اخبار حصرية

حل اقوم تعلماتي التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط ص 33

المحتويات

حل اقوم تعلماتي التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط ص 33

السنة الثالثة متوسط التربية الاسلامية يقدم لكم حل تمارين التربية الاسلامية الكتاب المدرسي ونتولى في منصة فيرال نشر حلول لكثير من الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب في جميع المراحل التعليمية ، والآن اليكم حل اقوم تعلماتي التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط ص 33 .


حل اقوم تعلماتي التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط ص 33

 الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية :

التمرين الأول : الإسلام دين الأخلاق الحميدة دعا إليها وحرص على تربية نفوس المسلمين عليها. وقد مدح الله تعالى نبيه ، فقال : وإنك لعلى خلق عظيم . اكتب فقرة فيها أهمية الأخلاق الفاضلة في حياة الفرد المسلم ، مستدلا بآيات قرآنية .
التمرين الثاني : من الأسسس الخلقية للحياة الاجتماعية الألفة ، وضح ذلك .
التمرين الثالث : أولى الإسلام الكلمة أهمية بالغة ، حيث جعل لها الدور الكبير والمهمة العظمى، وضمنها أعمق المعاني وأسلمها ، فالكلمة سكين ذو حدين . أكتب فقرة تبين فيها أمية الكلمة الطيبة ومساوئ الكلام البذئ.
التمرين الرابع: اربط بين كل خلق وما يوافقه من معنى وميز الحسنة من القبيحة منها . الغيبة – البهت – النميمة- الصدق – القول الحسن – خفض الصوت – الستر – السخرية – التجسس – التأني – الأمل – العفو – الكتمان – التواضع – الحياء – عدم التعالي والتكبر على أحد من الناس – القول المتأدب الجميل الخالي من الخشونة والشتم وسوء الأمر – نقل الكلام من شخص الى اخر بغرض الافساد – التثبت والتمهل وعدم التعجل – ذكرك أخاك بمافيه مما يكره – الكلام بصورة هادئة دون جدال وضخب وصياح – البحث عن باطن أمور الناس – القول المطابق للواقع دون زيادة ومبالغة ، ولا نقصان – ذكر الناس بما يحقرهم ويستههين بهم بقول أو اشارة أو فعل – انشراح النفس في وقت الضيق والأزمات – التجاوز عن الذنب والخطأ ، وترك العقاب عليه – حفظ الأسرار ، وإخفاء ما لا يجب ان يعرفه الناس من الأمور الخاصة – ذكرك أخاك بما ليس فيه مما يكره – إخفاء ما يظهر من زلات الناس وعيوبهم – أن تخجل النفس من العيب والخطأ .
التمرين الخامس : من الأخلاق المذمومة التي حاربتها الشريعة الاسلامية سوء الظن . ما المقصود بسوء الظن وما هي اأسبابه وما أثره على الفدر والمجتمع ثم بين كيف نعالج هذا السلوك القبيح .
التمرين السادس: من السلوكات الاسلامية الفاضلة الرحمة . عرفها مبينا مجالاتها مستدلا بنصوص شرعية .

حل اقوم تعلماتي التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط ص 33


                     
السابق
الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم
التالي
ملف منحة البطالة في الجزائر 2022 الجريدة الرسمية

اترك تعليقاً