اخبار حصرية

فسر لماذا يعد التنوع الحيوي مهما للغلاف الحيوي

المحتويات

فسر لماذا يعد التنوع الحيوي مهما للغلاف الحيوي

يُعرَّف التنوع الحيوي أو التنوع البيولوجي على أنه الأنواع والمستويات والبيئات المختلفة للكائنات الحية الموجودة على الأرض ، وتعكس الفوائد العديدة التي يجلبها التنوع البيولوجي أهميته للحياة على الأرض واستمراريتها.

فسر لماذا يعد التنوع الحيوي مهما للغلاف الحيوي

تغطي النظم البيئية للغابات الاستوائية أقل من 10% من سطح الأرض، وتحوي حوالي 90% من الأنواع في العالم. يكون التنوع الحيوي البحري أكبر على طول السواحل في غرب المحيط الهادئ، حيث تكون درجة حرارة سطح البحر أعلى، وفي نطاق خط العرض الأوسط في جميع المحيطات.

لوحظ تدرجات عرضية في تنوع الأنواع، إذ يميل التنوع الحيوي عمومًا إلى التجمع في النقاط الساخنة، وتزايد بمرور الوقت، ومن المرجح أن يتباطأ في المستقبل كنتيجة أولية لإزالة الغابات. يشمل أيضًا العمليات التطورية والبيئية والثقافية التي تحافظ على الحياة.


فسر لماذا يعد التنوع الحيوي مهما للغلاف الحيوي

تسبب التغيرات البيئية السريعة عادةً انقراضات جماعية تشير التقديرات إلى انقراض أكثر من 99.9% من جميع الأنواع التي عاشت على الأرض، والتي بلغ عددها أكثر من خمسة مليارات نوع تتراوح التقديرات الخاصة بعدد الأنواع الحالية على الأرض بين 10-14 مليون، وقد وُثق منها حوالي 1.2 ميلون، وبقي 86% منها دون توصيف.

الجدير بالذكر هنا أنه يقدر العدد الإجمالي لأزواج قواعد الحمض النووي المرتبطة على الأرض بـ 5.0 × 1037 ، وهي الكمية التي تزن 50 مليار طن. تقدر الكتلة الإجمالية للغلاف الحيوي بما يصل إلى أربعة تريليونات طن من الكربون. في يوليو 2016 ، أبلغ العلماء عن تحديد مجموعة من 355 جينًا من آخر سلف مشترك عالمي (LUCA) لجميع أشكال الحياة على الأرض.

 

                     
السابق
من هي مريم مكرم ويكيبيديا
التالي
من هي سلام قطناني ويكيبيديا

اترك تعليقاً