اخبار حصرية

عندما تلتقي كتلة هوائية دافئة مع أخرى باردة تسمى جبهة

المحتويات

عندما تلتقي كتلة هوائية دافئة مع أخرى باردة تسمى جبهة

تفصل الجهة الهوائية بين كتلتين هوائيتين أو هي المنطقة الانتقالية بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في كثقافتيهما، ولما كانت كثافة الهواء تعتمد بصورة رئيسية على الحرارة, فان الجبهات تفصل بين الكتل الهوائية المختلفة في درجات حرارتها ورطوبتها.

كما وأنها تخضع العناصر التالية للتغير بين طرفي الجبهة الهوائية; الرطوبة، درجة الحرارة، الغيوم، الهطول، الرياح سرعتها واتجاهها، الضغط الجوي وسلوكه، مدى الرؤية الأفقية، الحالة الجوية الحالية والحالة الجوية للثلاث ساعات الماضية، وتغير درجة الحرارة مع الارتفاع أو درجة الاستقرار الجوي. تشبه الجبهة الهوائية الحرب بين قوتين مختلفتين في الصفات بحيث أن تلك القوتان المختلفتان تتصادمان، فالجبهة الهوائية تكون على شكل كتلتان مختلفتان في الصفات تلتقيان في منطقة ما وهذا يسبب تصادمهما.


كيف تتكون الجبهات الهوائية 

تتكون الجبهة الهوائية نتيجة التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتان في الصفات عن بعضهما البعض من حيث الحرارة و الرطوبة، أي أن أساس تكون الجبهات الهوائية هو الكتل الهوائية المختلفة عن بضعها البعض، كما يكون امتداد الجبهة الهوائية رأسيا إلى أعلى، بالإضافة إلى الامتداد الأفقي بحيث تشكل سطحا رأسيا إلى حد ما يتقدم باتجاه تقدم الجبهة.

عندما تلتقي كتلة هوائية دافئة مع أخرى باردة تسمى جبهة

  • الإجابة هي: جبهة هوائية دافئة.

الجبهة الهوائية الدافئة

وهي أحدأنواع الجبهات الهوائية المعروفة ، فعندما تتقدم كتلة هوائية دافئة وتحل محل كتلة هوائية باردة تتكون جبهة هوائية دافئة على السطح الفاصل بين الكتلتين ويكون هواء هذه الجبهة دافئاً و رطباً أكثر من الهواء المتواجد أمامها.

و تمثل الجبهة الهوائية على خريطة الطقس بخط أحمر سميك وعليه أنصاف دوائر صغيرة تتجه رؤوسها في اتجاه تقدم الجبهة. و في العادة فإن الجبهات الهوائية الدافئة تتجه من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، على سبيل المثال كالجبهات الهوائية التي تحدث في أواخر فصل الربيع، حيث تهب رياح الخماسين من الصحراء الكبرى في إفريقيا باتجاه الشمال الشرقي إلى بلاد الشام و العراق و تركيا.

و عند قدوم الجبهة الهوائية الدافئة تطرأ تغيرات على الطقس، منها:

  • تتكون طبقات من الغيوم المرتفعة.
  • قد يصاحبها زخات من المطر التي قد تستمر في بعض الأحيان إلى أوقات طويلة.
                     
السابق
ما معنى النقطة الاستدلالية
التالي
من هو جيان عمر ويكيبيديا

اترك تعليقاً