اخبار حصرية

فاضل كم يوم على العيد الكبير عيد الاضحى 2022؟

المحتويات

فاضل كم يوم على العيد الكبير عيد الاضحى 2022؟

يحلّ عيد الأضحى المبارك لعام 2022 يوم السبت الموافق 09.07.2022 ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 12.07.2022 ، ويعتبر عيد الأضحى هو ثاني عطلة إسلامية بعد عيد الفطر ، وهو أهم طقوس الحج بعد وقوف الحجاج على جبل عرفات بالقرب من مكة المكرمة ، ويأتي بعد وقوف الحجاج على جبل عرفة قرب مكة المكرمة، وهو أهم مناسك الحج ويأتي يوم 10 ذي الحجة، وهو الشهر الـ 12 بالتقويم الإسلامي، كي تتم فرحة الحجاج، فيحل العيد والبهجة تملأ قلوب الجميع، مترافقا مع شعور المحبة والتسامح والسلام، والقرب من الله سبحانه وتعالى بعد إكمالهم شعائر الحج الفريضة الخامسة في الإسلام.

كم باقي على العيد الأضحى 2022

وبالنسبة لبعض الدول الإسلامية التي تستخدم الحساب الفلكي مثل تركيا، فإنها أيضا ستتفق مع بقية الدول العربية في موعد عيد الأضحى حيث من المتوقع أن يتم تحري هلال شهر ذي الحجة من العام 1443 للهجرة يوم الأربعاء 29 ذي القعدة الموافق 29 يونيو/حزيران 2022.

إجازة عيد الأضحى

وحسب الحسابات الفلكية لهذا العام ستكون رؤية هلال شهر ذي الحجة ممكنة مساء الأربعاء، وعليه سيكون يوم الخميس 30 يونيو/حزيران أول أيام الشهر العربي، وهذا يعني أن الجمعة سيكون يوم الوقوف بعرفة التاسع من ذي الحجة، والسبت الموافق 9 يوليو/تموز أول أيام عيد الأضحى.

موعد ومدة إجازة العيد الكبير للمصريين

يبحث العديد من المواطنين، عن موعد وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك، التي سيحصل عليها العاملين بقطاعات الحكومة والعام والخاص.

ومن المقرر، أن تمتد إجازة عيد الأضحى المبارك هذا العام إلى 5 أيام للعاملين في الحكومة والعام، و3 أيام للعاملين بالقطاع الخاص، تبدأ يوم الجمعة الموافق 8 يوليو المقبل، باعتباره وقفة يوم عرفة والإجازة الأسبوعية.

ووفقًا للحسابات الفلكية، يأتي عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو 2022، وتكون أيام العيد 4 أيام (السبت 9 والأحد 10 والاثنين 11 والثلاثاء 12 يوليو)، وذلك بالنسبة للعاملين بالقطاعين الحكومي والعام.

أما إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص، سيتم احتسابها بعد صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء، وتشرف على تنفيذها وزارة القوى العاملة السلطة المختصة بمنشآت القطاع الخاص، لكن سيكون الأساس فيها الجمعة وقفة عرفات 8 يوليو، وأول وثاني أيام العيد.

وطبقًا للحسابات الفلكية لموعد عيد الأضحى، يكون يوم عرفة الجمعة 8 يوليو 2022، الموافق 9 ذي الحجة 1443، وتكون أيام إجازة العاملين في عيد الأضحى المبارك، الذي جرى تحديد موعده فلكيًا من 8 إلى 12 يوليو 2022.

Happy little Muslim kids playing with sheep toy - Family celebrating Eid ul Adha - Happy Sacrifice Feast 703063138 شترستوك

كم باقي على عيد الاضحى العد التنازلي لعيد الاضحى ٢٠٢٢ ١٤٤٣

عيد الاضحى لهذه السنة سيكون يوم السبت 09 يوليو 2022 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1443 إن شاء الله

متى موعد ليلة تحري هلال ذو الحجة ؟

يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022 الموافق لـ 29 ذو القعدة 1443
ملاحظة : الموقع يعتمد على توقيت السعودية +03 GMT


ويحتفل المسلمون والدروز بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام.

  • يُسمح للعاملين المسلمين والدروز التغيب عن عملهم خلال أيام العيد بدون أن يؤثر غيابهم على أجرهم في العمل.
  • تحاول هذه الصفحة المساعدة والإرشاد في كل ما يتعلق بحقوق العاملين في العيد والحقوق الاجتماعية، وذلك من خلال التركيز على قضايا مركزية، مثل: حق الحصول على إجازة في ليلة العيد، العمل والإجازة في فترة العيد، أجر العمل في العيد ودفع مخصصات التأمين الوطني وما شابه.

وقفة أو عشية العيد

  • في السنوات التي تقع فيها عشية العيد يوم الجمعة، يمكن للعاملين، من الرجال والنساء، الذين يصادف يوم راحتهم الأسبوعية يوم الجمعة، والعاملين الذين يعملون في مكان عمل يكون أسبوع العمل فيه من خمسة أيام، ألآ يعملوا في عشية العيد بدون أن يقتطع ذلك اليوم من أيام الإجازة السنوية.
  • أما في السنوات التي تقع فيها عشية العيد يوم السبت، وفي أماكن العمل التي حدد فيها يوم السبت يوم الراحة الأسبوعية، فلن يعمل العاملون عشية العيد أصلا.

العمل في وقفة العيد

  • بشكل عام، تُعتبر وقفة العيد (عشية العيد) للعاملين المسلمين والدروز يوم عمل قصير يتراوح ما بين 5 – 7 ساعات عمل، بحسب الإتفاقيات الجماعية، الإتفاقيات مع العاملين أو بحسب العادة المعمول بها في مكان العمل.
  • في الأماكن التي لا توجد فيها اتفاقيات عمل أو نهج يتطرق الى العمل عشية العيد:
    • في أماكن العمل التي تعمل 6 أيام أسبوعياً ولا يتجاوز يوم العمل فيها 8 ساعات عمل، لا يتخطى يوم العمل عشية العيد 7 ساعات عمل.
    • في أماكن العمل التي تعمل 5 أيام أسبوعياً لا يتخطى يوم العمل عشية العيد 8 ساعات عمل. (يمكن للمشغّل وممثلية العاملين الاختيار بين يوم عمل من 7 ساعات مدفوع الأجر كما لو كان 8 ساعات أو يوم عمل من 8 ساعات عمل مدفوعة الأجر كما لو كانت 9 ساعات عمل).
  • من المتفق عليه بأن يوم العمل في وقفة العيد ينتهي قبل دخول العيد بـ 3 ساعات.

الإجازة في وقفة العيد

  • إجازة بمبادرة المشغّل
    • يُسمح للمشغل أن يحدد موعد حصول العامل على إجازة. ولذلك يُسمح للمشغل أن يقرر إعطاء العامل إجازة في وقفة العيد.
    • يتوجب على المشغّل أن يبلغ العامل مسبقا حول هذا الأمر.
  • إجازة بمبادرة العامل
    • تُعتبر وقفة العيد كيوم إجازة اختياري. معنى هذا أن هذا اليوم هو أحد المواعيد التي يُسمح فيها للعامل أن يختاره كيوم إجازة على حساب أيام الإجازة السنوية.
    • لكي يحصل العامل على حقه، يتوجب عليه التوجه إلى المشغّل قبل وقفة العيد بـ 30 يوما على الأقل وإبلاغه حول نيته في الحصول على إجازة في وقفة العيد.
    • على المشغل أن يوافق على طلبه.
    • لتفاصيل إضافية حول الأيام الإختيارية، راجعوا أيام الإجازة الاختيارية.
  • يُعتبر يوم الإجازة في وقفة العيد قانونيا كيوم إجازة كامل.
    • يحق للعامل الذي يحصل على إجازة من عمله في وقفة العيد الحصول على أجر عادي على يوم عمله هذا (أجر على يوم عمل كامل، كأنه لم يتغيب عن عمله).
    • لتفاصيل إضافية، راجعوا مستحقات الإجازة.
    • يُقتطع من أيام الإجازة السنوية للعامل يوم إجازة كامل. لتفاصيل إضافية، راجعوا الإجازة السنوية.
  • أماكن عمل عديدة تكون مُغلقة في وقفة العيد، من المُعتاد خصم فقط نصف يوم من أيام الإجازة السنويّة ودفع أجر كامل في هذا اليوم.
                     
السابق
أخبار الأهلي تقارير: الأهلي يفكر في تسريح لاعبه خلال الميركاتو الصيفي
التالي
رقم الهجرة والجوازات دبي المجاني

اترك تعليقاً