم امثلة من الحياة اليومية في اجابتك؟

المحتويات

الفرق بين الاستجابة والتكيف مع استخدام امثلة من الحياة اليومية ؟

نهتم اليوم بحل السؤال الوارد في كتاب الأحياء للسنة الأولى الثانوي ومفاده ( قارن بين الاستجابة والتكيف واستخدم امثلة من الحياة اليومية في اجابتك؟ ) ضمن حلول الفصل الدراسي الاول ف1، ويعتبر التعليم أول لبنة في بناء الحضارة والمجد وهو آخر لبنة، هو بناء الحضارة كاملًا ، لذلك نهتم في موقع فيرال بتقديم الأسئلة وحلولها للطلاب لمواصلة المسيرة التعليمية في وطني السعودية نحو القمة .

الاستجابة والتكيف نوعان من ردود أفعال الكائنات الحية لتغير معين في البيئة الخارجية، وبالتالي فالاستجابة والتكيّف مسؤولان عن مساعدة الكائنات الحية على التكيف مع بيئتهم الخارجية بشكل أفضل واليكم فيما يلي الفرق بين المصطلحين :


تعريف الاستجابة

الاستجابة تعني طريقة تفاعل الكائن الحي مع المنبه ويؤدي إلى تغيير في السلوك، مثل: تناول مشروب وأنت عطشان، أو إذا بدأت السماء تمطر فتخرج مظلة.

تعريف التكيف

التكيف هو السمة الجسدية أو السلوكية للكائن الحي التي تساعد الكائن الحي على البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في البيئة المحيطة، حيث تتكيف الكائنات الحية مع البيئة التي تعيش فيها، وذلك لأن لديها ميزات خاصة تساعدها على البقاء على قيد الحياة، ويكون تطور هذه الميزات الخاصة هو نتيجة التطور بسبب طفرة الجينات، حيث تساعد هذه الطفرات في البقاء والتكاثر وتنتقل من جيل إلى آخر.

كيف تعمل الاستجابة عند الكائنات الحية

تحتاج جميع الكائنات الحية إلى بعض الوسائل للتحكم في أنشطتها وتنسيقها، بحيث تعمل مختلف أعضاء أجسامها معًا ككل، يتم تحقيق هذا الهدف في معظم الكائنات الحية بمساعدة الجهاز العصبي والغدد الصماء، حيث يتكون الجهاز العصبي من مجموعة من الأعضاء التي تتحكم وتنسق أنشطة أجزاء الجسم المختلفة استجابة للتغيرات في البيئة .

يحدث التحفيز والاستجابة نتيجة التغيير في البيئة الذي يتسبب في تغيير نشاط أو سلوك الكائن الحي، حيث تستجيب الكائنات الحية المختلفة بشكل مختلف لأنواع مختلفة من المنبهات (المنبهات الطبيعية) مثل الحرارة والضوء والبرودة والضغط والشم واللمس والماء وقوة الجاذبية، كما يتفاعل كل كائن حي مع منبه في شكل بعض الحركات في الجسم، وهذا ما يسمى الاستجابة، على سبيل المثال، تستجيب النباتات لأشعة الشمس عن طريق الانحناء تجاهها، ويكون ضوء الشمس هو المنبه.

كيف تتكيف الكائنات الحية مع البيئة

التكيف هو أي سلوك أو بنية للكائن الحي تساعده على البقاء والتكاثر في بيئته، ويعد جزء التكاثر أمرًا بالغ الأهمية لأنه إذا توقفوا عن التكاثر، فإن الأنواع ستموت أخيرًا في هذا الموطن المعين، فالتكيف هو خاصية موروثة تحافظ أو تزيد من لياقة الكائن الحي في بيئته الخاصة، يمكن أن يكون دبًا قطبيًا له فرو كثيف جدًا لمساعدته على تحمل البرد، عيون البومة الكبيرة التي تسمح لها بالرؤية في الظلام، ومن هنا فإن التكيفات تأتي من خلال عملية الانتقاء الطبيعي.

هناك عدد لا يصدق من التكيفات على الأرض ، ولكن يمكن تصنيف أكثرها شيوعًا في فئات مثل الحركة ، والتغذية ، وتنظيم درجة الحرارة ، والتمويه ، والتقليد ، والسبات ، وديناميات الحيوانات المفترسة. على سبيل المثال: الحركة تمكن من البقاء على قيد الحياة في بيئة ، وخاصة في المملكة الحيوانية. تضمن تطور الرحلة الكثير من التكيفات الجسدية المختلفة. عظام الطيور نفسها هي تكيف يساعد في الطيران – إنها في الواقع أجوف وخفيفة الوزن للغايةK على نفس المنوال ، تضع الطيور بيضها لتقليل وزن حمل صغارها ، مما يسمح برحلة أسهل.

قارن بين الاستجابة والتكيف واستخدم امثلة من الحياة اليومية في اجابتك؟

الاجابة :

الاستجابة رد فعل قصير الأمد لمثير في البيئة. بينما التكيف تغير موروث طويل الأمد يمكن المخلوق من العيش بصورة أفضل في بيئته.

مثال على الاستجابة التدفئة عند الشعور بالبرد، مثال على التكيف النباتات ذات الأوراق العريضة التي تعيش في الغابات الممطرة.

                     
السابق
من ترك صلة الرحم فإن الله تعالى ….. عن … ؟
التالي
حدد مما يلي الصور التي تعد غلوا في النبي صلى الله عليه وسلم ( وش حله )

اترك تعليقاً