سؤال وجواب

دالة الجمع التلقائي في برنامج الجداول الحسابية هي ……….. ؟

ما هي صيغة دالة الجمع التلقائي في برنامج الجداول الحسابية

إنّ عملية الجمع التلقاءي من أكثر العمليات الحسابية التي يتم إستخدامها في برنامج الاكسل، وقد وفر البرنامج خاصية الجمع التلقائي ليوفر الكثير من الوقت، ومع التحديث الجديد للأكسل وفر عليهم كتابة معادلة بها دالة الجمع SUM، لهذا يمكن القيام بعملية الجمع التلقائي من خلال الخطوات التالية:

  • الطريقة الأولى : اذهب إلى التبويب Home ثم اضغط على AutoSum
  • الطريقة الثانية : اذهب إلى التبويب Formulas ثم اضغط على AutoSum
  • الطريقة الثالثة : اضغط على المفتاحين = + Alt من لوحة المفاتيح .

الان بعد القيام بأي من الطرق الثلاثة التي ذكرناها سوف يقوم بكتابة معادله بها SUM كما سيقوم بكتابة النطاق المحتوي على جميع الأرقام في الخلية، ومن بعدها يتم الضغط على مفتاح إنتر لتنفيذ المعادلة الجمعية.


دالة الجمع التلقائي في برنامج الجداول الحسابية هي

نرحب بطلاب الصف الثاني المتوسط ضمن حلول اسئلة كتاب الحاسب الآلي في مقالة جديدة نزودكم من خلالها بحل سؤال دالة الجَمع التِلقائي في برنامج الجداول الحسابية هي ….

الاجابة : SUM(number;number,…) .

فإذا كنت بحاجة إلى جمع عمود أو صف من الأرقام، فاترك Excel يقوم بالحساب الحسابي من أجلك. حدد خلية بجانب الأرقام التي تريد جمعها، وانقر فوق جمع تلقائي على علامة التبويب الصفحة الرئيسية، واضغط على Enter ، وقد انتهيت.

عند النقر فوق جمع تلقائي، يقوم Excel تلقائيا بإدخال صيغة (تستخدم الدالة SUM)لمجموع الأرقام.

إليك مثال على ذلك. لإضافة أرقام شهر يناير في ميزانية “الترفيه” هذه، حدد الخلية B7، وهي الخلية الموجودة أسفل عمود الأرقام مباشرة. ثم انقر فوق جمع تلقائي. تظهر صيغة في الخلية B7، ويسلط Excel الضوء على الخلايا التي تقوم بإجماليها.

الصيغة التي تم إنشاؤها بالنقر فوق "الشريط الرئيسي" > "جمع تلقائي"

اضغط على Enter لعرض النتيجة (95,94) في الخلية B7. يمكنك أيضا رؤية الصيغة في شريط الصيغة في أعلى نافذة Excel.

نتيجة "الجمع التلقائي" في الخلية B7

ملاحظات:

  • لجمع عمود من الأرقام، حدد الخلية الموجودة أسفل آخر رقم في العمود مباشرة. لجمع صف من الأرقام، حدد الخلية الموجودة إلى اليسار مباشرة.
  • يوجد “السوم التلقائي” في موقعين: “>” و”الصيغ” و”>تلقائي”.
  • عند إنشاء صيغة، يمكنك نسخها إلى خلايا أخري بدلاً من كتابتها مراراً وتكراراً. على سبيل المثال، إذا قمت بنسخ الصيغة في الخلية B7 إلى الخلية C7، فيتم تعديل الخلية C7 تلقائياً إلى الموقع الجديد، وتحسب الأرقام في C3:C6.
  • يمكنك أيضاً استخدام “جمع تلقائي” على أكثر من خلية في المرة الواحدة. على سبيل المثال، يمكنك تمييز كل من الخليتين B7 وC7، والنقر فوق جمع تلقائي، وحساب الإجمالي لكل من العمودين في نفس الوقت.
  • يمكنك أيضاً جمع الأرقام عبر إنشاء صيغة بسيطة.
                     
السابق
قدر ٥٢٪ من ١٠ يساوي كام ؟
التالي
شالاجابة يعتبر حقل السفانية من أكبر حقول النفط البرية في وطني

اترك تعليقاً