سؤال وجواب

ما علامات التئام الخياطة عقب الولادة الطبيعية و القيصرية ؟

المحتويات

ما علامات التئام الخياطة عقب الولادة

الولادة هي من أصعب التجارب التي تمرّ بها السيدة، فبعد مرور أشهر الحمل وآلام المخاض وتعب الولادة، يجب على الأم أن تستعيد صحتها وجمالها. وفي هذا الإطار قد نجد الكثير من السيدات يتسألن عن موعد فك الغرز “الخيوط” أو ذوبانها، وهنا تجدر الإشارة إلى أن المدة التي يتطلبها جرح الولادة للالتئام تختلف من امرأة إلى أخرى، وكذلك ذوبان خيوط الولادة.

وتحدث الخياطة بعد الولادة مباشرة، حيث يتم إعطاء السيدة مخدر موضعي فلا تشعر بالألم أثناءها وحتى بعد الاستفاقة مباشرة. بينما يبدأ الألم في الظهور منذ اليوم التالي للولادة، حيث ستشعر السيدة بالألم حين تجلس أو أثناء التبول فسوف تشعر بحرقة، لذا عليها الانتظار لفترة 3 إلى 4 اسابيع حتى تلتئم غرز الخياطة في هذه الفترة ويختفي الألم كلياً.


عادة ما تلتئم جروح العملية القيصرية في غضون أسبوعين بعد الولادة ، وعادة ما يكون وقت الشفاء الكامل لجروح العملية القيصرية ما بين ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر ، وتظهر عليها علامات الشفاء وفي هذه المقالة نسلط الضوء على العلامات التي تدل على إلتئام الجروح بعد عملية القيصرية .

كيف شكل الخياطه بعد الولاده الطبيعيه

مظهر الجرح ولم يزداد حجمه ، و الأمر الأهم أن وجود الندبات لا يعني أن الجرح لم يلتئم ، حيث تبدأ هذه الندبة بالاختفاء تدريجيًا ، حتى تختفي تمامًا بمرور الوقت ، وعادة ما تكون حمراء أو وردية اللون في الأشهر القليلة الأولى ، ثم تصبح شاحبة بمرور الوقت.

علامات التئام جرح الولادة الطبيعية

جرح الولادة الطبيعية أو شق العجان أو بضع الفرج يتعافي في العادة بعد مرور ساعة على الولادة الطبيعية، وقد يحدث نزف مهبلي شديد في البداية، لكنّه سرعان ما يخف مع الضغط وخيوط الجراحة المستخدمة، وأمّا بالنسبة للخيوط الجراحية فهي عادة ما تنزل وحدها مع الوقت، وغالبًا ما تحتاج سبعة إلى عشرة أيام، وقد يتطلب الأمر أسبوعين في بعض الحالات، ويُنصح بالحفاظ على نظافة المنطقة بغسلها بالماء الدافئ تجنبًا لحدوث عدوى، وفي الوقت نفسه نُنوّه إلى عدم استخدام أوراق المرحاض لمسح المنطقة حتى لا تتهيج، وتجدر مراجعة الطبيب في حال زيادة شدة الألم.

ونود الاشارة هنا في هذا السياق أن الألم جزء طبيعي من التعافي بعد الولادة الطبيعية، بمعنى أنّ الألم لا يرتبط بمشكلة بالتئام جرح الولادة، إلا إذا ازدادت شدته، وفي الغالب تشعر المرأة به عند التبول أو الإخراج، أو حتى عند الجلوس أو المشي، وقد يساعد الجلوس في مقعدة حمام من الماء الدافئ على التعافي، إضافة إلى إمكانية استخدام مكعبات الثلج بعد لفها بقطعة من القماش، وأمّا بالنسبة لألم الإخراج فيمكن تخفيفه بأخذ الملينات بعد استشارة الطبيب، والحرص على شرب كميات كافئة من السوائل.

متى تسقط غرز الولادة الطبيعية

الخيوط التي تستعمل لخياطة جرح الولادة، تذوب من تلقاء نفسها؛ لأنها تُصنع من مواد بروتينية قابلة للذوبان، وبالتالي معظم الخيوط لا تحتاج إلى إزالة، وعادة ما تبدأ بالسقوط بعد الولادة بنحو 15 يوماً، وهي المدة التي يستغرقها أي جرح للالتئام. واجمالاً قد يستغرق سقوط كل خيوط الولادة الطبيعية من شهر إلى 6 أسابيع، لتتمكن الأم من بعدها معاودة نشاطها الطبيعي ومنها ممارسة التمارين الرياضية والعلاقة الحميمة.

• نصائح مهمة من الأطباء للمرأة الحامل في حالة الولادة الطبيعية:

1. ننصحك بالحفاظ على نظافة هذه المنطقة وبالامتناع عن الجماع قبل التأكد من التئام الجرح.
2. استخدام غسول ماء دافئ وملح البحر (الملح الخشن) بعد أسبوعين من الولادة واستخدامه في النظافة بعد الحمام، وكذلك كمغطس تجلسي فيه، لأن الملح معقم ومطهر للجرح ومانع للبكتريا، وكذلك سوف يساعدك كثيراً في تذويب الخيوط والتحرر منها، كما يُنصح بدهن كريم معقم بعد المغطس حتى تصبح لينة فلا تعيق حركتك. ويفضل عمل مغطس الماء الدافئ بالملح ثلاث مرات في اليوم.

3. قومي بتبديل الفوط الصحية النسائية بشكل مستمر حتى تحافظي على نظافة المنطقة.
4. عندما تدخلين إلى الحمام قومي بالضغط على غرز الخياطة بورق الحمام لتجفيفها وتنظيفها لحمايتها من الالتهابات، كما ينصح بعد كل استخدام للحمام وضع الكريم المعقم حتى لا تصابي بالبكتريا.

5. قد ينصح الطبيب باستخدام المُلينات خلال الأيام الأولى بعد الولادة تجنباً لحدوث الإمساك ولجعل عملية التبرز أسهل ولا تحتاجي للشد حتى لا يؤذي الجرح والخياطة.
6. احرصي على سؤال الطبيبة المعالجة التي أشرفت على الولادة والخياطة لمعرفة نوع الخيوط وهل تحتاج إلى إزالة من عدمه.

                     
السابق
المواد التي لها رقم هيدروجيني اقل من ٧ تسمى ………. ؟
التالي
وقت عرض مسلسل ممنوع التجول ويكيبيديا حلقة 4

اترك تعليقاً