سؤال وجواب

في أي معركة جعل النبي صلى الله عليه وسلم فداء أسرى المشركين تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة

المحتويات

ما المعركة التي جعل النبي صلى الله عليه وسلم فداء أسرى المشركين تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة

هل تبحث عن المعركة التي كان من نتائجها ان جعل النبي صلى الله عليه وسلم فداء أسرى المشركين تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة ؟ أنت في المكان المناسب في موقع فيرال تجد الاجابة الصحيحة لهذا السؤال المطروح ، حيث أننا نسعى دائما أن نلم بالمعلومات المفيدة وطرحها لكم من خلال الأسئلة التي تقدمونها وتطرحونها عبر شبكة الانترنت .


وتعدَّدت أساليب التعامل مع الأسرى من ديانة إلى أخرى، ومن مجتمع إلى آخر، وإن كان الذي يغلب على الجميع -قبل ظهور الإسلام- هو القسوة والبطش والظلم، ورغم شيوع تلك الأساليب في التعامل مع الأسرى إلاَّ أن رسول الله لم يَحِدْ عن طبيعته الأخلاقية في التعامل معهم، فلم ينظر رسول الله إليهم مطلقًا على أنهم كانوا يريدون القضاء على الكيان الإسلامي بكل جوانبه بداية من قتلهم للرسول وانتهاء بإبادة المسلمين.

في أي معركة جعل النبي صلى الله عليه وسلم فداء أسرى المشركين تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة

الاجابة : معركة بدر

حكم الأسرى في الإسلام

وقد نزل بعد ذلك التشريع الإسلامي في شأن الأسرى، وهو أن الإمام له الخيار في شأن الأسرى بين أربعة أمور:

1- المنّ بغير فداء.

2- الفداء: وقد يكون بمال، أو بتعليم الغير، أو بأسير مثله (تبادل أسرى).

3- القتل لمجرمي الحرب، أو المعاملة بالمثل إذا كان أعداء الأمة يقتلون الأسارى من المسلمين.

4- الاسترقاق وهو الاحتفاظ بالأسير رقيقًا إلى أجلٍ يحدده الإمام، حسب ما يرى من احتياج المسلمين.

فللإمام أن يختار بين هذه الأمور الأربعة، وللحاكم أن يتعاهد مع دولة ما أو مجموعة من الدول في طريقة التعامل مع الأسرى، كأن يتم الاتفاق مع مجموعة من الدول على أنه لا استرقاق خلال العشر سنوات القادمة، أو لا قتل للأسرى خلال فترة محددة، وهكذا ما دام الشرع يسمح بأكثر من طريقة للتعامل مع الأسرى.

ما مدى صحة الأثر الوارد في أن فداء بعض أسرى بدر كان تعليم عشرة صبيان من المسلمين ؟

جاء فداء رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعض أسرى بدر بتعليم عدد من صبيان المدينة ، في مسند الإمام أحمد عن ابن عباس وحسنه شعيب الأرناؤوط ولفظه: كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة. قال: فجاء يوماً غلام يبكي إلى أبيه فقال: ما شأنك؟ قال ضربني معلمي، قال: الخبيث يطلب بِذِحْل بدر(يعني: بثأر) والله لا تأتيه أبداً. وجاء أيضاَ في سنن البيهقي بهذا الفظ، وذكر في أكثر كتب السيرة أيضاً.
وكان زيد بن ثابت رضي الله عنه ممن تعلم الكتابة والقراءة من الأسرى.
وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: فصل في حكمه في الأسرى: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في الأسرى أنه قتل بعضهم، ومنَّ على بعضهم، وفادى بعضهم بمال، وبعضهم بأسرى من المسلمين، واسترق بعضهم، ولم يسترق رجلاً بالغاً….. وفادى بعضهم على تعليم جماعة من المسلمين الكتابة…
ولكن تحديد عدد الصبيان بعشرة لم نقف عليه من وجه صحيح.

                     
السابق
من هي هبة الحسين ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
عدد الوان الطيف

اترك تعليقاً