سؤال وجواب

أفضل اجابة : على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

تعرف الطلائعيات أنها مجموعة غير متجانسة من الكائنات الحية حقيقية النوى، لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولا حتى كفطريات. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات كائنات وحيدة الخلية، حقيقية النواة، التعضى على مستوى البروتوبلازم، الحركة إما أن تكون عن طريق الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل.

المحتويات

على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

وبشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيًا (غالبًا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو أنسجة متخصصة ، لذلك يعدّها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.


وتقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك العلى الى قسمين :

القسم الأول: الأوليات‏ وهي الشبيهة بالحيوانات تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة ، وتتغذى بالبلعمة ، مع وجود إستثناءات.

القسم الثاني: الطحالب ‏وهي الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية البناءالضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات‏ ، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء ، و في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا مختلف الأحجام.

على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

على أساس الطريقة التي تحصل بها على الطعام، فهناك أقسام من الكائنات الحية الطلائعيات يحصل كل قسم منهم على الطعام بأسلوبها الخاص.

أقسام الطلائعيات

قسمت الطلائعيات الكائنات الحية التي قام العالم إرنست هيكل باعتبارها كائن حي منفصل وله طبيعته الخاصة إلى ثلاث مجموعات كل منها يختلف عن الآخر وهي:

  • طلائعيات شبيهة الحيوانات: ويسمى هذا النوع من الطلائعيات بالأوليات وتتميز بأنها حقيقية النواة وأحادية الخلية تشبه الحيوانات في كثير من الصفات أهمها الحركة، وتختلف حركة كل واحدة عن الآخرين فالبعض تسمى حركاتهم طلائعيات الأهداب والبعض الآخر طلائعيات القدم الكاذب وطلائعيات سوطية وطلائعيات الأبواغ، ويتميز هذا النوع بأنه صغير الحجم ويطلق عليه الطلائعيات الغيرية لأنه يتغذى على غيره من الكائنات.
  • طلائعيات شبيهة النباتات: تسمى بهذا الاسم لأن بها بلاستيدات خضراء تساعدها على أخذ طعامها من عملية التمثيل الضوئي وتقسم هذه المجموعة إلى قسمان الأول بخلية واحدة مثل الديتومات والثاني متعدد الخلايا مثل الأعشاب البحرية.
  • طلائعيات شبيهة الفطريات: هذا النوع يكون اعتماده في الحصول على غذائها على المواد الميتة العضوية وأغلب طلائعيات هذا النوع تكون واحدة الخلية ويوجد منها قسمان الأول طلائعيات المياه والثاني طلائعيات الوحل ويكون اعتمادها في الحركة على الأقدام الزائفة وتتميز بصغر حجمها ومنها في الطفيليات والآخرين في المحللات.

طريقة سهلة لاجتياز اختيار أفضل إجابة في سؤال اختيار من متعدد :

هناك 5 أمور يجب عليك القيام بها لاختيار أفضل إجابة لأسئلة الاختيار من متعدد.

فكر في هذه الأمور الخمسة مثل الخطو 5 خطوات:

  • خطوة 1 – أقرأ الأرشادات
  • خطوة 2 – أقرأ السؤال
  • خطوة 3 – أقرأ النص
  • خطوة 4 – أقرأ خيارات الإجابة
  • خطوة 5 – اختر أفضل إجابة
                     
السابق
ماذا يسمى اتحاد البويضة والحيوان المنوي ( مطلوب اجابة واحدة )
التالي
اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الاوزون ( موجود خيار واحد هنا )

اترك تعليقاً