سؤال وجواب

شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟

شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟ , مرحبا بكم تلاميذنا الاعزاء في المملكة العربية السعودية , نرحب بكم في منصة فيرال التعليمية , ونطل عليكم من خلال هذه السطور لنزودكم بشرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟ , حيث نكون معكم أول بأول للاجابة على كافة أسئلتكم واستفساراتكم , ونعرض لكم عبر السطور التالية شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟

شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟

تعتبر قصيدة أفي الناس أمثالي قصيدة غزليّة أجريت على بحر الطّويل و اتّخذت “الدّال” رويّا مقتطفة من ديوان جميل بن معمر و هو شاعر أموي بدوي اشتهر بحبّه لبثينة حتّى انتسب لها إلاّ أنّ أهلها أبوا تزويجها له لأنّه شاع عند العرب أن لا يزوّجوا بناتهم ممّن يتغزّل بهنّ بل اعتبروا الحب و التغزّل بالنّساء ممّا يعيب الرّجل و المرأة عن السّواء فكان المجتمع يرفض كلّ علاقة عاطفيّة تجمع بين عاش و معشوقه, و الغزل غرض شعريّ استقلّ بذاته في القرن الأوّل للهجرة بعد أن كان قسما من أقسام القصيدة الجاهليّة يندرج ضمن المحور الأوّل شعر الغزل.


تلخيص وتحضير نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟

 الموضوع :
يصوّر الشّاعر مدى حبّه لبثينة مبيّنا مراحل نموّه رادّا على اللاّئمين .
 المقاطع : حسب معيار : المضمون  :
1-من البيت الأوّل إلى البيت الرّابع   : أطوار نموّ الحبّ
2-بقيّة القصيدة : علاقة العاشق باللاّئم  
أفهم : 
2- أبى /تعلّق/زاد : تواتر الأفعال
سرد أطوار قصّة الحبّ العذري ينفتح النصّ الشّعري بمنطق القلب و لغته و هو ما يفسّر احتياج معجم الأحاسيس و المشاعر و هذا القلب استبدّ بالشّاعر فاعتبر بثينة فتاة إستثنائية ليس لها شبيه و لا نظير و لا مثيل ,
و هذا الحبّ روحيّ صادق يتطوّر بإستمرار و لا تزيده الأيّام إلاّ ثباتا و رسوخا و مضاء : حبّ قبل الخلق/الخلق/بعد الخلق/عند الموت/بعد الموت و استوحى جميل بن معمر هذه الأطوار من الحبّ غير الخاضع للزّمن و حتميّاته و قد تفرّغ للغزل كليّا لأنّه صاحب مال وفير و قدر كبير بين قومه .
3- في المقطع اثّاني تشبّث الشّاعر بحبّه رغم اللاّئمين و الوشاة فدار حوار بينه و بين قريبه موضوعه لوم و عتاب متبوع بنصح و إرشاد حيث أراد اللاّئم أن ينتشل الشّاعر من غفوته (غياب العقل) ( اللاّئم شخصيّة معرقلة أولى و لعلّ في ذلك إيحاء بمرارة التجربة العذرية و قسوتها).
4- يسعى الطّرف المعرقل إلى ردع الحبّ و زجره و لكن ما انفكّ الشّاعر متعلّقا بحبيته راغبا في وصالها مصرّا على الحبّ و العشق معتبرا حبّه لبثينة بمثابة ميثاق (عهد) إلاهي الذي لا يمكن نقضه أو الخروج عنه .
الوظيفة الأساسية للحوار في هذا المقطع هي الوظيفة التّصويرية الاستبطانية و ينغلق النص بانتصار منطق القلب و مشروعه على منطق الأعادي و مشروعهم
5- بعض ملامح المحبّ العذري :
*وحدة المعشوقة
*قيام الحبّ على الإنفصال ( الفراق,البعد,الهجر,النّوي…)
*الحبّ تجربة ناهية
*حبّ ينصبّ على موضوع واحد
*صادق و وفيّو ثابت
*لايعترف بحتميّات و نواميس الزّمن
أناقش :
1- يشير الشّاعر في نهاية القصيدة إلى أنّ حبّه متميّز عن حبّ الآخرين و هذا ما يفسّر انفراد الشّاعر بمعشوقته و حيث استبدّ به القلب و فرض منطقه الخاصّ عليه و على القصيدة فيصبح هذا العشق ضربا من الجنون الذي يجانب مواضعات العقل و المجتمع
2- أرى أنّ الشّاعر قد نجح في نقل مشاعره إلينا و ذلك عن طريق معجم الأحاسيس و الحبّ و الإنفراد و العبارات و الأساليب اللّغوية التي استعملها كما أنّه أحسن التعبير عن ما يخالجه بلغة واضحة و بصورة مبدعة و بعاطفة صادقة
أحرّر :
أحسن جميل في التعبير عن ما يخالجه بلغة واضحة و بصورة مبدعة و بعاطفة صادقة حتّى أصبح عشقهلشخصيّة بثينة ضربا من الجنون الذي يجانب مواضعات العقل و المجتمع و كما أحسن جميل في نقل مشاعره الصّادقة إلينا فإنّه سينجح حتما في التعبير عن مشاعره الفيّاضة إلى حبيبته بثينة و بانتصار منطق القلب و مشاعره ستجتاح نفسها أحاسيس و شاعر تستبدّ بقلبها هي مزيج من ذلك الحبّ الباقي لا يموت غير الخاضع للزّمن و حتميّاته و من المحتمل أن تتملّكها نزعة عشق سرمديّ لجميل الذي أحبّها بصدق فتحبّه هي الأخرى بصدق تشاركه نفس الأحاسيس و يلج قلبها حبّ و إخلاص ووفاء و نقاء تجاه من أحبّها بصدق فتستمرّ في حبّه كما أحبّها و رغم ما سيقال عنها و ما سيتّهمها به المجتمع ستظلّ فخورة بذاك الرّحل الذي عشق روحها محبّة له وفيّة له و متعلّقة بروحه. ألم يقل جميل بن معمر :”تعلّق روحي روحها”؟ و حسب منطق جميل ستشعر بثينة بحبّ جنوني له و حتما ستبرم أيضا ميثاقا مع الله حيث ستظلّ مخلصة لرجل خلّد اسميهما في سجلّ تاريخ الشعر .
                     
السابق
قال صلى الله عليه وسلم من كذب عليّ متعمدًا فليتبّوأ مقعده من النار الحديث الشريف السابق ينقصه علامات ترقيم هي
التالي
تفسير الماء في المنام للمتزوجة – بريس بالخطوات

اترك تعليقاً