سؤال وجواب

درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء الى حالة الاشباع

درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء الى حالة الاشباع ؟ سؤال احدى الطلبة الذين وجدوا صعوبة في حل هذا السؤال وما هي درجة الحرارة التي عندما يصل الهواء الى حالة الاشباع ، وهي نفسها الدرجة التي يبرد فيها جميع مكونات الهواء، حيث تعتمد هذه الدرجة على نسبة الرطوبة في الجو، ويصبح الهواء مشبعاً ببخار الماء إذا وصلت قدرته على استيعاب البخار حدها الأعلى، وتتناسب هذه القدرة طردياً مع درجة الحرارة. فإذا تركت إناء مفتوحاً ومملوءاً بالماء في غرفة مغلقة وعلى درجة حرارة ثابتة تلاحظ أن مستوى الماء في الإناء ينخفض بعد مرور فترة من الزمن. وما حدث هنا هو أن جزءاً من الماء قد تبخر من الأناء وتحول إلى بخار وامتزج بهواء الغرفة. وإذا انتظرنا فترة طويلة نلاحظ أن مستوى الماء قد انخفض إلى حد معين وثبت عنده. وهنا يصبح هواء الغرفة مشبعاً ببخار الماء ولا يعود قادراً على استيعاب أية كمية إضافية منه، فيتوقف التبخر ويثبت مستوى الماء في الإناء المفتوح. وفي الأرصاد الجوية نقول بأن الهواء أصبح مشبعاً إذا تساوت درجة الحرارة ودرجة الندى Dew Point حيث تعرف درجة الندى بأنها درجة الحرارة التي يصبح الهواء عندها مشبعا.

والإشباع في حقيقة الأمر هو الوصول إلى حالة من الاتزان في عملية تبادل الماء ما بين السطح الذي يتبخر منه الماء والهواء الرطب المحيط به، إذ تكون كمية الماء المتبخر من السطح إلى الهواء مساوية لكمية الماء المتكثف من الهواء على هذا السطح. ويكون الهواء غير مشبع إذا زادت كمية التبخر عن كمية التكثف وعندها يكون الهواء مستعداً لاستيعاب كميات إضافية من البخار. ومن المهم أن ندرك أن التبخر والتكثف هما عمليتان مستمرتان طول الوقت وبدون توقف.


ما هي درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء الى حالة الاشباع

الاجابة : درجة الندى

وهي درجة الحرارة التي يجب أن يبرد الهواء عندها حتى يتشبع ببخار الماء، حيث أنه عندما يتم تبريد الهواء أكثر، سيتكثف بخار الماء المحمول في الجو ليشكل ماء سائل والذي يعرف بالندى، ويحدث ذلك عندما يبرد الهواء إلى درجة الندى من خلال ملامسته لسطح أبرد من الهواء، سيتكثف الماء عندها على السطح مكون بذلك نقاط متعددة من الماء على ذلك السطح، كما وأنه عندما تكون درجة الحرارة أقل من نقطة تجمد الماء، ستسمى نقطة الندى عندها بإسم نقطة الصقيع، حيث يتشكل الصقيع من خلال الترسيب بدلاً من التكثيف لتكوين الندى، وفي الواقع يرتبط قياس درجة الندى بالرطوبة، مما يعني أنه عند إرتفاع درجة الندى سيكون هناك المزيد من الرطوبة في الهواء.

 

                     
السابق
عد الى الخطبتين السابقتين واعط منهما امثله على كل من
التالي
الى اي اتجاه يشير الابهام عند استخدام القاعده الثالثه

اترك تعليقاً