سؤال وجواب

عاصمة الدولة العباسية

الدول العباسية

هنا يجدر الاشارة الى أن الحكم العباسي بدأ بعد وفاة الرّسول الأعظم – صلّى الله عليه وسلم – بالخلافة الرّاشدة، ثمّ تلا هذا العصر بعد ذلك عصر الخلافة الأمويّة، ثمّ وبعد انهيارها على أيدي العباسيين قامت الدولة العباسيّة؛ حيث مرّت الدولة العباسية بعدد من المراحل المختلفة من التأسيس إلى القوّة ثمّ إلى الضّعف، وكانت عاصمتها تختلف من مرحلة إلى أخرى، إلّا أن العاصمة العباسيّة الأبرز والتي حافظت على مكانتها كعاصمة الدّولة لأطول فترة ممكنة هي مدينة بغداد العراقيّة؛ حيث كانت هذه المدينة هي العاصمة لأطول فترة ممكنة فقد تعاقب الخلفاء العباسيين عليها خليفةً بعد خليفة.

فيما انتهى في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه. انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م، وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا، أما في الواقع فإن سلاطين المماليك كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة.


عاصمة الدولة العباسية

الاجابة هي : بغداد .

                     
السابق
يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي وحروف الإظهار ستة هي ؟
التالي
باع احد محال الحلويات ٢٥٨ كعكة خلال فترة العمل الصباحي بينما باع ٣٧٩ كعكة خلال فترة العمل المسائي كم كعكة باع المحل خلال الفترتين معا

اترك تعليقاً