سؤال وجواب

دليل تحضير مباراة الملحقين الاجتماعيين pdf 2022 – 2023؟

المحتويات

دليل تحضير مباراة الملحقين الاجتماعيين

اليوم اصبح كل شيء نبحث عنه نجده عبر المواقع الالكترونية بعدما صار تجربة واقعية ملموسة تسمح للجميع بتلقي كافة المعلومات اللازمة عن اي شي ، والآن نقدم لكم دليل تحضير مباراة الملحقين الاجتماعيين pdf 2022 – 2023؟

دليل تحضير مباراة الملحقين الاجتماعيين 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم الوطنية هذا العام عن مباراة توظيف المفوضين الإداري والتعليمي والاجتماعي لعام 2022، وتعتبر هذه السنة أول مرة يتم تخصيص هذه المباراة لغير المهنيين، حيث أتيحت الفرصة للحاصلين على شهادة الاجازة حسب التخصصات المطلوبة في الترشح إليها.


ولأجل الاستعداد الجيد لهذه المباراة، أضع بين أيديكم مجموعة من المراجع والنصوص القانونية والنماذج السابقة التي تتعلق بهذه المباراة، وكذلك توصيفات المباراة الخاصة بالسنة الماضية..

دليل pdf تحضير مباراة الملحقين الاجتماعيين 2022 – 2023؟

أولا: مواصفات مباراة الملحقين التربويين 2019 وتتعلق بأهم المواضيع التي ينبغي على المترشح الاطلاع عليها لاجتياز المباراة

ثانيا: أهم المراجع الخاصة بمباراة الملحقين الاداريين 2019 وتتعلق  بمجموعة من المواضيع والنصوص التشريعية التي ينبغي الاطلاع عليها

ثالثا: الميثاق الوطني للتربية والتكوين

يعد الميثاق الوطني للتربية والتكوين وثيقة رسمية لاصلاح منظومة التربية والتكوين، صدر الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 2000 ويتكون من 177 مادة مقسمة على قسمين أساسيين، يتمثل القسم الأول في المبادئ الأساسية ويتضمن المبادئ الأساسية لمنظومة التربية والتكوين ومرتكزات ثابتة وغايات كبرى وحقوق وواجبات الموظفين، فيما يتناول القسم الثاني لماجالات التجديد ودعامات التغيير والتي تنقسم بدورها لست مجالات وهذه المجالات تتضمن 19 دعامة للتغيير.

دليل تحضير مباراة الملحقين الاجتماعيين pdf 2022 – 2023؟

رابعا: مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، فقد صدر مرسوم النظام الأساسي الخاص بتنظيم عمل موظفي وزارة التربية الوطنية  بتاريخ 13/02/2003 وآخر تعديل له تم بتاريخ 27/06/2019 يتضمن مرسوم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية من 118 المادة، ويتكون هؤلاء الموظفين بالاضافة الى الاطر المشتركة بين الوزارات من :

-1 هيأة التأطير والمراقبة التربوية/ 2 هيئة التدريس/ 3 هيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية/ 4 هيئة التسيير والتخطيط التربوي

بانسبة لهيئة الدعم الاداري والاجتماعي والتربوي تم تنظيمهما من خلال المواد من 65 إلى 88،

خامسا:  قرار وزيرالعدل بتحديد شروط واجراءات وبرامج مباراة ولوج سلك تكوين أطر الادارة التربوية وأطر هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي

هو قرار لوزير التربية الوطنية صدربتاريخ 10 شتنبر 2014 ويتعلق بشروط واجراءات وبرنامج اجراء مباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين.

سادسا: القانون الاطار رقم 51.17 النتعلق بمنظومة التربية والتكوين

صدر القانون الاطار  رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين  بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 غشت 2019 ،  وقد جاء هذا القانون بعد أن قام المجلس بإعداد الرؤيةا لاستراتيجية 2015-2030  من أجل إرساء مدرسة الإنصاف والجودة و الارتقاء ومن جهة أخرى واصلت الوزارة أوراشها بناء على نتائج وخلاصات هذه المشاورات، فقامت الوزارة بتسطير مجموعة من التدابير التي تكتسي طابع الاولوية والتي تستوجب تنفيذها على المدى القريب والمتوسط.      و خلفا لتجربة الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي لم تتم مواكبة مقتضياته بإطار قانوني، يضفي عليها طابع الإلزامية، فقد برزت الحاجة الملحة إلى تعزيز الرؤية الاستراتيجية بمستند قانوني يهدف إلى تأمين استدامة الإصلاح وضمان إلزاميته. و يسمح بتحقيق التعبئة المجتمعية حول أهدافه، وهو ما أوصت بها الرؤية الاستراتيجية، التي دعت إلى صياغة مضمون الإصلاح في قانون يأخذ بمثابة تعاقد وطني ملزم.

                     
السابق
موعد بدء الدراسة 2022 – 2023 للمدارس الحكومية و للجامعات؟
التالي
ما هي العوامل التي جعلت من الاسلام دين تسامح وتعايش؟

اترك تعليقاً