منوعات

عملية النتح هي العملية التي يفقد فيها النبات الماء عن طريق الثغور ( √ أو × )

المحتويات

عملية النتح

الماء ضروري لبقاء جميع الكائنات الحية. في النباتات ، أثناء عملية التمثيل الضوئي ، حيث يتم تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى جلوكوز وأكسجين. الجلوكوز هو الوقود الذي تستخدمه النباتات للحصول على الطاقة للنمو والبقاء. الأكسجين منتج ثانوي لعملية التمثيل الضوئي ، لكنه لا يزال مفيدًا جدًا للنباتات. بالإضافة إلى الجلوكوز ، يمكن استخدامه أيضًا كمتفاعل أساسي في تنفس الخلية لإطلاق الطاقة في الخلايا النباتية.

النتح خروج الماء على شكل بخار من أجزاء النبات المعرضة للهواء وخصوصاً الأوراق قد يحدث النتح للسيقان أو الازهار أو الجذور وذلك عن طريق المسام النباتية. والنتح نوعان:


عن طريق الطبقات الخارجية لخلايا البشرة
من خلال الفوهات أو الثغور.

عملية النتح هي العملية التي يفقد فيها النبات الماء عن طريق الثغور

الماء ضروري للنبات ولكن النبات لا يستخدم إلا جزء بسيط فقط من الماء الممتص عن طريق الجذور في النمو والتمثيل الغذائي. في حين يتم فقدان ما تبقى (من 99% إلى 99.5%) بواسطة النتح.

عملية النتح تحدث من خلال فتحات الثغور وذلك للسماح بدخول غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تحتاجه النباتات في عملية التركيب الضوئي.

ماهي العوامل المؤثرة في النتح ؟

عوامل داخلية : اتساع الفتحات الثغرية وعددها وكمية المحتوي المائي للخلايا الناتجة

عوامل خارجية : الضوء – الحرارة – معدل الرطوبة – حركة الهواء.

كما أن للنتح أهمية كبرى في النباتات فهو المسبب الأساسي لصعود العصارة النيئة (الماء الممتص من التربة والأملاح المذابة فيه) للأوراق والساق في اعالي النباتات وتعرف هذه الظاهرة بالقوة السالبة. فتبدأ بتبخر الماء من النسيج الاسفنجي في الورقة مما يؤدي لزيادة الاسموزية في خلايا الورقة مما يؤدي لسحب الماء من الأوعية الخشبية الموجودة في الساق والتي بدورها تسحب الماء من الأوعية الخشبية الموجودة في الجذور والتي تستمد الماء من التربة وهكذا يتم رفع الماء لأعالي الاشجار. و تعتمد هذه الخاصية على قوة تماسك جزيئات الماء مع بعضها البعض وقدرتها على الالتصاق بجدران الأوعية الخشبية الموجودة بها. و يكون عمود الماء في هذه الأوعية الخشبية تحت تأثير السحب من الأعلى بدل الدفع من أسفل لذا تسمى هذه الخاصية بالقوة السالبة كما تسمى بالقوة الأساسية لأنها السبب الرئيسي في ارتفاع العصارة الناضجة للأوراق في النباتات الشاهقة.

عملية النتح هي العملية التي يفقد فيها النبات الماء عن طريق الثغور صواب خطأ

الاجابة هي: 
  • هذه العبارة صحيحة.
                     
السابق
يتحول الغاز الى سائل عند التكثف
التالي
وش ارد على احد قالي يسعد صباحك ؟

اترك تعليقاً