اخبار حصرية

شرح نص دمنة يحرش الاسد على الثور 1 مع الاسئلة ؟

المحتويات

الموضوع والشرح

شرح نص دمنة يحرش الثور على الأسد -نصّ نثريّ قصصيّ لعبد اللّه ابن المقفّع اقتطع من كتابه””كليلة ودمنة باب”الأسد والثّور”وقد اهتمّ بضرورة التّشكيك في الأقوال والتّريّث في المواقف ، حيث أن موضوع النص يحكي نجاح دمنة في تحريض الأسد على الثّور مستعملا حججا مقنعة **تقطيع النّصّ: وفق بنيته القصصيّة مراعين ثنائيّة القصّة الأصليّة والقصّة الفرعيّة -يستقيم النّصّ ثلاثة مقاطع وفق معيار المراوحة بين القصّتين: *القصّة الأصليّة:البداية إلى سطر20:قصّة دمنة مع الأسد(الحوار) سعي دمنة إلى تحريش الثور على الأسد و نجاحه في ذلك و هلاك الثور ويقسم النص الى قسمين من بدايته الى سطر الواحد والثلاثين وهو يتناول الحوار بين دمنة والثور ، حيث سعى دمنة الى اقناع الثور وتحريشه من خلال

أ- دور الإقناع : من السطر الأول إلى سطر الخامس عشر


ب- دور التحريش : من السطر السادس عشر إلى السطر الواحد و الثلاثون

أما بقيّة النص ، فقد تناول السّرد و هلاك الثّور

خطّة دمنة

تعمّد الانقطاع عن زيارة الثور

الإقنـاع

الحجج

حجة قولية : سند : الخبير- الصّدوق – الذي لا مرية في قوله (( يعوض ضعف المصدر و يوهم بمصداقية الخبر ))

حجة دمنة : إثبات غدر الأسد

((إظهار الولاء للثور و الوفاء له))

(( تحريضه على اتخاذ القرار))

شرح نص دمنة يحرش الاسد على الثور

مرحبا بكم زوارنا الكرام في موقع المرجع الوافي لحل السؤال هو

شرح نص دمنة يحرش الاسد على الثور

الإجابة هي
الموضوع : يسعى دمنة إلى الإيقاع بين الأسد و الثور معتدما حججا متنوعة .

الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص بإعتماد معيار التضمين إلى مقطعين (قصتين) :

القصة الإطارية : من 1 إلى 19 + من 26 إلى 36القصة الفرعية (المضمنة) : من 20 إلى 25

ملاحظة : كتاب كليلة و دمنة قائم على التضمين الذي يعد مظهرا من مظاهر الإمتاع في الحكاية المثلية .

الشرح التفصيلي :

القصة الرئيسية :

نمط الخطاب : السرد الذي إنفتح به النص و قد حقق جملة من الوظائف :

تحديد الشخصيات القصصية في الحكاية المثلية (دمنة و الأسد) و هي شخصيات تنتمي إلى عالم الحيوان لكن الكاتب أسند لها أفعالا لا أقوالا و سمات بشرية .تحديد العلاقة القائمة بين الأسد و دمنة تأطير الحدث القصصي التمهيد للحوار

كشفت أفعال دمنة و أقواله القائمة على التهويل عن سعيه إلى زرع الشك و الحيرة في الأسد لإقناعه و التأثير فيه .

ينقل دمنة إلى الأسد خبرا شفويا حدد سنده الذي يجمع بين الصدق و الأمانة ليوهم الأسد بمصداقية الخبر و توثيقه .

وظف دمنة معجما أخلاقيا (الخيانة ، الغدر ، الفجو ، الجحود ، اللؤم ، الغش ، الكذب …) لوصف الثور نازعا عنه كل فضيلة و هو لذلك يبرر للأسد ضرورة معاقبته .

كذلك المعجم السياسي (الجند ، ملكك ، الملك …)

وظف دمنة المعجم السياسي حتى يبرز للأسد خطورة المسألة فللثور مطامع و مطامح ذاتية لنيل السلطة و الإطاحة بالأسد

إستعمل عبد الله بن المقفع أسلوب حجاجي حيث قام خطاب دمنة على مجموعة من الحجج التي سعا من خلالها إلى التأثير في الأسد و إقناعه بخطورة الثور على منبصبه السياسي و من الحجج التي إستعملها :

حجة المشابهة أو المماثلة : من خلال تشبيه الثور باللئيم الذي يتطلع إلى منزلة لا يستحقها حجة قولية من خلال قول دمنة “و يقالُ إن إستضافك ضيف ساعة من نهار …” و هي حجة تنبه الأسد إلى غدر الثور و خيانته حجة مثلية أو حجة بضرب المثل و سرد قصة للإستدلال و الإعتبار (القصة المضمنة  الحكاية المثلية)حجة القياس في قول دمنة “إن الضرس المأكول لا يزال صاحبه منه في ألم و أذى حتى يقلعه”

الأسد تدرج ففي موقفع من خطاب دمنة من المعارضة و الرفض (لا أضن الثور يغشني ،لا يستطيع أن يضرني) إلى القبول و التسليم (سأكون منه على حذر) و قد لاح الأسد في نهاية النص مقتنعا بعداوة الثور و غدره و خيانته و قد تحقق هذا الإقتناع نتيجة كثافة الحجج و قوتها و تنوعها في خطاب دمنة .

تعد الشخصية القصصية وجها من وجوه الإمتاع بإعتبارها شخصية حيوانية بملامح و صفات إنسانية لكن هذه الشخصية الحيوانية تعد وسيلة فنية علج بها المؤلف أشكال و مظاهر التدهور في مجتمعنا : الشخصية وسيلة للنقد و الإصلاح من خلال البحث في رمزيتها .

*شخصية دمنة : وقد تعلقت بها جملة من الصفات المرذولة كالكذب و الحسد و الوشاية و النميمة و المكر و الدهاء … و هو بذلك رمز للحاشية الفاسدة النفعية التي تتقرب من السلطان لتحقيق مطامع و مطامح ذاتية : من مظاهر الفساد السياسي في عصر إبن المقفع
*الحاشية الفاسدة : تتطلع إلى تحقيق مصالها الذاتية
*شخصية الأسد : لاح في التص شخصية ضعيفة و شخصية عاطفية إنفعالية تنقاد إلى غرائزها ة لا تحتكم إلى عقلها . يرمز الأسد في هذا النص إلى الحاكم (السلطة السياسية) الذي يتعجل في أخذ قراره و لا يحتكم إلى عقله و ينقاد إلى كلام حاشيته .

لا يخلو هذا النص من مظاهر الإمتاع التي لاحت جلية من خلال صورة الحيوان (الأسد دمنة و الثور) بملامح بشرية كما لا يخلو من مظاهر إفادة تجلت في النقد الذي وجهه الكاتب إلى رموز السلطة السياسية في مجتمعه (الحاكم الحاشية) متخفيا وراء شخصياته الحيوانية .

حل أسئلة نص دمنة يحرش الأسد على الثور

جاري رفع الحل قم بتحديث الصفحة .

القصّة الأصليّة:من السّطر26 إلى السّطر36:قصّة دمنة مع الأسد(الحوار) 2-2-وضعيّة التّفكيك: أ-تفكيك المقطع الأوّل:القصّة الأصليّة:قصّة دمنة مع الأسد نوعيّة القصّة وبناؤها -هي قصّة أحوال فيها يوعز دمنة صدر الأسد على الثّور وتمرّ بمرحلتين: **الانفراج:طور الاقتناع بخيانة الثّور(من السّطر الأوّل على السّطر العشرين) **التّأزّم:طور التّحريض على الفتك به(من السّطر26إلى السّطر36) تتوسّط الطّورين الحكاية المثليّة بحكاية القملة والبرغوث،ويتولّى دمنة تصعيد الأحداث وفق الغاية الّتي ينشدها. 1/الانفراج: أبطأ دمنة أيّاما عديدة لم يدخل فيها على الأسد: بقي دمنة طيلة هذه الفترة يفكّر في خطّة يوقع بها بين الأسد والثّور دمنة واسع الحيلة داهية يعتمد عقله وفطنته لتحقيق مآربه مراحل الخطّة الّتي سيعتمدها دمنة : -تقوم الخطّة على مرحلتين: *+*الاختلاء:وهو عنصر مساعد على إنجاح مخطّطه *+*إيعاز صدر الأسد:سينوّع دمنة الحجج داخل خطابه،بل سيقارع الحجّة بالحجّة علّه ينجح في إقناع الأسد بخيانة الثّور خطّة دمنة خاضعة للتّدرّج منبثقة من المنطق والعقل وسائل دمنة في الإقناع بخيانة الثّور؟ -اسند دمنة إلى الثّور صفات سلبيّة وانبرى يقنع الأسد أنّ شتربة منافسه في ملكه وأنّه يكنّ له الشّرّ وأحسن التّدرّج في ذلك
+س:هل اقتنع الأسد بخطاب دمنة؟
-كان الأسد في كلّ مرّة يقارع حجّة دمنة فينقضها ويبطلها نوع الحجج الّتي اعتمدها الأسد-الملك- -خطاب الأسد إنشائيّ ويحيل على توتّره وتخوّفه على سلطانه،وحججه تفتقر إلى المنطق.
يرمز الأسد إلى السّلطان وهو شخصيّة مهزوزة تحتكم إلى المعرفة الحسيّة ولا تحتكم إلى العقل،فليس الأسد بالرّاعي الصّالح نوع الحجج الّتي اعتمدها دمنة -هي حجج متنوّعة فمنها الواقعيّة ومنها المنطقيّة ومنها الحكم والأقوال المأثورة والأمثال وقد تظافرت جميعها في إقناع الأسد مقارنة بين حجج دمنة وحجج الأسد -بدت حجج دمنة أكثر قدرة على الإقناع من حجج الأسد،إذ هي تحتكم على العقل والمنطق èبعد أن شكّك دمنة في ولاء الثّور للأسد،ضرب مثلا يمثّل حلقة وصل بين مرحلتين هما:مرحلة الإقناع بخيانة الثّور ومرحلة التّحريض على الفتك به
ب-تفكيك المقطع الثّاني:القصّة الفرعيّة:قصّة القملة والبرغوث بناء هذه الحكاية من خلال نوعها -هي حكاية أفعال ذات بنية ثلاثيّة: *وضع البداية:سطر20-سطر21
سياق التّحوّل:سطر22-سطر24 *وضع الختام:سطر24-سطر25 +س:لنكتشف مكوّنات وضع البداية: -قملة تعيش في فراش أحد الأغنياء وتمتصّ دمه دون علمه،استضافت برغوثا لليلة. èعلاقة اتّصال بين القملة والبرغوث،إذ هما ينتميان إلى نفس الجنس. عامل اختلال التّوازن الدّافع إلى الاضطراب القصصيّ: يتجسّد هذا العامل في لدغ البرغوث الرّجل لدغة أيقظته وأطارت النّوم عنه.
إبداء الرّأي في شخصيّة البرغوث؟ -البرغوث ناكر لجميل القملة،تناسى استضافتها له،وطفق يلدغ الرّجل غير مكترث بما سينجرّ عن ذلك من عواقب.
في سلوك البرغوث نكران للمعروف وحبّ للذّات +ما الّذي سينجرّ عن سلوك البرغوث في الختام؟
-يفترض المنطق ان يلقى البرغوث جزاءه،إلا أنّ القدر شاء أن تتحمّل القملة نتيجة خطإ لم تقترفه فقُصعت وانتهى أمرها موت القملة جزاء من البرغوث على كرمها ينتقد ابن المقفّع العلاقات الإنسانيّة القائمة على نكران الجميل ج-تفكيك المقطع الثّالث:القصّة الأصليّة:قصّة دمنة مع الأسد: +نوعيّة القصّة وبناؤها -هي قصّة أقوال وأحوال ويمكن أن نقسّمها إلى مرحلتين: *التّعليق على المثل:سطر26-سطر28
*التّحريض على الفتك بالاسد:سطر29-سطر36 *+*في التّعليق على المثل: + العبرة من الحكاية: -صاحب الشّرّ لا يسلم من شرّه احد وقد يأتي الشّرّ بسببه إن هو ضعف عن ذلك.
+العلاقة بين العبرة وبين غاية دمنة من إيرادها: -على الأسد أن يلتزم سلوك الحذر من الثّور،فهو يفوقه قوّة جسديّة ولكنّ ذلك لا يمنع من الحيطة منه،فقد يأتي الضّرر بسببه مثّلت الحكاية حجّة قويّة،بل هي أقوى الحجج،إذ أقنعت الأسد بخيانة الثّور يدعو ابن المقفّع على التّشكيك في الأقوال والتّريّث في المواقف فلا خير في ملك يسلّم بكلّ ما يقال له.
*+*في التّحريض على الفتك بالثّور: +خطّة دمنة في التّحريض على الفتك بالثّور؟ -تمرّ هذه الخطّة ضرورة بمرحلتين اثنتين: *النّصح:ضرورة الاستعداد للمواجهة والتزام الحذر *تقديم الأدلّة(العلامات):وهي الحالة الّتي يكون عليها الثّور”هيأة متغيّرة،أوصاله ترتعد،يلتفت يمينا وشمالا،يصوّب قرنيه…” +العامل المساعد في إنجاح بقيّة الحيلة؟: -افتقار الأسد على المنطق والتّعقّل وتسليمه بأقوال دمنة دعوة ابن المقفّع واضحة جليّة،وهي حثّ على استخدام العقل وعلى التزام الحذر من النّمّام واجتنابه والتّشكيك في أقواله. الملك في عصر ابن المقفّع،وإن تمتّع بالنّفوذ وبالسّلطة الماديّة فإنّه مفتقر إلى السّلطة العقليّة.
4-نشاط التّقويم: س:بعد أن تعرّفتم حجج دمنة وطريقته في الإيقاع بين الثّور والأسد.هل ترون النّميمة حلاّ مناسبا للتّقرّب من الشّخص الذي نريد؟ -*-(يفتح المجال لحوار أفقيّ بين التّلاميذ حول ظاهرة النّميمة ودورها في تصدّع العلاقات الإنسانيّة وعواقبها) **الفائدة:النّميمة سلوك مشين لا غاية تبرّره .
5-نشاط الصّياغة: س:لنحاول تصوّر ترتيب العبر الواردة في النّصّ فقرتين ما تعلّق بأدب السّلطان وما تعلّق بأدب الفرد.ولا تتجاوز الفقرة05أسطر -*-(يترك للتّلاميذ بعض الوقت في التّنظيم وربط المعطيات وتقرأ محاولتان ثمّ يتمّ تأليف جماعيّ يدوّن على السّبورة)
                     
السابق
وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الاشداء عند حملها
التالي
ما المقصود باليم الذي أمرت أم موسى بإلقائه فيه

اترك تعليقاً