سؤال وجواب

على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات ؟

المحتويات

تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات على اساس ماذا ؟

ذكرنا في عدة مقالات سابقة أن الطلائعيات عبارة عن مخلوقات وحيدة الخلية وهي حقيقية النواة وهذه النواة محاطة بغشاء نووي يفصلها عن سيتوبلازم الخلية ويوجد بداخلها نوية و كروموسومات كما تحتوي الخلية على عضيات مختلفة مثل الرايبوسومات وجهاز جلجي والميتوكندريا والليسوسومات والنقاط المركزية وبعض أنواعها تحتوي على بلاستيدات صفراء كما تتميز بوجود أعضاء حركة مثل الأسواط والأهداب والأقدام الكاذبة. وتكثر حيث يتوافر الماء وتعيش بعض أنواعها متطفلة على الحيوانات وبعضها متكافلاً معها.

على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات ؟

الجواب : طريقة الحصول على الطعام.


حيث تقسم الطلائعيات تقليديا حسب التشابهات مع الممالك الأعلى ، وتقسم الطلائعيات الى ثلاثة مجموعات وهي :

الأوليات ، الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات

الأوليات (بالإنجليزية: Protozoa)‏ غالبًا طلائعيات وحيدة الخلية متحركة (بالإنجليزية: motile)‏ تتغذى بالبلعمة (بالإنجليزية: phagocytosis)‏ ، مع ذلك هناك العديد من الاستثناءات. عادة ما تكون 0.01-0.5 مم حجما، عادة ما تكون صغيرة جدا مما يجعل رؤيتها من دون تكبير صعبا جدا. تقسم الأوليات حسب الحركة الموضعية.

سوطيات ذات سوط طويل مثلاً الحنديرة
متموريات الحركة مع أرجل كاذبة مثلا., أميبا
هدبيات ذات أهداب خلوية قصيرة متعددة مثلا., براميسيوملحميات طائفة جذريات الأقدام رتبة الفروامنفرا |- معقدات القمة طفيليات غير متحركة بعضها قادر على تشكيل أبواغ e.g., توكسوبلازما Toxoplasma

الطحالب، الطلائعيات الشبيهة بالنباتات

تضم عادة متعضيات متعددة الخلية تعدّ من ضمن مملكة الطحالب (بالإنجليزية: protozoa)‏ مثل اليوغلينا التي يعتقد أنها تستضيف صانعات خضراء من خلال تكافل داخلي ثانوية. أما البقية فهي غير متحرة وبعضها متعدد خلايا بشكل حقيقي (تدعى أعشاب البحر)

أشنيات خضراء Chlorophyte طحالب خضراء، قريبة من النباتات العليا e.g., خس البحر Ulva أو sea lettuce
أشنيات حمراء Rhodophyte طحالب حمراء مثلا. Porphyra
سوطيات متغايرة طحالب بنية, diatoms, الخ. مثلا., سفليج

الطحالب الخضراء والحمراء، مع مجموعة صغيرة تدعى طحالب زرقاء تبدو أنها قريبة من النباتات الأخرى، لذلك كثير من البيولوجيون يعدّونها قسما من مملكة النباتات بالرغم من تعضيها البسيط. معظم الانواع الأخرى من الطحالب تم تطورها بشكل منفرد. تتضمن هذه المجموعة: لمسيات النبت، مخفيات النبت، سوطيات دوارة، طحالب يوغلينية, وchlorarachniophyte, وجميعها تعدّ من الأوليات.

نلاحظ أن بعض الأوليات تستضيف أشنيات ضمن عملية تعايش داخلي (بالإنجليزية: endosymbiosis)‏ كما في حالة بارامسيوم بورساريا (بالإنجليزية: Paramecium bursaria)‏أو راديولاريا radiolaria. : حيث يقومان بتزويدهم بالطاقة دون أن ينخرطوا ضمن الخلية.

طلائعيات شبيهة بالفطريات

متعضيات ذات تنظيم أولي عوملت أساسا كفطريات بسبب إنتاجها ل كيس بوغي. تتضمن أصيصياوات، عفن غروي، طلائعيات بيضية, و من ضمنها تعرف الكتريديات بارتباطها الوثيق بباقي الفطريات وعادة تصنف مع مملكة الفطريات. اما البقية فتصنف عادة مع السوطيات متغايرة (وهي تحوي جداران سللوزرية بدلا من جداران شيتين) مع المتموريات التي لا تحتوي على جدران خلوية.

                     
السابق
وظيفة الفجوة المنقبضة في البراميسيوم هي … ؟
التالي
كم نصاب الابل للزكاة

اترك تعليقاً