سؤال وجواب

دور المجتمع في التشجيع على استمرار الحرف اليدوية؟

دور المجتمع في التشجيع على استمرار الحرف اليدوية؟ , أهلاً وسهلاً بكم أصدقاء ومتابعينا على موقع فيرال , حيث نطل عليكم اليوم في هذه المقالة , للإجابة على كافة أسئلتكم واستفساراتكم , حيث نتعرف من خلال السطور التالية على اجابة السؤال المطروح وهو : دور المجتمع في التشجيع على استمرار الحرف اليدوية؟

دور المجتمع في التشجيع على استمرار الحرف اليدوية؟

تتميز كل دولة أو بلد بعادات وتقاليد وحرف يدوية يشتهر بها وتميزه عن باقي الاوطان , ولابد لهذه الدول دعم هذه الحرف المميزة والتي تدل عى تراث الوطن , كما أن الحفاظ علي الحرف اليدوية يحتاج الي اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها ضرورة تكثيف الحملات الإعلامية التي توضح أهمية هذه الحرف ويمكن استغلالها بشكل أمثل محليا‏، أما بالنسبة للمجتمع الخارجي فتنشيط هذه الحرفة يكون عن طريق الوسائل الحديثة وهي الانترنت وإنشاء مواقع الكترونية تدعم الحرفة عالميا .


ما هو دور المجتمع والحكومة في تشجيع استمرار العمل الحرفي ؟

  • توفير البنية التحتية: ويقصد بتوفير البنية التحتية توفير الأمن وشبكات الطرق والصرف الصحي والمياه والاتصالات والطرق المعبدة واعداد الأراضي والمساحات التي يمكن من خلالها ممارسة الحرف اليدوية بشكل مناسب.
  • توفير الخدمات الثقافية والاجتماعية والمنح المساعدة، فما توفره المؤسسات الحكومية والخاصة من برامج تعليمية وتوعوية التي تطور المهارات الحرفية واليدوية من خلالها يساهم ويساعد في استثمار الحرف اليدوية من الناحية الاجتماعية الاقتصادية والتنموية للمجتمع.
  • استكشاف القدرات الكامنة في المجتمعات المحلية من والتي من خلالها يتم تحسيت المستوى المعيشي وبناء مشاريع التنمية المحلية، وهنا نجد أن الكثير من المعارض الاجتماعية والبازارات سبب في تطوير وتشجيع واستثمار هذه الحرف وتطويرها.
  • إنشاء الغرف الصناعية للحرف اليدوية والتي من خلالها يمكن تنظيم التمويل المشاريع الحرفية الصغيرة وتطويرها ومنحها التراخيص اللازمة لتصل منتجاتها إلى أكبر قدر ممكن لأفراد المجتمع.
  • توفير القروض التنموية من خلال البنوك والوزارات الاجتماعية والتي هي سبب في أن يتم استثمار الحرف اليدوية بما يحقق النمو الاقتصادي للدولة ويقلل من البطالة بين أفراد المجتمع.
  • العمل على شراكات مع منظمات القطاع الخاص ضمن مشاريع ومبادرات مبتكرة ترتبط بالأعمال الأساسية للصناعات الحرفية تتفق مع حاجات المجتمع ومع الخطة العامة للدولة.
  • التزام الحكومات بتوفير المعلومات بطريقة فيها شفافية ومصداقية تساعد على التطور ضمن العمل الحرفي (عدم احتكار المعلومة).
  • تقديم الجوائز التقديرية في مجال الصناعات الحرفية واليدوية, مثل شهادات التقدير والتقييم والتي تعزز العمل اليدوي وتجعله أكثر مصداقية للمجتمع بشكل عام.
  • تخصيص مناهج خاصة تتعلق بالحرف والأعمال اليدوية في الكتب التعليمية، تخصيص مدارس خاصة للعمل اليدوي الحرفي.

 

                     
السابق
متى ينزل الموسم الخامس من سترينجر ثينقز
التالي
مذكرتي الإملائية سادس الفصل الأول

اترك تعليقاً