سؤال وجواب

في أي دولة تمت أول عملية زراعة قلب ؟ الاجابة تبدأ بحرف الجيم ( ج )

في أي دولة تمت أول عملية زراعة قلب ؟ الاجابة تبدأ بحرف الجيم ( ج )

عملية زرع القلب هي إجراء عملية زرع جراحي للمرضى الذين يُعانون من فشل القلب أو من مرض الشريان التاجي الحاد. اعتباراً من عام 2008 أصبح الإجراء الأكثر شيوعاً هو أخذ القلب السليم من المتوفين حديثاً (المتبرع) وزرعه في المريض. فترات البقاء على قيد الحياة بعد العملية تأخذ في المتوسط 15 عاماً. لا يعتبر زرع القلب علاجاً لأمراض القلب، ولكنه علاج منقذ للحياة يهدف إلى تحسين نوعية الحياة للمستفيدين.

في أي دولة تمت أول عملية زراعة قلب ؟

الاجابة : جنوب افريقيا


أحد الذين ذكروا إمكانية زرع القلب كان الباحث الطبيب الأمريكي سايمون فلكسنر، الذي أعلن في بحثه حول “الاتجاهات في علم الأمراض” في جامعة شيكاغو في عام 1907 أنه سيكون من الممكن مستقبلاً استبدال الأعضاء البشرية المريضة عن طريق الجراحة، بما في ذلك الشرايين والمعدة والكلى والقلب.

في عام 1945 نجح عالم الأمراض السوفياتي نيقولاي سينيتسين في نقل قلب من ضفدع وزرعه في ضفدع آخر، ومن كلب إلى كلب آخر، حيثُ عاش كل من المتلقيين بعدها بالقلب المزروع.

في 23 يناير 1964، قام الدكتور جيمس هاردي بأول عملية زرع قلب في المركز الطبي بجامعة ميسيسيبي في مدينة جاكسون، حيث زرع قلب شمبانزي في صدر المريض بويد راش (68 عاماً) الذي كان يحتضر وكانت هذه محاولة أخيرة لإنقاذه إذ أنه لم يكن هناك قلبٌ بشري مُتاح. توفي المريض بعدها بـ 90 دقيقة. وتعرضت عملية هاردي لانتقادات حادة جراء عملية الزرع هذه، ولكنها بيّنت إمكانية زرع قلب في الإنسان. وَبعد ثلاث سنوات، تم إجراء أول عملية ناجحة لزرع قلب من إنسان إلى إنسان عام 1967 من قِبل جراح القلب الجنوب أفريقي كريستيان برنارد.

يُعتبر نورمان شومواي على نطاق واسع هو الأب الروحي لزراعة القلب في العالم على الرغم من أن تنفيذ أول عملية زرع قلب بشري في العالم كانت على يد جراح القلب في جنوب أفريقيا كريستيان بارنارد، وذلك باستخدام التقنيات المتقدمة والمُحسّنة من قِبل شومواي والجرّاح ريتشارد لووار. أجرى بارنارد أول عملية زرع قلب على لويس واشكانسكي في 3 ديسمبر 1967، في مستشفى جروت شور في كيب تاون في جنوب أفريقيا. وقام أدريان كانتروفيتز بأول عملية زرع قلب للأطفال في العالم يوم 6 ديسمبر 1967، في مستشفى ميمونيدز في بروكلين، بنيويورك، بعد ثلاثة أيام من العملية الرائدة لكريستيان بارنارد (التي اتبعت نفس إجراءات شومواي ولووار).

أجرى نورمان شومواي أول عملية زرع قلب للكبار في الولايات المتحدة يوم 6 يناير 1968، في مستشفى جامعة ستانفورد.

معظم الطرق الجراحية المنشورة لجراحات زرع القلب تلتزم بقطع العصب المبهم بالضرورة، وبالتالي تبتر التحكّم اللاودّي لعضلة القلب.

في جميع أنحاء العالم، يتم تنفيذ حوالي 3500 عملية زرع قلب سنويا. يتم تنفيذ الغالبية العظمى من تلك العمليات في الولايات المتحدة (2000-2300 سنوياً). مركز سيدار-سيناي الطبي في لوس انجلوس، كاليفورنيا، هو حالياً أكبر مركز لزرع القلب في العالم، وقد أجرى المركز 122 عملية زراعة للكبار فقط في عام 2014 وحده. يوجد حوالي 800.000 مريض مصنفين على مقياس NYHA التصنيف الوظيفي لجمعية القلب في نيويورك لديهم أعراض الفئة الرابعة (FC-IV) من فشل القلب (الفئة الرابعة : المرضى غير القادرين على الاستمرار في النشاط البدني دون مشقة)، مما يدل على وجود قصور قلب متقدم لديهم. أدّى التفاوت الكبير بين عدد المرضى الذين يحتاجون إلى عمليات زرع وعدد العمليات التي يتم تنفيذها بعد توافر الشروط، إلى تحفيز البحث في زرع قلوب غير بني الإنسان إلى الإنسان، وذلك بدءاً من عام 1993. نقل الأعضاء من الكائنات الحية الأخرى، والقلوب الاصطناعية التي من صنع الإنسان هما بدائل أقل نجاحا.

 

                     
السابق
ما اسم الدوله التي ليس لها حدود مع روسيا
التالي
إجابة وُصِل دايود باعث للضوء (LED) مع دائرة كهربائية تتكون من بطارية فرق جهدها 9V ومقاومة 225Ω فإذا أصبح فرق الجهد عبر

اترك تعليقاً