منوعات

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ ( #مكرر )

المحتويات

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

عملية الضرب في الرياضيات، هي عملية رياضية تقابل عملية القسمة، وفي الحساب الابتدائي يمكن تفسير عملية الضرب بأنها عمليات جمع متكررة للعدد ذاته، وتكون عملية الضرب في ابسط حالتها عبارة عن مجموع عدد معين من رقم ما، على سبيل المثال ضرب عدد ما في 6 ليصبح الناتج 82 اذا اضفنا على حاصل الضرب 4 ، وهذا ما سنتطرق لحله في السطور التالية ، ولكن نوضح لكم بعض المفاهيم الواردة في السؤال، حيث سؤالنا اليوم ( ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ ) يعتمد على عمليتين حسابيتين وهما الضرب والجمع .

فالضرب كما ذكرنا عملية لها طرفين «المضروب» و«المضروب به» أو عوامل الضرب وتسمي النتيجة حاصل الضرب أو الجداء. وعليه فالضرب هو جمع المضروب مع نفسه ثم تكرار ذلك بعدد المضروب فيه والناتج الذي نحصل عليه من جمع المضروب على نفسه عدد من المرات يساوي المضروب فيه هو نفس الناتج الذي نحصل عليه لو أننا جمعنا المضروب فيه على نفسه عد من المرات.


أما عملية الجمع فهي تُبنى عليه فيرال ضم مجموعتين من الأشياء في مجموعة واحدة. وتكرار الجمع هو أبسط أنواع العد. والقيام بالجمع هو أحد أبسط المهام العددية، ويمكن للأطفال الذين يبلغ عمرهم خمس سنوات، بل بعض الحيوانات، القيام بها ، والآن لنرى ماذا سنفعل لحل المسالة “ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟”

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

الخطوة الأولى من حل السؤال هي تحويل المسألة النصية الى رقمية : ( _ _ _ × ٦ ) + ( ٤ ) = ٨٢

والآن المطلوب ايجاد المجهول في المعادلة _ _ _ فما هو الرقم المجهول والذي اضا ضربناه في العدد ٦ وأضفنا له ٤ أصبح الناتج ٨٢ ؟

نبدا بالحل :

كلنا نعلم أن عملية الجمع هي عكس لعملية الطرح ، اذاً نستعمل الطرح في ايجاد حاصل الضرب ، ونقول ٨٢ _ ( ٤ ) = ٧٨

اذاً ( _ _ _ × ٦ ) = ٧٨

والآن نستعمل العملية المعاكسة لعملية الضرب وهي عملية القسمة ، نستخدمها في ايجاد العدد المجهول لتصبح المعادلة ٧٨ ÷ ٦ = ١٣

ما العدد الذي اذا ضرب في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، كان الناتج ٨٢ ؟

الجواب :١٣

وتصبح المعادلة ( ١٣ × ٦ ) + ( ٤ ) = ٨٢

                     
السابق
يحفظ محمد ٨ سور من جزء عمّ يوميا. ما مدى مايحفظه بعد يوم، ويومين و٣ و ٤ أيام؟ ( كيف أحله)
التالي
عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون لها صورة {…… }

اترك تعليقاً