الحياة والمجتمع

حل انتج ص 80 اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

المحتويات

حل انتج صفحة 80 من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط

شاهدت شريطا تلفزيونيا يتحدث عن اصالة المجتمع التاريقي في جنوبنا الكبير.

الطوارق شعب من الرعاة الرحّل والمستقرين الأمازيغ يعيش في الصحراء الكبرى خاصة في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وليبيا وموريتانيا. والطوارق مسلمون ولهم نفس هوية سكان شمال أفريقيا ويتحدثون اللغة الأمازيغية.


حل انتج ص 80 اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

ان اصالة شعب التارقي شعب أمازيغي مثل بقية شعوب شمال أفريقيا.

الطوارق ينفردون بإسمهم المعروف لدى الأوربيين والعرب، والتفسير الأكثر منطقية هو أن اسمهم مشتق من الكلمة الأمازيغية Targa وتعني “الساقية” أو “منبع الماء”. ومن الثابت علميا أن منطقة الصحراء الكبرى الأمازيغية كانت خصبة تتوفر على الماء.

وأشهر شخصية في تاريخ الطوارق الأمازيغ هي امرأة اسمها تين هينان Tin Hinan وهي زعيمة أسست مملكة أهاكار Ahaggar الأمازيغية العظيمة.

يعيش الطوارق في خيام ولكن جزءا كبيرا منهم يستقر في بيوت طينية.

حل انتج ص 80 اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

توفر الخيام التي تصنع من أثواب خشنة تغزل من شعر الماعز وتشد إلى ركائز يتم تثبيتها بحبال تزرع في باطن الأرض في معاقف، مأوى آمن ضد حر الصحراء الصهيب والمناخ القاسي.

يواصل الطوارق الذين واجهوا صعوبة التأقلم مع قطاعات اقتصادية عديدة في العصر الحديث، استخدام مهارات متخصصة في الزراعة وتربية المواشي والفنون والحرف اليدوية.

بالنسبة للرجال: يتكون من ال والتي هي عبارة عن قماش من الحرير مشقوقة من الجانبين تتلائم والطبيعة الصحراوية تحمل طرز في الأعلى وتتدلى الجيوب بالإضافة إلى القميص أوالعباءة وسروال( سروال عربي ) والقشـاط (المحزمة ) والنعل.(البلقة)الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
الذي يعتبره سكان المنطقة الليلة التي لاينام فيها الناس حتى مطلع الفجر تقام عادة في المساجد و البيوت و يؤخذ في المدح حتى ساعات متأخرة من الليل .
الاحتفال بموسم سيدي محمد المختار بالعمش الكخة
يوم 10 أكتوبر من كل سنة.
كما يعتبر التوقاف ضاهرة قديمة وتنتشر الشعودة والسحر الخ….
الأكلات الشعبيــة: يمتاز المطبخ التندوفي بأطباق مختلفة شعبية خاصة منها: البنافة، بلغمان، تيدقيت، و لمريس وهي تمثل لهم ألذ اللأطباق الرّئيسية.
هذه اصول و عادات شعبنا التاريقي طوارق شعب فخور ويحب الإستقلالية ، فبحكم عيشهم في محيط قاس طوروا مقاومتهم للطبيعة الصعبة والتنوع وأعادوا صياغة الأمور التي يصعب التنبؤ بها

                     
السابق
من هو الدكتور خالد عبدالعزيز المرداس ويكيبيديا
التالي
قصص مع اسم المؤلف ودار النشر وعدد الصفحات وتلخيصها

اترك تعليقاً