سؤال وجواب

فى الاشعاعات الناتجة من ظاهرة النشاط الاشعاعي وقارن بين هذه الجسيمات والاشعاعات من حيث طبيعتها وشحنتها وقدرتها النسبية على اختراق الاجسام؟

المحتويات

فى الاشعاعات الناتجة من ظاهرة النشاط الاشعاعي وقارن بين هذه الجسيمات والاشعاعات من حيث طبيعتها وشحنتها وقدرتها النسبية على اختراق الاجسام؟

نرحب بكم قراء فيرال الكرام مع سؤال جديد عن الاشعاعات الناتجة من ظاهرة النشاط الاشعاعي، وقد صيغ السؤال بهذا الشكل”فى الاشعاعات الناتجة من ظاهرة النشاط الاشعاعي وقارن بين هذه الجسيمات والاشعاعات من حيث طبيعتها وشحنتها وقدرتها النسبية على اختراق الاجسام؟” ، وانه يسرنا ويسعدنا أن نستعرض لكم حلول الأسئلة التعليمية التي يعمل كافة الطلبة جاهدين للوصول الى حلولها النموذجية، والآن نترككم مع الاجابة.

قارن بين هذه الجسيمات والاشعاعات من حيث طبيعتها وشحنتها وقدرتها النسبية على اختراق الاجسام؟

قام رذر فورد بدراسة خواص الإشعاعات المنبعثة من العناصر المشعة وذلك بوضع مصدر الراديوم وهي مادة مشعة بداخل حافظة من الرصاص ذات ثقب اسطواني صغير القطر، يمكننا من الحصول على حزمة ضيقة من الإشعاعات وذلك باستخدام مجال مغناطيسي قوي كمحلل . فلاحظ أن الحزمة بعد اختراقها لمجال تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

‏ابحث في الأشعة الناتجة من ظاهرة النشاط الإشعاعي…

أسعة ألفا والتي تنحرف أحدها في الاتجاه العمودي على المجال المغناطيسي ويدل اتجاه انحرافها على أنها مكونة من جسيمات مشحونة بشحنة موجبة. أو أشعة بيتا وهي تنحرف كذلك في الاتجاه العمودي على المجال المغناطيسي ويدل اتجاه انحرافها على أنها مكونة من جسيمات مشحونة بشحنة سالبة. أو أشعة جاما وتتميز بمميزات الأشعة السينية فهي ذات طبعة موجيه وليس لها وزن أو شحنة.


‏ابحث في الأشعة الناتجة من ظاهرة النشاط الإشعاعي وقارن بين هذه الجسيمات والاشعاعات من حيث طبيعتها وشحنتها وقدرتها على اختراق الاجسام

لا يخفى على كثير منا ظاهرة النشاط الإشعاعي التي كانت محط دراسة كثير من العلماء نظرا لما ينتج عنها من إشعاعات و أحد هؤلاء العلماء هو (رذر فورد) الذي استتطاع أن يكتب أن هناك ثلاثة إشعاعات تصدر عن النشاط الإشعاعي و ذلك من خلال قيامه بتجربة علمية تمثلت في وضع المادة المشعة المعروفة بالراديوم في حافظة مصنوعة من الرصاص و بها ثقب أسطواني صغير

قارن بين الاشعاعات الناتجة من ظاهرة النشاط الاشعاعي والاشعاعات من حيث طبيعتها وشحنتها وقدرتها النسبية على اختراق الاجسام؟

– أشعة ألفا و التي انحرفت بشكل عمودي على المجال المغناطيسي و بالتالي نستنتج من خلال انحرافها بهذا الشكل أنها مشحونة بشحنة موجبة و تتميز بأنها ثقيلة و تساوي ضعف شحنة الإلكترون و هي أقل أنواع الإشعاعات نفاذا في الأجسام بحيث أن سرعتها تصل لحوالي 10/1 إلى 100/1 مقارنة بسرعة الأمواج الكهرومغناطيسية و من مميزاتها أيضا أنها تمتلك قدرة كبيرة على التأيين .
– أشعة بيتا و التي انحرفت أيضا بشكل عمودي و لكن اتجاه انحرافها يدل على أنها مشحونة بشحنة سالبة ، و تتميز بأنها جسيمات خفيفة لها قدرة أكبر على النفاذ بالأجسام من أشعة ألفا و لها سرعة فائقة تصل لحوالي .998 مقارنة بسرعة الضوء و تمتلك قدرة على تأيين الغازات و لكن بدرجة أقل من أشعة ألفا .
– أشعة جاما التي ليس لها أي وزن أو شحنة و بالتالي هي تشبه إلى حد كبير الأشعة السينية ، و هي أكثر أنواع الإشعاعات نفاذا و طول موجاتها قصير جدا يتراوح بين . 10-8 إلى 10-10 و لها أيضا قدرة على تأيين الغازات و لكن بنسبة أقل من أشعة ألفا و بيتا .

                     
السابق
موضة الأحذية المسطحة تعود لعالم الموضة في خريف 2022
التالي
مظاهر تأثير الجغرافيا على المجتمع الفلسطيني من حيث المسكن والملبس والمأكل والعادات والتقاليد؟

اترك تعليقاً