اخبار حصرية

سبب وفاة طالب بن علي الهنائي ويكيبيديا من هو؟

المحتويات

سبب وفاة طالب بن علي الهنائي ويكيبيديا من هو؟

تصدرت انباء وفاة طالب بن علي الهنائي منصة تويتر العالمية ، وذلك بعد نقل جثمانه الى سلطنة عمان لدفنه في مسقط رأسه ، وذلك بعد اربعين عام من وفاته ، وتسائل الجمهور عن سبب ذلك وسبب وفاته .

وفاة الشيخ طالب بن علي الهنائي

بعد نقل رفاث الشيخ طالب بن علي الهنائي أحد إمامة قادة سلطنة عمان من القاهرة بمصر الى مسقط رأسه بعُمان ، تم دفن طالب بن علي في بلادسيت بولاية بهلا حيث لامس جلده التراب لأول مرة في يوم مولده.

وتقدم “مُهاب بن علي بن طالب الهنائي” حفيد الشيخ طالب بن علي الهنائي بالشكر والولاء والطاعه لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ولمعالي السيد حمود بن فيصل وزير الداخلية الموقر.

فروع قبيلة الهنائي

قبيلة الهنائي هي واحدة من القبائل الموجودة في سلطنة عمان، كما ان القبيلة تتكن من عدد كبير من القبائل المجاورة ليشكلوا تلك القبيلة، فمثلًا قبيلة العنائي يرجع اصلها إلى العدنانيين والقحطانيين والعديد من القبائل الاخرى.

أصل بنو هناءه من وين

وتعتبر قبيلة الهنائي من القبائل الغير رحالة وغير مستوطنة وتتواجد في سلطنة عمان وتعتبر من العائلات التي لها اسمها ومكانتها في الدولة بسبب تراثها العظيم ونسبها وتاريخها الكبير بسبب شجرة العائلة والنسب الذي كما ذكرنا يرجع إلى عدة قبائل أخرى كبيرة من شبه الجزيرة العربية، وتحيط عائلة الهنائي بجبل الكور ولهم بلدة في داوس سمائل تسمى الخوض.

الإمام غالب بن علي ويكيبيديا

الإمام غالب بن علي الهنائي (1912 – 2009) هو غالب بن علي بن هلال بن زاهر بن سعيد الهُنائي نسبة إلى هُناءة بن مالك بن فهم الأزدي. ولد عام 1330 هجري في بلاد سيت من أعيان ولاية بهلاء العمانية. وهو آخر إمام عماني منتخب بويع بالإمامة يوم الاثنين 29 من شهر شعبان سنة 1373هـ الموافق 2 أيار 1954م بالاستخلاف من الإمام الذي قبله وهو الإمام محمد بن عبد الله بن سعيد الخليلي، ما لبثت قوات الاحتلال البريطاني أن اجتاحت عمان الداخلية فاندلعت حرب عنيفة معها في صيف عام 1957م عرفت بثورة الجبل الأخضر انتهت بخروج الإمام وقادة الثورة إلى خارج عُمان، إلا أن العمليات الثورية للمجاهدين العمانيين استمرت حتى بداية السبعينات.

مذهب السلطان غالب الهنائي “سني”

رفض الإمام غالب العودة إلى عمان بعد حكم السلطان قابوس بن سعيد وعاش في الدمام بالمملكة العربية السعودية والتي أسس فيها حكومة منفى كانت تروج لقضية عمان في محافل العالم السياسية وتطلب الدعم العربي والعالمي للثوار العمانيين. توفي الإمام في ثالث أيام عيد الأضحى 12 ذو الحجة 1430 هـ، الموافق 29 نوفمبر 2009م.


معلومات عن حرب الجبل الأخضر

اندلعت حرب الجبل الأخضر سنة 1954 ومرة أخرى سنة 1957 في عمان في محاولة من الإمام غالب بن علي الهنائي لإنشاء دولة إمامة عمان في ثورة ضد السلطان سعيد بن تيمور سلطان مسقط وعمان. واستمرت الحرب حتى سنة 1959 حيث انتصر السلطان سعيد بعد دعم من القوات البريطانية في كسب الحرب وألحقت دولة الإمامة بالسلطنة.

أرادت بريطانيا إنزال ضربة حاسمة بالإمام والإطاحة بنظام الإمامة. وقد نصحها نوري السعيد، رئيس وزراء العراق آنذاك بالتخلص من الإمام غالب شخصيا. ويقول تقرير بريطاني في هذا الصدد:
“كان يأمل في أن تعتقل قوات مسقط الإمام وأن تنتهي منه، وهذا يعني أنه يخشى إذا سمح للإمام بالهرب إلى السعودية أن يتحوّل شوكة في قدمنا مثل رشيد عالي ومفتي القدس في الماضي”.

 

                     
السابق
محاولة تحديد مصدر المياه المتجمدة تحت سطح القمر
التالي
من هو هاني الظاهري ويكيبيديا

اترك تعليقاً