سؤال وجواب

طريقة لتحسين بناء المباني في المناطق الزلزالية …؟

المحتويات

طريقة لتحسين بناء المباني في المناطق الزلزالية

في علم الزلازل، المنطقة الزلزالية (بالإنجليزية: Seismic zone) أو حزام الزلازل هي منطقة زلزالية يتطلب فيها مستوى مشترك من التصميم الزلزالي. وهي منطقة على خريطة تفترض معدل زلزالي مشترك لها لغرض حساب الحركات الأرضية الاحتمالية.

تُعتبر منطقة بينيوف التي تتوافق مع البلاطة الهابطة في منطقة الاندساس نوع من أنواع المناطق الزلزالية.


تصميم المباني المقاومة للزلازل

اليكم أكثر التصاميم العبقرية التي تحمي المباني من دمار الزلازل :

  • مؤسسة الرفع: والذي يعتمد على فصل البنية التحتية للمبنى عن بنيته الفوقية بتعويم المبنى فوق قاعدته على محامل من المطاط الرصاصي التي تحتوي على قلب صلب ملفوف بطبقات متناوبة من المطاط والصلب.
  • امتصاص الصدمات: حيث يضع المهندسون عمومًا المخمدات في كل مستوى من مستويات المبنى بحيث يكون أحد طرفيه متصلًا بعمود والطرف الآخر متصل بحزمة ويتكون كل مخمد من رأس مكبس يتحرك داخل أسطوانة مملوءة بزيت السيليكون.
  • قوة البندول: ويتضمن تعليق كتلة هائلة بالقرب من قمة الهيكل حيث تدعم الكابلات الفولاذية الكتلة بينما توجد مخمدات السوائل اللزجة بين الكتلة والمبنى الذي تحاول حمايته.
  • الصمامات القابلة للاستبدال: من خلال الصمامات الفولاذية القابلة للاستبدال الموضوعة بين إطارين أو عند قواعد الأعمدة حيث تمتص الأسنان المعدنية للصمامات الطاقة الزلزالية مثل صخور المبنى، وإذا انفجرت أثناء وقوع زلزال فيمكن استبدالها بسرعة.
  • هزاز لب الجدار: يستدعي الحل الأفضل للهياكل في مناطق الزلازل بناء جدارًا متأرجحًا أو هزازاً مقترنًا بعزل القاعدة ويتم ربط أوتار الصلب عبر الجدار الأساسي حيث تعمل الأوتار مثل الأربطة المطاطية.
  • عباءة الاختفاء الزلزالي: حيث يعتقد المهندسون أنهم يستطيعون صنع العباءة من 100 حلقة بلاستيكية متحدة المركز مدفونة تحت أساس أحد المباني بحيث لا تستطيع الأمواج نقل طاقتها إلى الهيكل أعلاه بينما يمرون ببساطة حول أساس المبنى ويخرجون على الجانب الآخر.
  • سبائك ذاكرة الشكل: والتي يمكن أن تتحمل الإجهاد الشديد وتستمر في العودة إلى شكلها الأصلي والتي تتألف من إحدى السبائك الواعدة مثل  النيكل تيتانيوم أو النيتينول الذي يوفر مرونة أكبر بنسبة 10 إلى 30 بالمائة من الفولاذ.
  • غلاف من ألياف الكربون: والتي تتم بلف المادة حول أعمدة الدعم الخرسانية ثم يقومون بضخ الإيبوكسي المضغوط في الفجوة بين العمود والمادة مما يخلق شعاعًا ملفوفًا بالمومياء بقوة ومرونة أعلى بشكل ملحوظ.
  • المواد الحيوية: يأتي الإلهام لهذه المواد من مملكة الحيوان مثل بلح البحر حيث تفرز هذه الرخويات أليافًا لزجة تمتص الصدمة وتبدد الطاقة عندما تصطدم الموجة به وهذا يتعلق بتطوير مواد بناء تحاكي بلح البحر.
  • أنابيب الكرتون: عن طريق استبدال الخرسانة بهياكل الكرتون وغيرها وذلك نظرًا لأن الهيكل المصنوع من الورق المقوى والخشب خفيف للغاية ومرن وإذا انهار لا بشكل خطراً على الأرواح.

طريقة لتحسين بناء المباني في المناطق الزلزالية

  • الجواب: دعم الحمل العمودي وقاعدة العزل إضافة إلى بناء الأساسات القوية وتزويدها بمفاصل البناء المرنة. 
                     
السابق
الموجات الزلزالية التي تسبب معظم الدمار موجات ….. ؟
التالي
ما العلاقة بين الشغل و الطاقة

اترك تعليقاً