سؤال وجواب

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب، المساحات والأطوال يمكن إيجاد قيمتها من خلال قوانين الهندسة الموجودة ضمن المنهاج الدراسي في المملكة العربية السعودية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة، والمستطيل هو شكل ثنائي الأبعاد، وهو رباعي أضلاع حيث تكون زواياه الأربعة قائمة. ينبع من هذا أنّ للمستطيل زوجين من الضلعين المتقابلين والمتساويين؛ أي أنّ المستطيل هو حالة خاصة من متوازي أضلاع تكون كل زواياه قائمة. كما يعتبر المربع حالة خاصة من المستطيل تكون فيها أطوال الأضلاع الأربعة متساوية.

فيما يلي سنتعرف على إجابة السؤال التالي صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب، ويُمكن تعريف محيط المستطيل على أنه المسافة الإجمالية حول سطح المستطيل، ويُقاس المحيط باستخدام إحدى وحدات قياس الطول، ويتم حساب محيط المستطيل بعدّة طرق هي كما يأتي:


حساب المحيط باستخدام الطول والعرض، وهو القانون الأكثر شيوعاً، ويساوي ضعفي مجموع الطول والعرض؛ حيث: محيط المستطيل=2×(الطول+العرض)، وبالرموز: ح=2(أ+ب)؛ حيث: أ: طول المستطيل. ب: عرض المستطيل.

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب

القطر في المستطيل يقسم المستطيل إلى مثلثين متطابقين وهما قائما الزاوية ويمكن ايجاد طول القطر من خلال نظرية فيثاغورث فيكون إجابة السؤال كما يلي،

  • الإجابة: القطر يساوي الجذر التربيعي لمجموع مربع ضلعي القائمة، من خلال تطبيق قانون فيثاغورث يكون،

طول الممر17مترا تقريبا.

                     
السابق
العدد ٦ هو عدد نسبي
التالي
اللغة التي يستخدمها جهاز الحاسب مبنية على أساس النظام هي لغة __

اترك تعليقاً