اخبار حصرية

حل اوظف تعلماتي ص 84 للسنة الثانية متوسط اللغة العربية

المحتويات

حل اوظف تعلماتي ص 84 للسنة الثانية متوسط اللغة العربية

يسرنا ان نضع لكل طلاب وطالبات المدرسة حلول اسئلة الكتاب الدراسي لجميع المراحل الدراسية حيث نقدم لكم إجابة سؤال اوظف تعلماتي ص 84 اللغة العربية للسنة الثانية متوسط :

حل اوظف تعلماتي ص 84

حل اوظف تعلماتي ص 84 للسنة الثانية متوسط اللغة العربية 1

شرح المقولة لا يخص نفسه دون اخوانه بشئ من اهتمامه وحيلته وقوته 

هى مقولة لابن المفقع من كتاب الادب الكبير وفيها يشرح مواصفات الصديق الذى يبحث عنه وهو يريد بذلك منا جميعا ان نكون كذلك مثل هذا الصديق الذى يريده  ومعنى المقولة او العبارة ان هذا الشخص لا يفضل نفسه باشياء على اخوانه او قرنائه فهو لا يميز نفسه عن الغير سواء بالاهتمام او القوة و المكر والحيل

استنتج طريقة لتنمية خلق الإيثار

المواظبة على الصلاة واداء الفروض المطلوبة من صوم وزكاة وصدقات

تحري الصدق والبعد عن الكذب لان الصدق يهدي الى البر والبر يهدي الى الجنة


الاقتداء برسول الله صلي الله عليه وسلم فى افعاله واقواله

زيادة روابط الاخوة والتعاون بين المسلمين فتنمو بذلك صفات الرحمة والايثار والعفو عند المقدرة

اتباع الصحبة الصالحة ومصادقة الخيريين والبعد عن الاشرار والصحبة السيئة

التحلي بالصبر والمداومة على تكليف الايثار حتى يألفه الانسان

البعد عن الشح عن طريق الالتزام بالايثار

حل اوظف تعلماتي ص 84 للسنة الثانية متوسط اللغة العربية

كيف ننمي خلق “الإيثار” وحب الآخرين

يتفق الجميع على أن الابتسامة أو نظرة الامتنان التي يتم استقبال العمل الطيب بها، تكون مشهدا لا يمحى من ذاكرة من يقوم بهذا الفعل. وإدراك الإنسان أن له دورا مؤثرا في حياة الآخرين ينمي قيمة “الإيثار” وحب الآخرين بداخله، ويحد من أنانيته وحبه لذاته. فإذا كنت ممن يسهل عليهم العطاء ولا يؤلمهم البذل فأنت سخي، وإن كنت ممن يعطون الأكثر ويُبقون لأنفسهم فأنت جواد، أما إن كنت ممن يعطون الآخرين مع حاجتك إلى ما أعطيت لكنك قدمت غيرك على نفسك فقد وصلت إلى مرتبة “الإيثار”. والواقع أنها قضية ثقافية اجتماعية تربوية نفسية روحية، من لم ينم وعيه عليها، ولم يمتلك ثقافتها وفقد تربيتها، نشأ في الشح والأنانية حتى إزاء أهله وأعز أعزائه!!

فالتضامن ..الكرم ..الإيثار، هي فضائل إنسانية قيمة تؤكد الأبحاث العلمية والخبرات الحياتية للمتخصصين في تحليل العقل البشري أنها لا تفيد متلقيها فقط وإنما من يطبقها في حياته أيضا.
وقد كشفت دراسة كندية أن الإنسان يشعر بسعادة ورضا عند شرائه هدايا للآخرين أكثر من سعادته عند شرائها لنفسه، غير أن الغالبية العظمى تجهل هذا السر البسيط للسعادة. وكشفت الأبحاث التي أجريت على جميع المشاركين أن الأشخاص الذين ينفقون أموالهم لصالح المجتمع يشعرون بالسعادة أكثر من الآخرين. وتقول الخبيرة النفسية إليزابيث دان، صاحبة الدراسة والأستاذة بجامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر “كندا” أن هذا المفهوم يرتبط بما يسمى “الإنفاق من أجل المجتمع”،

مواقف عن الايثار

سجل التاريخ بأحرف من نور مواقف خالدة للمسلمين بلغوا فيها المرتبة العالية والغاية القصو ى من الإيثار، فهذا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم تأتيه امرأة بُبردة فتقول:”يا رسول الله أكسوك هذه؟ “فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجاً إليها، فلبسها فرآها عليه رجل من الصحابة، فقال:”يا رسول الله ما أحسن هذه؟ فاكسنيها” فقال:”نعم”، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لامه أصحابه فقالوا: “ما أحسنت حين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم محتاجاً إليها، ثم سألته إياها وقد عرفت أنه لا يُسأل شيئاً فيمنعه، فقال:”رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لَعلِّي أُكَفَّن فيها”.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه فقلن: “ما معنا إلا الماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يُضيف هذا؟ “فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته، فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني. فقال: هيئي طعامك وأصبحي سراجك (أوقديه) ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها وأصبحت سراجها ونوَّمت صبيانها، ثم قامت كأنها تصلح سراجها، فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: “ضحك الله الليلة – أو عجب – من فعالكما، فأنزل الله: (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)(الحشر).

                     
السابق
ماذا تعني الدلالات المكتوبة على الجهاز الكهربائي
التالي
تلخيص قصة الأمير والفقير ويكيبيديا كاملة

اترك تعليقاً