سؤال وجواب

في اول الشهر لا نستطيع رؤية القمر ويسمى هذا الطور

نسلط الضوء اليوم على اطوار القمر وترتيبها لحل السؤال المطروح لنا من قبل الطلبة بالمملكة العربية السعودية ومفاده “في اول الشهر لا نستطيع رؤية القمر ويسمى هذا الطور” ويعكس القمر ضوء الشمس، لذا يتمّ رؤية الجزء الذي ينعكس الضوء عليه، وتظهر هذه الانعكاسات على أجزاءٍ مختلفةٍ من القمر مع اختلاف الوقت بسبب مروره بمراحل متعددة.

نصف سطح القمر مضاء دائمًا بضوء الشمس ، ومع ذلك فإن مقدار هذا الضوء الذي يمكننا رؤيته من وجهة نظرنا على الأرض ، ويسمى الجزء من القمر الذي يمكننا رؤيته من الأرض في أي ليلة بأطوار القمر ، عندما يدور القمر حول الأرض ، ينعكس ضوء الشمس عن سطح القمر وهذا الضوء يصل إلينا على الأرض ، ويعتمد طور القمر على مكان وجود القمر في مداره ، يستغرق القمر حوالي شهر واحد ليصنع مدارًا كاملاً حول الأرض ، مما يعني تكرار مراحل القمر مرة واحدة شهريًا تقريبًا.


ما هو الطور الذي لا يظهر فيه القمر اول الشهر

الاجابة : طور المحاق

حيث يبدأ القمر طوره الأول طور المحاق وفي هذا الطور لا يمكن عادةً رؤية القمر الجديد من الأرض لأن الجانب المظلم من القمر فقط يواجه كوكبنا في هذه المرحلة ، في بعض الأحيان ، إذا كان القمر الجديد قريبًا من العقد القمرية لمساره ، فقد يتسبب ذلك في حدوث كسوف للشمس .

ما هي أطوار القمر بالترتيب

يتم تقسيم الشهر القمري إلى أربع مراحل أولية وأربع مراحل قمرية متوسطة ، ومن الناحية الفنية تحدث مراحل القمر الأساسية في لحظة محددة من الوقت ، وتستغرق اطوار القمر المتوسطة للقمر الوقت بينهما.

المحاق
المحاق هو المرحلة الأولية الأولى ويحدث في اللحظة التي يتم فيها محاذاة الشمس والقمر ، مع وجود الشمس والأرض على جانبي القمر.

الهلال المتزايد
في اللحظة التي يصبح فيها جزء رقيق من القمر مرئي بعد القمر الجديد هي بداية المرحلة الوسيطة الأولى ، القمر الصاعد.

في الماضي ، كان يُطلق على هذا اسم القمر الجديد بينما كان يُطلق على المرحلة اسم القمر المظلم ، مما يحدد بداية الأشهر في التقويم الهجري .

أحيانًا ما يكون باقي القمر مرئيًا بشكل خافت خلال معظم هذه المرحلة لأن الأرض تعكس أيضًا ضوء الشمس على القمر ، تسمى هذه الظاهرة بـ earthshine أو Da Vinci Glow ، وهي أكثر وضوحًا في أبريل ومايو.

طور الربع الأول
الربع الأول من القمر هو المرحلة القمرية الثانية الأساسية ويتم تعريفه على أنه لحظة وصول القمر إلى الربع الأول من مداره حول الأرض ، ومن هنا جاء الاسم ، ويسمى أيضًا نصف القمر حيث يمكننا أن نرى بالضبط 50٪ من سطح القمر مضاء ، ويعتمد ما إذا كنت ترى النصف الأيمن أو الأيسر مضاءً على عدة عوامل ، بما في ذلك موقعك.

الأحداب المتزايد
المرحلة الوسيطة الثانية القمر محدب وتستمر حتى المرحلة الأولية التالية.

البدر
في هذا الطور يظهر القمر في السماء ليلا عندما يتم محاذاة الشمس والقمر على طرفي نقيض من الأرض ، ويتم معرفة تاريخ اكتمال القمر من خلال بعد الحسابات .

 

                     
السابق
سأل والد فهد إبنه عن المتبقي من واجباته المدرسية. فكانت إجابته كما بالشكل أدناه، فهل إجابته صحيحة؟
التالي
يحتوي ٢٤ كوباً من العصير على ١٦ ملعقة سكر. إذا عملت سعاد ١٨ كوباً من العصير ، فكم ملعقة من السكر تكون قد استهلكت ؟

اترك تعليقاً